كيف يحتفل العالم بمناسبة بداية العام؟

لكل بلد حول العالم أفكارها وطقوسها التي طالما بدأت فيها الشعوب احتفالات دخول العام الجديد. كلنا نعرف أن الكرة العملاقة تنزل في ميدان التايم في نيويورك، وتتلألأ الأضواء على برج ايفل في باريس، وتشع سماوات البلدان المختلفة بجانب معالمها المميزة بالألعاب النارية كما حدث في دولتنا الحبيبة الكويت خلال السنوات الماضية من احتفالات رائعة على ضفاف أبراج الكويت العامرة.

من الجدير بالذكر أن طقوس شعوب العالم في هذه الفترة كلها ترفد من رغبة وجودية عميقة في بدء العام الجديد بصورة صحيحة من خلال أفعال تدعو حسن الحظ وسلامة الطالع من كل شر أو مكروه. في هذه الصفح ت سنستعرض معكم كيف يحتفل الناس بهذه المناسبة الزمنية الشهيرة في مختلف البلدان حول العالم.

ريو دي جنيرو/ البرازيل

The more you eat lentils, the more money you will get.

يأكل الشعب البرازيلي الكثير من البقوليات في ليلة رأس السنة خصوصا العدس، حيث يعتقدون أن كثرة أكل الحبوب تنعكس على كمية المال الذي سيكسبونه خلال السنة الجديدة، أو الثروة التي سيحصلون عليها مستقبلا.

سكوتلاندا

First Footing is the thing to do!

يحرص الشعب السكوتلندي على أن يكونوا أول من يزور أهاليهم وأصدقائهم المقربين بعد الساعة 12 ليلا من ليلة رأس السنة ليكونوا أول المهنئين في العام الجديد. فليس هناك من غرابة أبدا إذا ضرب باب البيت الساعة 12 ودقيقة واحدة لتجد بعض الأصدقاء يدخلون المنزل ليحظوا بشرف الزائر الأول في السنة الجديدة. هذا الطقس اسمه .First Footing

فينلدا

The Shape you get indicates what kind of year you will have.

في ليلة رأس السنة، يقومون الفلنديون بصهر وإذابة معدن ما في النار، ثم تبريده طوال الليل بالماء البارد. في الصباح يلتم الناس حول المعدن البارد والذي تجمد على شكل عشوائي، ثم يقومون باستنباط التوقعات المختلفة للسنة الجديدة وفقا للشكل الذي استقر عليه المعدن. فمثلا اذا شابه المعدن المُذاب شكل وردة، توقع الناس ان يحضوا بسنة جيدة من الناحية الرومانسية.

جوهانسبرغ/ أفريقيا الجنوبية

An empty suitcase means endless possibilities of adventures.

تبدأ السنة الجديدة في جوهانسبرغ بإلقاء الأهالي لأثاثهم القديم والمستعمل، بل وكافة الحاجيات التي لا يريدونها من الشباك. هذا الفعل دلالة على ترك كل ما هو عتيق في الماضي وتهيئة المساحة والمكان لكل النعم الجديدة التي ستأتي مع السنة القادمة. وفي بعض مناطق جنوب أفريقيا سترى الناس تسير في الشوارع وهي تحمل حقيبة سفر خالية، فهم يعتقدون أن هذا التصرف سيتيح لهم فرصة وافرة لتكون سنتهم الجديدة مليئة بالتشويق والمغامرات.

طوكيو / اليابان

180 times bell rings

تقرع أجراس الكنائس في كل مكان وبعدد محدد 180 مرة، فلكم أن تتخيلوا صوت المدينة في تلك الأثناء احتفالا بالعام الجديد.

رومانيا

Dancing bears will chase the bad luck away.

يرتدي الناس والأطفال في يوم رأس السنة زي الدببة الرمادية ويقومون بالرقص بهذه الملابس اعتقادا منهم أن الدببة تلاحق الأرواح والحظوظ الشريرة وتبعدها عنهم طوال العام.

الهند

Drop your watermelon from a high altitude & you will break all future evil.

انطلاقا من معتقد إلقاء شيء ما من مكان شاهق يجلب الحظ. عكف سكان الهند على إلقاء كميات من البطيخ من علو. هذه الممارسة اعتقدوا أنها تكسر الشرور القادمة إليهم وتجلب لهم حظا وفيرا في الصحة والمال.

الدنمارك

Break as many dishes as you want on people’s door steps. They will actually appreciate it!

لا أحد يستغرب منظر الصحون السيراميك المكسورة على عتبة باب منزله في الصباح الأول بعد نهاية العام. ففي الدنمارك كلما كثرت الأواني المكسورة على عتبة الباب من قبل الأقارب والأصدقاء، كلما بدأت سنة أصحاب البيت بشكل جميل. فالمعتقد القائم يقول أن كثرة قطع الصحون تدل على كثرة الحظ السعيد خلال العام المقبل.

اسبانيا

12 grapes for 12 blissful months

لا أحد في اسبانيا سيفوت التقليد الشهير الذي يحتم على الناس ان يضعوا 12 حبة عنب في افواههم في ليلة السنة الجديدة، حبة لكل شهر قادم من العام الجديد. يعتقدون الأسبان ان هذه العنبات ستضمن لهم حياة سعيدة وحظ وافر سواء بالمال والأعمال او الحب والحياة بشكل عام. فلا تستغرب عندما ترى وجوه الناس منفوخة في ليلة رأس السنة عندما تكون في اسبانيا!

بويرتو ريكو

Throwing Buckets of Water Out of the Window.

بلد مليئة بالمفاجآت ولكن المفاجأة الطريفة في ليلة رأس السنة عندما ترى الكثير من النوافذ تفتح وتلقى منها
كميات كبيرة من الماء في الشوارع. يعتقد البويرتو ريكيون ان القاء الماء من النافذة في ليلة رأس السنة سيبعد عنهم الأرواح الشريرة والكراهية والحظ السيئ.

الفليبين

The secret is in the round shape

هناك الكثير من العادات والتقاليد الغريبة والطريفة التي ينتهجها الفلبينيون في احتفالات العام الجديد. فهناك مثلا الميديا نوتشي وهو الوليمة الكبيرة التي تجتمع فيها العائلة والأصدقاء على الطعام الوفير والمشروبات اللذيذة. ان حصل وان كنت في الفلبين في ليلة رأس السنة ستجد ان البيوت والمطاعم والمقاهي ستضع اواني كبيرة من تشكيلة متنوعة من الفاكهة ذات الشكل الدائري مثل البرتقال والعنب والبطيخ، لأنهم يعتقدون ان الدائرة جالبة الحظ والصحة والسعادة، وإن بدءوا حياتهم في السنة الجديدة بهذا الشكل، ستكون دائرتهم مكتملة بكل ما يجلب الحظ.

بلجيكا

A Nation Celebrates!

تمتلئ الشوارع في بلجيكا بالعديد من الاحتفالات الصغيرة بين الأهل والأصدقاء. تزين البيوت بلافتات يصنعها الصغار الذين وفروا جزءا من مصروفهم طوال العام لهذه المناسبة، يرسمون على اللافتات تمنياتهم بسنة جميلة وأمنياتهم اللاتي يودون تحقيقها في العام المقبل. أما في بلجيكا الريفية، فلا يتوانى المزارعون من المرور على ابقارهم المدللة لكي يتمنوا لها سنة جديدة رائعة. فحيوانات المزرعة جزء من العائلة ويجب ان تحظى بذات الاهتمام والتقدير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s