أنت وماما… رحلة استثنائية من القلب

 

 

مع إطلالة شهر مارس، ننهمك بالتفكير بالهدية التي يمكن أن نقدمها لأمهاتنا في عيد الأم.

ولكن رغم تعدد الخيارات وتنوعها، يبقى السفر من ضمن الخيارات المثالية، كونه سيمنح الأم قسطاً من الراحة والابتعاد فترة عن مشاكل وهموم واحتياجات المنزل.

من هنا وضبي حقائبك وحقائب والدتك لنأخذك في سفرة إلى المغرب ونكتشف معاً أماكن لم تخطر ببالك من قبل وستكون وجهتكما المفضلة التي ستعودان منها بذكريات ولحظات جميلة لا تتكرر.

كازابلانكا

The City that never sleeps

بعد خروجكما من مطار محمد الخامس الدولي، الوجهة الأولى ستكون بالتأكيد كازابلانكا أو الدار البيضاء الغنية بالأماكن السياحية المتنوعة والرائعة ومن ضمنها المركز التاريخي في المدينة القديمة التي يحيط بها سور وعدة أبواب أهمها باب مراكش.

تضم المدينة العديد من المنتزهات والأماكن والحدائق، مثل حديقة الجامعة العربية وتحتضن العديد من المهرجانات السنوية أشهرها مهرجان الدار البيضاء.

وللإقامة نقترح عليك فندق برج كنزي الذي يعد من أفضل فنادق الدار البيضاء، حيث يقع في أحد برجي الدار البيضاء التوأمين ويتمتع بإطلالة على كامل المدينة، فهو على مقربة من وسط المدينة ومسجد الحسن الثاني ويبعد دقائق معدودة عن محطة غار مرس السلطان للقطارات أو يمكنك الحجز لماما في فندق سوفيتيل الدار البيضاء تور بلانش الذي يعد واحداً من أفضل فنادق الدار البيضاء ويتميز بموقعه القريب من وسط المدينة والمدينة القديمة والميناء والمطار.

لابد أثناء تواجدك والماما في كازابلانكا من زيارة حديقة الجامعة العربية التي تعتبر من أشهر أماكن السياحة فيها ويعود تاريخ نشأتها إلى بداية القرن العشرين وبالتحديد عام 1913 وهي حديقة مصممة على طراز الحدائق الفرنسية وتضم أنواعاً عديدة من النباتات كأشجار النخيل الشامخة التي تحيط بمساحات خضراء واسعة.

بعد الاطلاع على أهم معالم كازابلانكا، لا بأس باستراحة قصيرة ومن ثم ارتداء ملابس مريحة مع أحذية مسطحة، لتنطلقي مع الماما في رحلة تسوق نحو موروكو مول أكبر مجمع تجاري في المغرب وأفريقيا، يحتضن أكثر من 600 ماركة عالمية، ويحتل مرتبة متقدمة بين أكبر خمس مراكز للتسوق في العالم من فئته.

ويمكن لكما الاستمتاع بعروض البركة الكبيرة داخل المول والتي تقوم بعرض أجمل المخلوقات البحرية والشعب المرجانية ونجوم البحر أو مشاهدة أحدث أفلام هوليوود بتقنية الـ 3D أو الاكتفاء بمشاهدة باحة المجمع التجاري، والتي تحتوي على نافورة موسيقية بمواصفات عالمية، تعمل بشكل دوري وتتراقص على أنغام الموسيقى.

في الليل، وفي حال أردت الخروج مع والدتك، فليس أمامك سوى كورنيش عين الدياب بما يضمه من مرافق التنزه والترفيه التي تستقطب السكان المحليين والسيّاح من مختلف انحاء العالم، كما يعد من الاماكن التي تعج بصخب الحياة ليلاً نهاراً

يكتظ الكورنيش في الليل والنهار بالزوار، حيث يضم العديد من المطاعم والمقاهي الراقية والفنادق الفاخرة التي تمتد على طول الكورنيش من مسجد الحسن الثاني حتى منارة العنق

شفشاون

Land and Earth

إذا كنت ترغبين بأن تعيش والدتك تجربة سياحية فريدة من نوعها بين أحضان الطبيعة والماء، فما عليك سوى اصطحابها إلى مدينة شفشاون أو كما تعرف “بالمدينة الزرقاء” نسبة إلى البيوت باللون الأزرق التي تنتشر فيها. تعتبر واحدة من أجمل مدن المغرب وهي تقع على الساحل الشمالي الشرقي من البلاد وتضم الكثير من الشلالات والأماكن الطبيعية والمعالم التاريخية.

فشفشاون (أو الشاون) هي مدينة جبلية رائعة في شمال شرق المغرب. وهي المدينة الخلابة التي تملك خلفية دراماتيكية من جبال الريف، والتي تمتلئ بالمنازل البيضاء المميزة.

ويمكن أن تفاجئي والدتك ببعض الهدايا من الحرف اليدوية المحلية والتي لا تتوفر في أي مكان آخر في المغرب، مثل الصوف والملابس والبطانيات المنسوجة.

شلالات أقشور

Water and Vintage architecture

ولا يتوقف جمال هذه المدينة عند هذا الحد، فمهلاً لايزال أمامكما الكثير لاكتشاف خبايا المدينة ومن أبرزها شلالات أقشور التي تقع ضمن محمية تلا سلطان وتتميز بمياهها الزرقاء.

وفي حال كانت والدتك ممن يعشقون الطراز المعماري القديم، يمكنك أخذها في جولة ضمن حي السويقة الذي يعد ثاني أقدم تجمع سكني داخل المدينة ويضم أقدم البيوت الموجودة والتي تعود ملكيتها لعائلات أندلسية عاشت في الحي منذ زمن وهو يتميز بسيطرة اللونين الأبيض والأزرق عليه.

ويمكنك أنت والماما شراء الهدايا التذكارية أو الأزياء والحلي التقليدية بهذه المنطقة، حيث تنتشر فيها أعداداً كبيرة من المحلات والأكشاك التي تبيع الهدايا والتذكارات المميزة من المنتجات المحلية المغربية.

وفي حال قررتما قضاء الليلة في مدينة شفشاون وعدم العودة إلى كازابلانكا، يمكنكما الإقامة في فندق دار زمبرا، وهو بيت ضيافة مغربي تقليدي، ويضم تراساً مع إطلالة على الجبال ومنطقة صالة وتتميز غرفة بالزينة التقليدية المغربية.

القصبة

History and Culture

لا شك أننا نشعر بالفخر بتاريخ الأجداد والآباء الذين استطاعوا فتح العديد من الدول، وفي حال كانت والدتك من عشاق الطراز الأندلسي القديم، فما عليها سوى زيارة مدينة القصبة التي تقع في غرب شفشاون والتي بنيت على الطراز الأندلسي وهي تتكون من 10 أبراج مع حديقة كبيرة، فضلاً عن المتحف الاثنوجرافي الذي يضم عدداً كبيراً من القطع والتحف الأثرية التي تمثل ثقافة شفشاون التي تفاعلت على مدار 5 قرون مع عناصر أندلسية ويهودية كانت تقطن المدينة في بداية نشأتها. ويمكنك منح والدتك الفرصة للاستمتاع بمشاهدة منظر بانورامي لمدينة شفشاون من خلال برج القصبة.

للإقامة نقترح فندق تشيز عزيز الذي يصنف كواحد من أفضل الفنادق في شفشاون، ويوفر شققاً فندقية بخدمة ذاتية، يقع على بعد 700 متر من القصبة وهو قريب من خيارات التسوق وتناول الطعام. تحتوي الشقق المكيفة في على تلفزيون ومنطقة للجلوس. ويتوفر مطبخ كامل مزود بثلاجة وأدوات المطبخ. ويضم الحمام الخاص حوض استحمام أو دشاً ومجففاً للشعر. ويمكنكم التمتع بالمناظر المطلة على الجبل وعلى المدينة من الغرفة.

منتزه سوس ماسة الوطني

Rare animals and plants

إذا كنت ترغبين بمفاجأة الماما بشيء لم تراه من قبل، يمكنك مرافقتها إلى منتزه سوس ماسة الوطني على ساحة مدينة أغادير، إذ أن هناك العديد من الأنشطة التي يمكن أن تتشاركان بها.

جهزي لوالدتك ثياباً مريحة يمكن أن تكون ذات طابع رياضي مع قبعة للحماية من الشمس، لتنطلقا بعدها في رحلة داخل أرجاء المنتزه الذي يصنف ضمن المحميات الطبيعية التي تشتمل على العديد من النباتات والحيوانات البرية والداجنة، فضلاً عن الكثبان الرملية والشواطئ والأراضي الرطبة. ويعتبر المنتزه موطناً لطير الإيبيس الأصلع النادر وطير الشرشير المخطط وبعض الحيوانات الثدية النادرة منها مها أبو حراب ومها أبو عدس ذات القرون المموجة وغزال المهر.

ولا تنسي اصطحاب والدتك لزيارة قلعة المنتزه الشهيرة والبيوت والغرف المنحوتة داخل صخور الجبال والتي يزيد عمر بعضها عن مئات السنين.

حديقة وادي الطيور

Adventures and Safari

إذا كانت والدتك من محبي رحلات السفاري والطبيعة، فتعتبر حديقة وادي الطيور الوجهة المنشودة وهي جزء من وادي نهر تامرا غت في جبال الأطلس المغربية الشهيرة ومن محميات البلاد الطبيعية وتشتهر بوفرة البرك المائية والشلالات الصغيرة التي تنحت الصخور.

يعرف الوادي باسم “الفردوس” وتنظم الحديقة رحلات السفاري للتعرف على طبيعة المكان الجميلة، فضلاً عن فرصة ممارسة الرياضات المائية. وإذا كانت والدتك تتمتع بالجرأة، فتكون قد وجدت ضالتها، حيث أن الوادي يتضمن بعض الأماكن المخصصة لممارسة مغامرة القفز من على الجرف.

إذا شعرتما بالجوع بعد هذه الرحلة من النشاطات والحركة، فلا داعي للقلق لأن الحديقة تضم الكثير من المقاهي والمطاعم، حيث يمكنكما الاستمتاع بوجبة الطاجن المغربي.

 

شاطئ أغادير

relaxing

مع أشعة الشمس الدافئة والرمال الناعمة والمياه الزرقاء الصافية، يعتبر شاطئ أكادير وجهة مثالية لك ولوالدتك، سواء للسباحة أو السير على رماله، أو التزلج على الأمواج، أو لممارسة الرياضات المائية المتنوعة أو يمكنكما الإقامة في أحد الفنادق الراقية التي تمتد على طول الشريط الساحلي وكذلك الجلوس في المطاعم والمقاهي ذات الطراز المغربي الرائع.

Sea of Sands

إذا أردت إبعاد والدتك عن صخب المدينة، فعليكما زيارة كثبان عرق الشبي في الصحراء الكبرى وهي عبارة عن كثبان رملية مذهلة، بلون برتقالي جميل وفريد من نوعه.

Celebrity neighberhood

إذا أردت منح الماما تجربة أكثر فخامة ورقياً، فليس عليك سوى الذهاب إلى حي درب السلطان الذي يعد من أكبر وأقدم الأحياء التاريخية في الدار البيضاء ومقراً لسكن العديد من المشاهير المغاربة من رياضيين وممثلين وفنانين. يجذب درب السلطان العديد من التجار والسياح من مختلف المدن، حيث أصبح أحد أبرز أسواق الدار البيضاء الشعبية، ويستطيع الزوار اقتناء العديد من الحاجيات والهدايا وغيرها ضمن أسعار مناسبة.

Playing with Snakes

فاجئي والدتك بتجربة ترفيهية مميزة، بأخذها إلى جامع الفناء أحد أكثر الأماكن زيارة في مراكش ومن المناطق السياحية الكبرى في المغرب. ويعتبر جامع الفناء من الأماكن المميزة مع سحر الثعابين الرواة، والباعة المتجولين.

Old.. But Gold

إذا كانت الماما من عشاق الفنون القديمة، فمتحف دار البطحاء هو الوجهة المنشودة، كان في الاصل قصراً معداً للإقامة الصيفية ولاستقبال الضيوف وهو ذو تصميم مغربي إسباني. يضم مجموعة كبيرة من المعروضات التي تشمل التحف الفنية والمصنوعات من الحرف اليدوية وغير ذلك وهو مكان يرتاده الكثير من محبي الفنون القديمة الذين يأتون من كافة أنحاء العالم للتعرف على التراث المغربي في مدينة فاس.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s