سيئول .. أرض الموضة والشباب!

تعد كوريا الجنوبية من الدول السياحية الناشئة ومن البلدان العريقة التي يختلط فيها التاريخ مع الحداثة والتطور وتزخر عاصمتها سيئول بمظاهر العمارة المتطورة من ناطحات سحاب وغيرها مع المحافظة على ثقافتها ونمط حياتها التقليدي. هذا وتعتبر سيئول العاصمة من الوجهات السياحية المميزة لمن يبحث عن التغيير وكذلك المحور التجاري والثقافي في كوريا الجنوبية، حيث تظلل ناطحات السحاب على المعابد البوذية. وإلى جانب كونها بلداً سياحياً بالدرجة الأولى، استقطبت سيئول في السنوات الأخيرة رواد الموضة، وباتت وجهة واعدة لمحبي
الموضة والأزياء، خاصة في ظل تنظيمها كل عام أسبوع الموضة والذي يتوقع أن ينافس أسابيع الموضة العالمية لاسيما بعد أن كانت محطة لعدد من عروض أزياء دور الموضة الكبرى، مثل شانيل وديور وجورجيو أرماني وغيرهم. تعالوا معنا في هذا العدد لنصحبكم بجولة داخل مدينة سيئول لنتعرف معاً على عاصمة الموضة المقبلة وأبرز معالمها السياحية:

The Fashion Hub

قبل البدء في جولتنا السياحية، لابد من التوقف عند المكانة التي تحتلها سيئول كوجهة مهمة في صناعة الأزياء، خاصة بعد أن باتت محطة مفضلة لمحبي التسوق من أرقى الماركات وبأسعار معقولة، حيث تضم العاصمة الكورية الجنوبية أعرق المتاجر لعدد من العلامات التجارية الكبرى.

 بعد أن سيطرت نيويورك وباريس وميلانو ولندن لعقود على صناعة الموضة في العالم، باتت الأنظار تتجه في السنوات الأخيرة نحو القارة الآسيوية وبالتحديد كوريا الجنوبية لما بات لها تأثير كبير على صناعة الأزياء، سواء بعدد المتاجر التي تضمها أو أسبوع الموضة الذي تستضيفه على أراضيها بمشاركة أبرز المصممين الكوريين الموهوبين، إلى جانب دور الأزياء الكبرى، مثل شانيل وديور وبرادا وغيرها.

هذا وساهمت المسلسلات التي باتت تغزو شاشتنا وتحوذ على إعجابنا وتلفت بطلاتها أنظارنا من خلال الأزياء اللواتي يتألقن بها، في جعل تلك الدولة من بين الدول المؤثرة في صناعة الأزياء وقبلة مصممي الأزياء ومحبي الموضة.

ولاتقل شوارع الموضة في سيئول، قيمة وأهمية عن مثيلاتها في نيويورك أو ميلانو أو باريس أو حتى لندن. فمواطنو هذه المدينة، يتحلون بالجرأة الكافية للترحيب بالتصاميم الجديدة وحتى المشاكسة والغريبة منها.

The Korean Miracle

لا شك أن هناك العديد من العوامل التي ستساهم في جعل سيئول محطة مهمة في صناعة الأزياء ومن بينها

 أن المصممين والعلامات التجارية الكبرى باتوا ينظرون إليها على أنها “المعجزة الكورية الجنوبية” بسبب تكاثر وتزايد أعداد الزبائن الباحثين عن أذواق مختلفة.

تحولت سيئول إلى واجهة للموضة في آسيا تتوافد إليها أكبر الماركات العالمية مع تصاميمها الريادية. وبدأت المجموعات الكبيرة في مجال السلع الفاخرة تدرك أن الصيحات الرائجة في كوريا الجنوبية سرعان ما تنتشر في آسيا برمتها وهي كانت في السابق تختار هونغ كونغ أو سنغافورة مقراً لفروعها الآسيوية، غير أن خيارها بات يقع على سيئول في السنوات الأخيرة، حتى أن الصينيين يقصدون حالياً سيئول للاطلاع على آخر الصيحات.

وتعتبر العلامات التجارية الكبرى هذه المدينة مركزاً أساسياً للتسوق وخلال السنوات الأخيرة ضاعفت دور الأزياء الكبيرة جهودها في كوريا الجنوبية وركزت مساعيها على الزبائن ميسوري الحال الذين يسعون إلى التشبه بأسلوب نجوم البوب.

Top Shops in Seoul

تزخر سيئول بالعديد من المتاجر الكبرى، يتمثل أبرزها وأشهرها بسوق دونغ دايمون وهو مجمع للتسوق وواحد من أكثر الأسواق المعروفة في كوريا والأكبر في آسيا، تأسس في ديسمبر عام 1970، ويضم حوالي 26 مركزاً متخصصاً ومتاجر متخصصة لنحو 30 ألف و50 ألفاً من المصنعين. ويمكن العثور هنا على جميع أنواع السلع.

 المنطقة الأخرى التي تستحوذ على اهتمام عشاق الموضة هي ميونغ دونغ التي يصل عدد زوارها إلى مليوني زائر كل يوم. وتعد ميونغ دونغ أشهر وأهم منطقة يزورها السياح الاجانب ليس فقط بسبب وجود محلات التسوق فيها، بل أيضاً لوجود أعداد كبيرة من المطاعم التي تقدم المأكولات الكورية والأجنبية، والمقاهي، وصالونات الحلاقة، ودور السينما والفنادق.

يحتل مركز التسوق Lotte Department Store Main مكانة مهمة، كونه كبير الحجم ويتكون من 12 طابقاً تضم المتاجر العالمية التابعة للعلامات التجارية الكبرى.

ولا تنسوا كذلك زيارة Times Square Mall الذي يعتبر صاحب أعلى المراكز في كوريا الجنوبية وفي آسيا بشكل عام، حيث يتوافر المحلات التجارية الفخمة ذات العلامات التجارية الكبرى عالمياً في الملابس والأكسسوارات ومستحضرات التجميل وغيرها من السلع والمنتجات.

Seoul the Land of Fun

أما عن أبرز الأماكن السياحية في سيئول والتي تعكس ثقافات وحضارات كوريا الجنوبية الغنية والتي تشكل مصدر إلهام لعدد كبير من المصممين على رأسهم كارل لاغرفيلد الذي استوحى من الزي التقليدي لكوريا الجنوبية ليقدم مجموعته لأزياء الرحلات لعامي 2015 و2016 في عرض أقامه في العاصمة سيئول، فهي عديدة ومتنوعة، اخترنا لكم من بينها الأشهر والأبرز:

 

Lotte World

في حال كنتم تبحثون عن الترفيه والمرح، فستكون وجهتكم الأولى عالم لوت Lotte World الذي يعد من أشهر وأكبر وأجمل مدن الملاهي الترفيهية في العالم كله وأحد أبرز الأماكن السياحية في سيئول ويتكون من مدينة ملاهي مفتوحة تُدعى ماجيك آيلاند أو الجزيرة الساحرة، ومدينة ملاهي مُغلقة تُدعى أدفنتشر أو المغامرة، كما يضم عالم لوت جزيرة اصطناعية مُحاطة ببحيرة، وتضم متحفاً شعبياً، وأماكن للألعاب الرياضية ومسارح لعرض الأفلام وغيرها الكثير.

ولا تنسوا إلقاء نظرة على المتحف الشعبي الموجود داخل عالم لوت إذا أردتم التعرف على كوريا الجنوبية وشعبها وتاريخها.

برج إن سيئول… Panoramic view of Seoul

إذا رغبتم بمشاهدة مدينة سيئول بأكملها، فليس أمامكم سوى زيارة برج إن سيئول N Seoul الشهير ثاني أعلى مبنى وأحد معالم السياحة في المدينة.

يقع برج إن سيئول في جبل نامسان في وسط المدينة وتم افتتاحه أول مرة للجمهور عام 1980. وفي حال صعدتم إلى أعلى طابق في البرج يُمكنكم الاستمتاع بمنظر بانورامي رائع لمدينة سيئول الجميلة من أعلى، ويمكنكم التقاط أجمل الصور توثيقاً لزيارتكم هُناك.

ستجدون أيضاً في الطابق العلوي الآلاف من الأقفال المُثبتة في سور مبنى البرج والتي تُدعى أقفال الحب، والتي اعتاد الأزواج تثبيتها تيمناً ببقاء حبهم للأبد. كما يوجد أيضاً في الطابق الثاني من البرج بركة الأمنيات والتي يقوم الكوريون بتمني ما يشاؤون، ثم إلقاء قطعة نقود داخل البركة تيمناً بحدوث هذه الأمنية.

منتزه سيئول الكبير Seoul Giant Resort

يعتبر واحداً من أهم المتنزهات وأكبرها في العالم وينقسم إلى عدة أجزاء كل جزء بها مستقل، إلا أنها جميعاً داخل المتنزه، ويضم المُتنزه حديقة حيوانات للكبار وأخرى للصغار، حديقة ورود، مسارات للمشي، حديقة الألعاب الترفيهية (سيئول لاند)، ومتحف سيئول للفن الحديث. ويقع المتنزه على مساحة شاسعة داخل المدينة ويعتبر من معالم السياحة هناك.

ويُمكنكم أيضاً زيارة المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، والذي يعرض أعمالاً فنية لفنانين كوريين وعالميين على حد سواء.

جيونج بوك… The oldest palaces

لطالما شكلت الهندسة المعمارية مصدر إلهام للعديد من الفنانين والمصممين الذين استوحوا أعمالهم من التاريخ الإنشائي للقصور لما تضمه من فنون وأعمال هندسية خالدة. لذلك لا تفوتوا زيارة قصر جيونج بوك الذي يتميز بكونه من أقدم القصور الموجودة في مدينة سيئول وقد كان قصراً ملكياً رئيسياً ومقراً للحكم في كوريا خلال عصور سالفة. وقد بُني عام 1395 وفُقدت أجزاء من ذلك القصر خلال التاريخ لأسباب عدة كالحريق والاستعمار، ولكن تم ترميمه وافتتاحه للزّوار ليكون أحد معالم السياحة في كوريا الجنوبية.

ولا تنسوا زيارة أقدم جسر في مدينة سيئول، حيث بُني في عام 1411، وهو جسر غمتشونغيو الرائع والذي يُعطيكم فكرة أيضاً عن الهندسة المعمارية الكورية المُميزة.

المتحف الحربي الكوري Commemoration of martyrs

تحتل الأزياء العسكرية مكانة بارزة في عالم الموضة وسيطرت الطبعات العسكرية على معظم عروض الأزياء في السنوات الأخيرة، لذلك يمكن أن يكون المتحف الحربي مصدر إلهام للمصممين، حيث تم إنشاؤه لتخليد ذكرى الشهداء والضحايا خلال الحروب الكورية، ويعرض الأدوات والمُعدات والأسلحة الثقيلة منها والخفيفة التي كانت تُستحدم في تلك الحروب.

لا تنسوا زيارة التمثال الذي يجسد شقيقين التقيا خلال الحرب، حيث كانا يحاربان ضد بعضهما الآخر، وهو التمثال الأشهر على الإطلاق في المتحف والأكثر تعبيراً عن تلك الحروب.

 

 Traditional Korean Costume –Hanbok

هانبوك (كوريا الجنوبية) أو جوسون-أوت (كوريا الشمالية) هو مثال تمثيلي للباس الكوري التقليدي. ويتميز بألوان نابضة بالحياة وخطوط بسيطة بدون جيوب. عادة ما يشير الهانبوك بشكل خاص إلى ملابس فترة حكم مملكة جوسون ويتم ارتداؤه على شكل ملابس شبه رسمية أو رسمية خلال المهرجانات والاحتفالات التقليدية.

Houses and Korean Designers

تزخر كوريا الجنوبية بالعديد من دور الأزياء والمصممين الذين حققوا شهرة واسعة تخطت أراضيها ومن أبرزهم:

Beyond closet: تعتبر واحدة من أهو دور الأزياء الرجالية. يمزج مؤسسها المصمم Ko Tae Yong   بين حبه الشديد للتأنق مع التصميم الأمريكي المعاصر لإعادة ابتكار الأنماط الكلاسيكية.

Dong-Jun Kang: درس المصمم Dong-Jun Kang في مدرسة بارسون للتصميم التي خرجت مجموعة مواهب أمثال مارك جايكوبس. أسس علامته التجارية عام 2008 وأطلق عليها اسم  D by D.

General Idea: واحدة من أكبر الأسماء التي تم تصديرها من كوريا الجنوبية في السنوات الأخيرة. درس المصمم الرئيسي للدار Bumsuk Choi التصميم في طوكيو قبل عرضه لأول مرة مجموعة خريف وشتاء في أسبوع الموضة في نيويورك عام 2009.

Jardin de Chouette: أنشئت عام 2005 من قبل  Kim Jae-Hyun وسرعان ما حازت على قاعدة جماهيرية واسعة لقصاتها الأنثوية. كانت Kim المصممة الأولى التي تعرض في أسبوع سيئول للموضة مجموعتين لعلامتين تجاريتين مختلفتين هما Jardin de Chouette و Lucky Chouette وغطى عرضها أعرق المجلات كفوغ الفرنسية وهاربر بازار.

Johnny Hates Jazz: خريج جامعة لندن وعمل سابقاً مع Kindred spirit  وVivienne Westwood.

Steve J & Yoni P: تخرج المصممان من جامعة لندن للتصميم وبدآ عام 2007 وهما يستوحيان أزياءهما من نمط الشارع في بريطانيا وتستقطب تصاميمهما مشاهير كوريا ونجوم البوب.

Yong Kyun Shin: اكتسب هذا المصمم شهرة كبيرة لتصميمه أزياء للمغني الآيسلندي Bjork.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s