نصائح عامة لصيام أفضل بقلم خبيرة التغذية: دلال النخيلان

نصائح عامة لصيام أفضل

بقلم خبيرة التغذية: دلال النخيلان

فوائد الصيام عديدة، وعلى الرغم من العرف السائد أن الصيام يتطلب الكثير من الجهد إلا أن هذه الممارسة تمد الجسم بالطاقة وتساعد على التخلص من السموم بالإضافة إلى تنشيط خصائص إعادة بناء الخلايا وتجديدها التي بدورها تزود الجسم بالصحة والحيوية. ولكن هناك بعض العادات الخاطئة التي نمارسها دون أن نعلم أثناء فترة صيامنا قد تأثر بدورها على تلك الفوائد!

لكم مني بعض النصائح الهامة لصيام أفضل وتأثير صحي غير مسبوق لصحة أجسامكم:

أولا: الفطور

 

قسمي الفطور إلى جزئيين، دع الجزء الأول يتميز ببساطة المكونات مما يجعله خفيف على المعدة التي لم تذق الزاد طوال فترة الصيام. آخر ما نريد فعله هو إدخال جهازنا الهضمي في صدمة تبطئ أو تحد من قدرته على أداء وظائفه.

  ابدئي بالتمر وكوب من اللبن، الخضار الطازجة كالسلطات أو المشوية بالفرن بدون زيت. الشوربة أيضا اختيار أمثل لبداية الإفطار. هذه المأكولات الغير معقدة ستعطينا الوقت الكافي (١٠-١٥ دقيقة) ليتمكن الجهاز العصبي من إرسال إشارات للمخ بان الجسم لم يعد في حالة صيام فيبدأ بتخفيف شعور الجوع تدريجيا.

  امنحي جسمك كمية كافية من الماء ولا تستبدلي الماء بمشروبات عالية السكر مثل العصائر المصنعة أو المشروبات الغازية فالجسم يحتاج للماء ليروي الخلايا والأعضاء العطشة لا للسكر. كما يجب شرب الماء على شكل فترات متفرقة وبصورة بطيئة ومتروية! حذار من شرب الماء بكميات كبيرة دفعة واحدة تماما عند سماع الأذان، ستمتلئ معدتك فجأة مما يسبب تمددها بصورة غير صحية وبالتالي ستشعرين

  حاولي تجنب الإكثار من السكريات والحلويات خلال شهر رمضان للمحافظة على تنظيم سكر الدم، نحن نعتقد أن صيام يوم كامل يمنحنا إجازة صحية لأكل ما يطيب لنا بل والإكثار منه! التقليل من الحلويات تساعد على المحافظة على الوزن وتجنب الزيادة السريعة في الأماكن الغير محببة.

 لا تنسي تناول الفاكهة من ضمن احتياجك اليومي للفيتامينات والمعادن وإذا أمكن اجعلي الفاكهة بديل للحلويات العالية بالسكريات والدهون المشبعة.

ثانيا: السحور

 تجنبي الأكلات العالية بالأملاح أو البهارات، لا تأكلي المقالي والأطباق المشبعة بالدهون على السحور لإنها من أهم العوامل التي تجعلنا نشعر بالعطش والحاجة للماء طوال فترو الصيام.

احرصي على أن يتكوّن سحورك من الأطباق والمكونات الغنية بالألياف والنشويات المعقدة مثل الشوفان، العدس، الجريش والهريس لتنعمي بشعور بالشبع والامتلاء طوال فترة صيام اليوم التالي، كما أن هذا النوع من الأطعمة ستمد الجسم بأكبر قدر ممكن من الطاقة والحيوية.

 اختاري مصدر عضوي خالي من الإضافات والمواد الحافظة من منتجات الألبان لوجبة السحور مثل الزبادي، اللبنة أو اللبن ليخفف من الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.

ثالثا: الرياضة في رمضان

 احرصي على ممارسة الرياضات الهوائية مثل المشي، الهرولة والدراجة الهوائية خلال شهر رمضان وخصوصا فترة قبل الإفطار، فهي أفضل فترة لحرق الدهون. ولكن أن كنت ممن يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والضغط أو أمراض القلب فعليم أولا استشارة طبيبك المعالج. أما ممارسة التمارين الرياضية المقاومة فمن المفضل ممارستها بعد الفطور بساعتين على الأقل.

 لإن في الحركة بركة، والخمول في رمضان غير مستحب أبدا، حاولي زيادة عدد الخطوات اليومية أثناء فترة الصيام وبعد الصيام. فالحركة على المدى الطويل تساعد على تحسين الصحة واللياقة البدنية وليس بالضرورة أن تكون رياضة عالية الشدة إن لم تكن معتاد على ممارسة الرياضة بشكل دوري.

دلال النخيلان/ أخصائية تغذية علاجية ورياضية

الرئيس التنفيذي للتأثير

للتواصل مع دلال:

  www.dalalimpact.com

@dalalimpactkw

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s