فواز غروسي العاشق للنُدرة والجمال

هذه المرة الثانية التي نقابل فيها مصمم المجوهرات العالمي الشهير والذي ترتدي مجوهراته أكبر نجمات السينما العالمية وسيدات المجتمع الشغوفات بكل ما هو نادر وجميل. للسيد فواز محل في مجمع الصالحية في الكويت، وقد تعوّد على أن يجوب العالم ليتفقد بوتيكاته المنثورة في مختلف البلدان بنفسه، ويزور موظفيه وعملائه.
في محل de GRISOGONO الذي تم تغيير ديكوراته مؤخرا كان لنا معه لقاء حصري لنعرف منه آخر مستجدات الماسة النادرة التي عثرت عليها شركته في أنغولا.

السيد فواز مرحبا بك في الكويت مرّة أخرى، هل لك أن تخبرنا عن سبب زيارتك لنا هذه المرة؟
أنا هنا دائما، حياتي عبارة عن رحلة طويلة جدا أتنقل فيها من بلد لآخر لأكون دائما بالقرب من بوتيكاتي وموظفيني ومحلاتي وأصدقائي وزبائني. أنا أعمل منذ كان عمري تسعة عشر عاما، ولا أعرف حياة غير تلك التي أكون بها في قمة الانشغال. يجب أن يكون جدولي مزدحما وخططي متواترة ولا تخطر ببالي فكرة التقاعد او التوقف عن العمل. أعتبر الكويت واحدة من البلدان القريبة إلى قلبي، أحب الصحراء والتراب، أؤمن أن للتراب طاقة إيجابية كبيرة على الروح لذلك أزور الكويت دائما. هذه المرة أنا هنا لأرى الديكورات الجديدة للمحل.

أخبرنا عن المظهر الجديد للبوتيك.
تلعب الألوان دورا كبيرا في حياتي، هي الحب والبهجة والحياة بحد ذاتها، لهذا جاء تصميم المحل الجديد عل هذا الأساس. فما بين الأخضر الداكن والأحمر العميق سيجد الزائر راحة وسلام. كما أن ألوان الجدران والأثاث تتمازج بصورة رائعة مع المجوهرات وتعطيها بعدا جديدا.

في بداية مشوار حياتك، هل كنت تعتقد انك ستكون مصمم مجوهرات شهير؟
أبدا على الإطلاق! كنت أرغب فعلا في أن أكون طيّارا لحبي للسفر والترحال. أنا من أصول لبنانية انتقلت مع أسرتي لإيطاليا في مرحلة مبكرة من حياتي، كانت هذه الرحلة الأولى ربما لهذا أردت أن أرى المزيد من العالم. وعندما علمت أن هذا الحلم لن يتحقق جربت حظي في التمثيل، كانت تجربة فاشلة بكل معنى الكلمة، ففي العرض المسرحي الأول الذي شاركت به تجمدت في مكاني ولم استطع نطق كلمة واحدة، فضاع هذا الحلم أيضا. كنت بأمس الحاجة لوظيفة بعدها وشاء القدر أن أجدها في محل صاحب مجوهرات في فلورنسا ومن هنا بدأ كل شيء..

تتلمذت في أكبر دور تصميم المجوهرات مثل هاري ونستون وبولغاري، ما هي أهم المبادئ التي تعلمتها هناك؟
أهمية أن يكون الشخص متفردا، مختلفا ويعمل ما يحب بشغف وإتقان. تعلمت الكثير عن المجوهرات في محل الصائغ الأول، ثم تعلمت فنون التصميم والرسم والابتكار والإبداع في تلك الدور العظيمة التي لازالت عملاقة في عالم المجوهرات، ولكني حرصت – عندما قررت افتتاح مشغلي الشخصي-أن تكون تصاميمي نابعة من صميم أفكاري ومشاعري وتجاربي الشخصية. لا ضير طبعا من أخذ الإلهام من الآخرين، ولكن المصمم الجيد هو من يتخذ طريقا يتفرد فيه.

كيف تختلف تصاميمك عن الآخرين؟
تختلف في فحوى التصميم والفكرة من ورائها، عندما أرى زهورا تعجبني أفكر في كيف يمكنني ترجمتها من لغة الطبيعة إلى لغة المجوهرات الخاصة. الألماس مثلا حجر صعب التعامل معه، فكيف لهذا الحجر العنيد أن يتحول إلى زهرة خلابة وناعمة. هناك دوما الطرق التي ابتكرها الآخرين، وهناك أيضا طُرق جديدة تنبع من روح الفنّان وخبرته.

أخبرنا عن الكنز الذي وجدتموه مؤخرا في أنغولا؟
في الحقيقة كنت اعتقد أن مشواري العملي لن يكون أفضل مما هو عليه، ولكن عندما وجدت الشركة التابعة لنا الماسة خام كبيرة ونادرة في أنغولا، عرفت أنني الآن وصلت للمجد الذي كنت احلم به. الماسة الخام كانت 404.2 قيراط وذات صفاء عالي أسميناها ” de Fevereiro 4 ” خلابة الجمال وهي رقم 27 من حيث الحجم في العالم، وأكبر الماسة وجدت في مناجم أنغولا وقد أعلنا عنها في مهرجان كان الماضي عام 2016 .

وكيف تمت صياغة وتصميم هذه الماسة ؟
بعد الكثير من التفكير والبحث والتقصي تم قطع الماسة على أيدي أمهر الخبراء في العالم على شكل Emerald Cut لتكون بذلك اكبر ماسة من فصيلة D Flawless ستباع في مزاد عالمي لدى غاليري كريستيز. أما التصميم فجاء من صميم النُدرة على شكل قلادة خلابة من الذهب الأبيض تتدلى منها الألماسة القابلة للنزع لتوضع على سوار مصاحب. القطعة آية في الجمال وجودة المصنعية لا تضاهى. نحن في de GRISOGONO نترقب بشدة من سيحصل على هذه القطعة في المزاد.

ما هي انطباعاتك عن المرأة الكويتية بشكل عام؟
هي امرأة راقية ومتجددة في ذوقها، تعشق كل ما هو نادر وجميل ربما لهذا هي و de GRISOGONO على وفاق. أنا لا أصمم لامرأة محددة، ولكن المرأة الجريئة والواثقة هي من ستجد ضالتها في تصاميمي التي تتميز بألوانها الآسرة وقوة تصاميمها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s