سمر وحامد .. أم وأبنهما يجمعهما الفن

عندما تجتمع الأم والطفل بحب الفن فلابد أن تكون النتيجة علاقة رائعة والعديد من المعارض واللوحات. سمر المطوع وحامد الرفاعي لا تجمعهما أواصر الدم فقط، بل أواصر الألوان والخطوط والرؤى الإبداعية التي تجعلهما في حديث دائم عن الشغف لا ينضب ولا ينقطع. سمر الرسامة والفنانة عفت بموهبة طفلها منذ كان صغيرا، فشجعت وطوّرت الى ان اصبح الإبن شريك بالشغف. لنتعرف أكثر على سمر وحامد كان لنا معهم هذا اللقاء.

من هي سمر المطوع، حدثينا عن سمر المرأة والفنانة؟

أم عزباء لـ5 أولاد، مصممة أكسسوارات راقية وفنانة، مدربة زومبا معتمدة/ مدربة حياة. أنا أخت، ابنة، صديقة، زميلة مؤثرة ومقاتلة من أجل الحب والحياة.

متى بدأت التواصل مع الفن؟ هل هناك قصة تريدين مشاركتها معنا؟
بدأت التواصل مع الفن عندما كنت في الـ13 من عمري وبالتحديد من خلال دروس الفن المدرسية.  كان لدي شعور بأنني بارعة،  لطالما كنت أشعر بإحساس غريب في معدتي (دغدغة الفراشات) عندما أنتهي من عمل أو مشروع فني.

لم أعر اهتماماً كبيراً لهذا الموضوع إلى أن التحقت بالجامعة بتخصص دعاية وإعلان، لم أكن أعرف بأنني أملك حساً إبداعياً ولم أكن أملك الدافع، لذا قررت في السنة الأولى من الجامعة الالتحاق بتخصص مساعد، فوقع اختياري على الفنون الجميلة. بُهرت بالقطع الفنية المذهلة من حولي عندها أدركت بأنني بحاجة إلى الكثير من العمل. تحسنت مهاراتي بشكل كبير وبدأت أحصل على علامات مرتفعة، واستخدمت إحدى لوحاتي في New England School of Art and Design  وكانت المرة الأولى التي أفخر فيها بفني، ومازلت سعيدة بهذا الأمر.

Art is cleansing to the eye & food to the soul ..it’s a necessary Human Nourishment.

كيف يمكنك تعريف الفن؟

الفن بمثابة تطهير للعين وغذاء للروح .. إنه تغذية ضرورية للبشرية.

ما هو نوع الرسائل الضمنية التي تضعينها في أعمالك الفنية؟

رسائل مجردة/ حديثة/ صور شخصية.

ماهي طريقتك في الرسم؟

فني بسيط وعميق أيضاً.

من أين تحصلين على الالهام الخاص بك؟

عندما أتواصل مع مشاعري الداخلية.

  اكتشفت أن حامد موهوب في مجال الفن منذ كان عمره 3 سنوات حين كان يأتي بالأوراق الملونة معه إلى البيت بدون أن تشوبها أي شائبة ويقول لي:”ماما سأصبح فناناً” تخيلي في عمر 3 سنوات! “لا أستطيع أن أكون فناناً أو كيف سأكون كذلك ولكن سأصبح فناناً”! اعتقدت أنه كان صغيراً في تلك المرحلة، لكنني بقيت على مقربة منه حتى أصبح في الـ 6 من عمره، ثم أدركت أنه علي أن أبدأ من مكان ما، ثم بدأ كل شيء، وكان أول معرض فني له في المنزل موجه للعائلة والأصدقاء، حيث ذهبت نسبة من المبيعات إلى “الأعمال الخيرية”. حامد فنان لا يبغي الربح التجاري، لقد نفذ الكثير من الأعمال الفنية للمجتمع وتبرع لـ “بيت عبدالله” وأكثر من ذلك بكثير. لقد ساعده الفن في تعزيز ثقته بنفسه وليكون أكثر وعياً وتقبلاً للآخرين. وبالنسبة لي كأم، الفن شكل من أشكال العلاج الذي ساعد ابني في كثير من الأمور من المال إلى بناء الذات.

حامد، كيف يمكنك تعريف الفن؟ وكيف سيكون لفنان شاب في الكويت؟

الفن هو كل شيء بالنسبة لي! إنه شعور مذهل لأنني بدأت بفعل شيء أحبه في سن مبكرة. أشعر بالإمتنان والشكر أنه لدي أسرة داعمة، ساعدتني وحفزتني على تحقيق أحلامي في سن مبكرة.

حامد، هل تعتقد أن الكويت تدعم موهبتك؟ هل هناك بيئة صحية للفنانين؟
نعم، أعتقد أن الكويت تدعم موهبتي كفنان، على الرغم من أنني أتمنى أن يكون الدعم أكبر، وأؤكد لكم أنني محظوظ بوالدتي لأنها فنانة ايضا وتفهمني.  هنا تتوفر بيئة صحية للفنانين ولكن أينما ذهبت هناك مؤيدون للفن وفي المقابل هناك فئة كبيرة لا تقدر الفن.

ماذا تريد أن تقول لفنان شاب يبدأ رحلته في الكويت؟
عليك متابعة أحلامك، لأنه لا يمكن لأحد تحقيق أحلامك إلا أنت. وأنت وحدك من يمكن أن يحد من سلبية الناس التي تمنعك من جعل حلمك حقيقة واقعة، ابقى دائماً مجنوناً وإيجابياً وخلاقاً.

Hamed: To all young artists out there I say follow your dreams, no one will make your dreams come true but you.

كيف ساعدك الفن في التواصل مع والدتك، هل ساهم في تقوية العلاقة بينكما؟

 أمي تدير عملي الفني، مما أعطاني الفرصة للتواصل معها بشكل أكبر في عالم الفن. ولطالما كانت علاقتنا قريبة ومتينة أنا ووالدتي قبل أن تبدأ علاقتي مع الفن، كان الفن مجرد إضافة لتقوية العلاقة.

Hamed always knew he is an artist, at age three he comes to me and says: “ Mama I’m going to become an artist”  Not can I be an artist or how can I be an artist but “I will be an artist” and he was right!i

ما هي أوجه الشبه بينك وبينها في هذا المجال؟

 نحن على حد سواء جريئان في استخدام الألوان ونرسم الوجوه، بالإضافة إلى أنه لدينا الجانب الفني التجريدي.

Hamed: My mother and I are both bold artist, we are not scared of strong brush strokes or bold colors. We both paint faces & maintain an abstract side of our artistic style.

من هو أفضل رسام بالنسبة لك أو لها؟ ولماذا؟

لا أستطيع الإجابة على هذا السؤال، كل فنان لديه أسلوبه الخاص وأعتقد أن الأمر متروك لكم؟ إنه رأيكم لأن لكل فنان أو فنانة لمستها وبصمتها الخاصة.

هل تعلمك وترشدك في عملك؟

كانت تعطيني بعض الملاحظات عندما كنت صغيراً والآن هذه الملاحظات أفادتني جداً في تطوير مهاراتي الفنية.

سمر، هل وجود ابن فنان يثري وجهة نظرك الفنية ويجددها؟

بالتأكيد، خاصة في هذه الحياة السريعة، حيث سيبقى ذكرى لي والمثير للدهشة أنه في كل مرة يفاجئني.

أخبرينا عن مغامراتكما الفنية معاً؟ المعارض التي زرتموها، والفنانين الذين رأيتموهما معاً؟ أتمنى لكما البقاء معاً؟

انضممنا إلى معرض فني يحمل اسم “قضية عائلية” في 2016 وقد لاقى نجاحاً كبيراً. سافرنا إلى مدريد لرؤية لوحات “بيكاسو” معاً للمرة الأولى وكانت رحلة مثيرة وآمل أن أخذه قريباً إلى “متحف اللوفر” في باريس لعيش تجربة “الموناليزا”.

  • Samar: We have our own artistic adventures Hamed & I, we had a joined Art exhibition named “Family affair” in “2016” Which was a great success. We went to Madrid to see “Picasso” Paintings together for the 1st time which was exciting & I hopefully soon I can take him to The “Louvre” in Paris to experience “Mona Lisa” which was breath taking for me when I first saw her!

 أية أفكار أخرى؟
 حامد شريكي في الجريمة ..لدينا دائماً محادثات جيدة عن الحياة وعدد لا يحصى من مغامرات المرح. إنه ليس فقط ابني ولكن صديقي، مولودي الأول، وحبي الأول غير المشروط.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s