عزّزي جهاز مناعتك بالعلاجات الطبيعية المنزلية

ها هو فصل الشتاء على الأبواب، حاملاً معه البرودة والعديد من الأمراض والعوارض التي يمكن أن تصيب جسمك وتسبب له الضعف والإجهاد وبالتالي الشعور بالكسل والخمول وانعدام النشاط.

وعادة ما تؤدي الأمراض التي يمكن أن تصيبنا في الشتاء إلى إضعاف جهاز المناعة لدينا وجعل جسمنا عرضة للعدوى ومهاجمة الفيروسات. ومن المعروف أن الجسم في هذا الفصل يحتاج إلى طاقة أعلى وهذا يعني تناول نوعية طعام معينة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط وتقوي جهاز المناعة وتمنع الأمراض.

هناك العديد من الأطعمة الغذائية والعلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكنك تناولها للحفاظ على جهاز المناعة قوياً وبالتالي الحفاظ على صحة جيدة ومن أبرزها:

اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً:
Balanced Diet Always!

تحتاجين في فصل الشتاء إلى الكثير من العناصر الغذائية، مثل فيتامينات)أ( و)سي( و)د( و)ه( وكذلك المعادن، مثل الزنك وأوميغا 3 من أجل دعم جهاز مناعتك. ركزي على تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، مثل اللحوم والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، إضافة إلى الكثير من الخضراوات و
الفواكه الطازجة.
في المقابل، تجنبي اللحوم المصنعة والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية والسكريات المصنعة والمكررة لأن تناولها يضعف جهاز المناعة.

الحصول على الكثير من فيتامين )سي(
Befriend Oranges & Lemons

تعتبر الفواكه والخضراوات الطازجة من المصادر الغنية بفيتامين )سي( والتي تساعد في تعزيز جهاز المناعة وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم. ومن أفضل الأطعمة التي تعتبر مصدراً لفيتامين )سي( التوت البري، الحمضيات، الكيوي، الفلفل والخضراوات ذات الأوراق الداكنة.

استخدمي الأعشاب والتوابل
Say Yes to Herbs & Spices

يعتبر البصل والثوم والزنجبيل والفلفل الأسود والفلفل الحار والبهارات والكاري والكركم من المكونات التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك، لذلك اكثري من استخدامها في طهي الأطباق. فالكركم على سبيل المثال يتميز بخصائص المضادات الحيوية التي تساعد في تدمير البكتيريا المسببة للأمراض وبالتالي تعزيز المناعة الطبيعية للجسم، فضلاً عن أنه يساعد في منع الالتهابات البكتيرية للجروح. أما الثوم، فيحتوي على الكثير من الفوائد التي تغذي الجسم وتحميه من الأمراض وهو من الإضافات المهمة في الأكل ويحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا ومكافحة الفيروسات.

اشربي الكثير من المياه الصحية
Don’t Forget Water

يساعد الماء في تحسين عمل الجهاز الهضمي وكذلك إنتاج الخلايا الليمفاوية التي تعززعمل خلايا كريات الدم البيضاء وتحمي جهاز المناعة، لذلك فإن شرب الماء يعتبر من أفضل الأمور التي يمكن أن تقدميها لجسمك. وللحصول على فوائد إضافية، يمكنك إضافة شريحة من الليمون إلى الماء لتمدك بالمزيد من عنصر فيتامين )سي(.

البكتيريا النافعة
Host the Healthy Bacteria

يحتاج الجهاز الهضمي في العادة إلى البكتيريا النافعة لحماية الجسم من الأمراض المختلفة وبالتالي تعزيز وظائف جهاز المناعة للعمل بشكل جيد وتتواجد هذه البكتيريا بشكل خاص في الزبادي والملفوف المخلل.

تجنبي المضادات الحيويّة
Say NO to Antibiotics

تجنبي قدر المستطاع تناول المضادات الحيوية نظراً إلى أنها تعمل على مهاجمة البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي وتضعف جهاز المناعة، لذلك ابحثي عن بديل طبيعي لها. ويعتبر العسل واحداً من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات ويلعب دوراً هاماً في مكافحة العدوى على مستويات متعددة، مما يجعل من الصعب على البكتيريا تطوير نفسها مرة أخرى.

المشروبات الساخنة والشاي
Tea Party for One

تساعد المشروبات الساخنة، مثل الزنجبيل والقرفة والشاي في تنشيط الدورة الدموية ونظراً لكونها غنية بمضادات الأكسدة التي تحفظ خلايا الجسم كلها من الضعف والضمور، فإنها تفيد الجهاز الهضمي والتنفسي أيضاً، مما يجعل أداء جهاز المناعة أقوى وأنشط في القيام بوظائفه. فالزنجبيل على سبيل المثال يحتوي على مواد تحفظ الجهاز الليمفاوي وتحمي الجيوب الأنفية من الإلتهابات وبالتالي يساهم في طرد العديد من الأمراض التي تصيب الجسم ويتميز بإمكانية إدخاله إلى الأطعمة المختلفة أو تناول منقوعه الساخن لتقوية جهاز المناعة.

الحساء:
Lots of Soup for You

يعد الحساء المصنوع من المواد الغذائية الموجودة في المنزل كالدجاج مع البصل والثوم والفلفل والكاري أو الخضراوات كالجزر واللفت والشمندر والأرضي شوكي والبقوليات، مثل العدس والفاصولياء والبروكولي، إضافات غذائية سهلة الهضم وتعتبر من الوجبات السهلة التحضير وتعمل على منع الأمراض والحد منها وخاصة نزلة البرد.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s