في جوناز .. معدتي ستكون بخير

منذ ما يقارب الشهرين، وأنا أحاول قدر المستطاع أن أغيّر من اختياراتي بالأكل من خلال زيادة نسبة المكونات النباتية الطبيعية في وجباتي والتقليل من اللحوم والأجبان. وقد نجحت في بادئ الأمر من فرض سيطرتي على ما آكل خصوصا عند ابتعادي عن الأكل خارج البيت، وملئ ثلاجتي المنزلية بمجموعة مختلفة من المكونات العضوية النباتية التي تساعدني في ابتكار الأطباق التي أصممها وفقا لميولي الجديدة. ولكني مع مرور الوقت، بدأت بفقد الأكل بالمطاعم الخارجية وخصوصا في عطلة نهاية الأسبوع. لهذا عندما علمت بوجود مطعم متخصص بالمأكولات النباتية المبنية بشكل رئيسي على المبدأ النباتي كان لابد لي من الزيارة والتجربة.

يقع جوناز الذي تم تغيير اسمع مؤخرا من Fed By JM الى جوناز نسبة لصاحبته جونا العوضي في مجمع غاليريا 2000 في السالمية في الطابق السفلي، على زاوية دافئة محل صغير يحتوي على طاولات خشبية بيضاء وجدارية بلون اللافندر والبنفسج كتب عليها الاسم الأول لصاحبة المحل. عندما زرنا المكان كانت جونا في المطبخ تحضر المأكولات بنفسها لإنها تعتز وتفتخر بكل الأطباق التي ابتكرتها بعد سنين طويلة قضتها في البحث عن شغفها. فجونا نشأت في منزل لأبوين مهووسين بالصحة، تعلمت فيه المبادئ الصحيحة للأكل المبني على أساس نباتي صارم ولكنها عندما سافرت للدراسة بالخارج تمردت قليلا على ما نشأت عليه وبدأت في تجربة كل المأكولات التي كانت محضورة عنها في الكويت.

مع أول طبق من المقبلات الصغيرة الذي وضع أمامي على الطاولة عرفت أن معدتي ستكون بخير! فالحجم صغير ومناسب جدا للتذوق والاستمتاع بأكبر قدر ممكن من اللذائذ التي تقدمها جونا، فأكياس المشروم المعدة من عجينة خالية من الغلوتين، وكرات البطاطا تميزت بخفتها ونكهتها البتية المحببة، أما كروستيني الأفوكادو فكان نجم المقبلات الصغيرة خصوصا لما تميز به من تمازج بالنكهات بين الأفوكادو الكريمية وصلصة البلسمك الحلوة الحامضة. في جوناز،

مع أول طبق من المقبلات الصغيرة الذي وضع أمامي على الطاولة عرفت أن معدتي ستكون بخير! فالحجم صغير ومناسب جدا للتذوق والاستمتاع بأكبر قدر ممكن من اللذائذ التي تقدمها جونا، فأكياس المشروم المعدة من عجينة خالية من الغلوتين، وكرات البطاطا تميزت بخفتها ونكهتها البتية المحببة، أما كروستيني الأفوكادو فكان نجم المقبلات الصغيرة خصوصا لما تميز به من تمازج بالنكهات بين الأفوكادو الكريمية وصلصة البلسمك الحلوة الحامضة.

في جوناز، لم أشعر بأي ذنب عندما أكلت قطعة من البيتزا المحضرة بعجينة رقيقة جدا، ذكرتني نكهة صلصة الطماطم المشوية بطفولتي، ربما طبق ما كانت تحظره والدتي! والخضراوات المشوية الكبيرة على وجه البيتزا أضافت بُعدا آخر على القيمة الغذائية للطبق مضافا إلى النكهة. من الجدير بالذكر أن قائمة مأكولات جوناز تتغير بتغيّر المواسم في الكويت، فكلما جاء موسم ثمرة ما، ضمنتها جونا في القائمة، من هنا جاء طبق ريزوتو القرع الأصفر مع الرز الأسمر والمشروم بتمازج حلاوة القرع مع ملوحة الرز والمشروم، هذا الطبق بحد ذاته من الممكن أن يكون وجبة مشبعة ومتكاملة.

ولإن أي وجبة رائعة لابد من أن تختم بالحلويات، فكانت كعكة براوني الشوكولاته بكريمة الفانيلا ختاما مميزا لوجبة صحية مرضية، الشوكولاته المستخدمة داكنة وعضوية بلا أي إضافة من السكر، هذه الكعكة ستكون المفضلة لعشاق الشوكولاته بالتأكيد. أما ما وقعت في حبه شخصيا من القضمة الأولى هي كرات التمر الممزوجة بحبوب التشيا والبندق والمغموسة بالشوكولاته! هذه الكرات ذات طعم أخاذ وملمس ناعم يذوب بالفم مع قرمشة محببة، لم اخرج من هناك إلا مع علبة من هذه الكرات اللذيذة التي أكلتها في اليوم التالي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s