الكمبايا قطعة مستوحاة من طريق الحرير

في سنة 2002 طلب المتحف الوطني اللبناني من المصممين اللبنانيين القيام بتصميم قطعة فنية بمناسبة افتتاح المتحف الوطني بعد سنين الترميم والإغلاق. فقررت ميليا العودة إلى تصميم العباءة ولكنها قررت أن تُخبر من خلال القطعة التي سوف تصممها قصة طريق الحرير الممتد من الشرق الأوسط إلى الشرق الأقصى، فخلقت لباس تتمازج فيه الحضارات الواقعة على خط طريق الحرير ليجمع في تصميمه بين )العباءة العربية والكيمونو الآسيوي( لتخرج من خضم هذا الإبداع بلباس متفرد بمفهومه أطلقت عليه اسم كمبايا.
سوف تعرض ميليا تصاميمها قريبا بالتعاون مع الأسطورة، ولكي نقدمها لكم بصورة واضحة كان لنا معها هذا اللقاء الحصري:

ما هي الفكرة أو الفلسفة الرئيسية من هذا التصميم؟
أول كمبايا كانت من الحرير فهو يسرد قصة طريق الحرير من خلال التصميم فاسم أول قطعة كان مترجما من اللغة الفرنسية “كن حريرا” وقمت بعرض هذه المجموعة في عام 2011 في بلجيكا وطلب مني أن اعدل في التصميم لكي يتطور إلى لباس عملي فولدت كمبايا )كيمونو وعباية( وهو عبارة عن لباس مزدوج ذو وجهين: جهة مدنية وجهة مزخرفة تجميلية.

ما هو الدور الذي تلعبه الألوان والطبعات في تصاميمك؟ خصوصا أن العباية التقليدية عادة ما تكون سوداء اللون؟
الألوان والزخرفة تصنف كمبايا و كأنها قطعة من فن البوب ارت مما يدعلها قطعة شعبية فنية وهذا النوع من التصميم يجعل من كمبايا قطعة للتباهي والتفرد و المرح.

ما هي ردود الأفعال التي حظيت بها كمبايا منذ إطلاقها؟
في الخليج تتماهى كمبايا مع فكرة العباءة وهي لباس معروف هناك فترقى كمبايا إلى مقام اللباس الشعبي فكل قطعة فنية تعبر عن شخصية المرأة المميزة و المحبة للفن. لاقت كمبايا نجاحا كبيرا في الخليج حيث يعشقون القطع المميزة والمختلفة. فكل كمبايا تختلف عن الأخرى ولا يوجد قطعتين متطابقين مما يعطيها تميزا وندرة.

كيف تختلف تصاميمك عن التصاميم الأخرى التي تتصف هي الأخرى بالندرة والتميز؟
القطعة نفسها تأخذك إلى عالم حالم، فالقماش المختار من الألوان القديمة يستمد ندرته من التطريز الغني داخل كل قطعة، والتي تتميز بشخصية بحد ذاتها، كما أن تصاميمي Uni Sex صالحة للنساء والرجال على حد سواء، فكلاهما يستطيعان ارتداءه بما أن اللباس عصري فلا فرق بينهما، فهو يعبر عن صفات التباهي والمرح وهذه السمات تجذب المرأة كما تجذب الرجل من محبي الموضة.

لمسنا تأثير “الهيبيز” في تصاميمك، هل تعتبرين كمبايا قطعة تدعو للانطلاق والحرية؟
نعم، فاللباس يحاول الابتعاد عن تصوير المرأة بالثمانينات عندما حاولت الموضة التقرب من موضة الرجل لأن مناخ العمل فرض ذلك. ما يميزني كامرأة عربية من خلال تصاميمي هو اختيار اللباس العصري وإبقاءه أنيقا وعفويا بنفس الوقت فكمبايا لباس عصري لا حدود للجنس به، وهو يوفر الراحة والقدرة على الانطلاق لكل من يرتديه.

أخبرينا عن تعاونك القادم مع الأسطورة؟
الأسطورة هي مؤسسة من أهم المؤسسات المتخصصة بالموضة في الكويت ولديها أهم مجموعات الموضة لهذا أنا أنتمي لجو الأسطورة. فمعرفتهم بالمحيط الكويتي والمرأة الكويتية ليس له حدود، كما أنهم يستطيعون التواصل مع كل امرأة يمكن أن تعجب بفكرة كمبايا.

هل ستقومين بزيارة الكويت قريبا؟
طبعا سوف أكون موجودة في 11 و 12 من كانون الأول لتقديم المجموعة الجديدة في الأسطورة.

كلمة أخيرة؟
أتمنى أن يفهم الخليج معنى كمبايا بمفهومها العصري والعالمي وألا تكون مقتصرة على صعيد محلي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s