Dr. Naif Al Mutawa: العاشق للكتابة واكتشاف شخصيات الناس!

من بين آلاف الحضور في القمة الرئاسية للمبادرين، ذكر الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما اسم الدكتور نايف المطوع كواحدة من الشخصيات المساهمة في فتح أبواب الحوار بين المسلمين والغرب. كانت إصدارات سلسلة القصص البطولية التي أنشأها الدكتور نايف تحت عنوان 99 بطلا أولى الخطوات التي جعلت منه شخصية مؤثرة ومبدعة في مجالات عدة. ولإنه خبير اكاديمي وأخصائي نفسي في كل ما يتعلق بالسيكلوجية الإ سانية، آثرنا أن يكون لنا معه لقاء خاص حول العمل والتهيئة النفسية سواء للأم أو الطفل لبدء سنة جديدة بصحة نفسية سليمة..

الدكتور نايف المطوع أخصائي نفسي كويتي، حاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي من جامعة لونغ آيلاند في نيويورك، يعمل عضواً في هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة الكويت منذ 2005 ، حيث يدرس مهارات التواصل والعلاج الإدراكي وعلم النفس والكتابة وغيرها من المواد. يملك الدكتور نايف المطو في رصيده العلمي شهادة دكتوراه، وثلاث شهادات ماجستير، وثلاث شهادات ليسانس في مجالات متنوعة ومن ضمنها ليسانس في علم النفس العيادي. مؤسس مركز السور النفسي الذي يجمع بين أساليب العلاج وبين التقييم السلوكي، ومركز متخصص بعلاج المشال التنموية مثل التوحد و “الداون سيندروم”. كما يعد الدكتور نايف أحد المعالجين النفسيين المرخصين بطريقة التنويم المغناطيسي المعروفة والمعتمدة على نطاق واسع. وصفته فوربس بأنه من الشخصيات الأكثر تأثيراً في العالم العربي.

لماذا اخترت التخصص في المجال النفسي؟
كان حلمي منذ الطفولة أن أصبح كاتباً ولكن نصحني والدي باتخاذ هذا المجال كهواية واختيار تخصص آخر وبعد أن كبرت وجدت أن أقرب مجال للكتابة هو علم النفس، لذلك اخترته دون أن أهمل طموحي الأدبي من خلال الكتابة.

هل ترى أن العلاج النفسي لازال يعتبر “تابو” في المجتمعات العربية؟
تعتبر الكويت حالة استثنائية. فبعد الغزو انصب اهتمام الديوان الأميري على توعية الشعب لناحية المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها نتيجة الغزو. وما لاحظته أن الناس أقبلوا على العلاج النفسي بعد فترة الغزو وحملوه كل مايعانون من مشاكل، مع العلم أن المشاكل النفسية كانت نتيجة تراكم عشرات السنين، إلا أنه في المقابل كان أمراً إيجابياً كونه دفع الناس إلى تقبل العلاج النفسي وعدم النظر إليه على أنه “تابو” أو أنه من المح ت. ولكن في مقابل رغبة الناس بالعلاج النفسي، لم يكن هناك متخصصون بالشكل الكافي والذي يستوعب حاجة الناس وذلك أدى إلى منح تراخيص لأشخاص غير مؤهلين أساؤوا إلى سمعة مهنة الطب النفسي.

من الذي يحتاج إلى زيارة الطبيب النفسي؟
أكثر الأشخاص الذين يقصدونني لايعانون من مشاكل نفسية ولكن يحتاجون إلى مساعدة لإدارة الإجهاد والضغوطات التي يتعرضون لها في ميدان العمل. هناك نوعان من العلاج النفسي: علاج نفسي طبي يحتاج إلى أدوية وعلاج نفسي يتمركز على التفكير والتصرفات لمن يعاني من عدم التركيز أو يواجه مشاكل في علاقته مع الآخرين. ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي من أفضل العلاجات للإكتئاب والتوتر الشائع ويعطي نتائج مشابهة لتلك التي نحصل عليها جراء تناولنا للدواء. والعلاج السلوكي المعرفي هو أحد طرق العلاج النفسي الذي يستعمل في الكثير من الأمراض النفسية، مثل الكآبة والقلق وحالات نفسية أخرى، ويستند على مساعدة المريض في إدراك وتفسير طريقة تفكيره السلبية، بهدف تغييرها إلى أفكار أو قناعات إيجابية أكثر واقعية.

باعتقادك .. ما هو سبب نجاحك كدكتور نفسي وتميزك عن غيرك في هذا المجال؟
من أسباب نجاحي أنني في بحث ودراسة مستمرين. أعطي في كلية الطب حوالي 300 ساعة في السنة وف المقابل أدرس 300 ساعة. ومؤخراً عدت من نيويورك بعد خضوعي لدورة تدريب لمدة 60 ساعة. والشخص الوحيد الذي يتمتع بخبرة مماثلة لخبرتي في منطقة الخليج هي أوروبية من صربيا تعمل في الخطوط الجوية الإماراتية. ومن أسباب نجاحي أيضاً عدم حكر اهتماماتي على علم النفس فقط، فقد حصلت على شهادة في إدارة الأعمال وأنشأت شركات عدة.

ما هي النصائح التي من الممكن أن تقدمها لنا والتي تمكننا من تهيئة النفس لبداية موسم عملي جديد؟
التخطيط عنصر مهم جداً في هذه الحالة، فضلاً عن ضرورة وضع أهداف معينة لتنفيذها والأهم من هذا كله هو ضرورة أن نشعر بشغف اتجاه العمل الذي نؤديه.

هل تؤمن بالرسائل الذاتية ) المانترا( وما هو تأثيرها النفسي علينا؟
نعم أؤمن بهذا النوع من الرسائل إذا كانت واقعية. لذلك في عملي أطلب من مراجعيني كتابة أفكارهم السلبية على ورقة والعمل معاً لإيجاد بدائل إيجابية لها. فأنا لا أستطيع أن أكون أكثر الأشخاص الناجحين على الأرض ولكن يمكنني أن أكون ناجحاً ومتميزاً في مجالي. لذلك فإن طريقة التفكير تلعب دوراً في التأثير على كيفية شعورنا وهذا يساعدنا في إدارة علاقاتنا مع الآخرين.

هل هناك ما يمكن عمله للتغلب على المصاعب والضغوطات اليومية في المجال العملي؟
لابد أولاً من تغيير طريقة تفكيرنا ونظرتنا إلى العمل الذي نؤديه. فطريقة التفكير السلبية تتكون من 4 أجزاء: المفروض، عدم التحمل، تضخيم الأمور، تقييم الناس ككيان واحد. أما طريقة التفكير الإيجابية فتكمن ب: أتمنى، سأتحمل، إيجاد بدائل للقيام ببعض الأمور التي لايمكن القيام بها، تقييم الناس عل أساس تصرفاتهم.

ما هي أسس النجاح من وجهة نظرك؟
الشغف أمر مهم جداً وعدم التفكير بالأمور المادية في الدرجة الأولى، بل القيام بالعمل الذي نرغب به وأن ي رف كل فرد قدراته الذاتية وعدم مقارنه نفسه بالآخرين وأن يمتلك أهدافاً قابلة للتحقيق وأن يمنح نفسه وقتاً للراحة والإستجمام وعدم التفكير في المسائل المتعلقة بالعمل.

هل يمكننا التخطيط لنجاحنا؟ أم أنه وليد الصدفة والحظ مع العمل الدؤوب؟
من المقولات التي أحبها هي:” إن الحظ يساعد الشخص الذي يكون مستعداً لذلك”، فالحظ ساعدني في حياتي، إلى جانب عملي الدؤوب للوصول إلى ما أصبو إليه، فلم أقف مكتوف الأيدي منتظراً الفرص، بل سعيت إليها وكان الحظ إلى جانبي في الوصول إليها واقتناصها.

ما هو سر الفكاهة humor في إعلاناتك لعيادتك؟
من المهم التواصل مع الآخرين من خلال مستويات عدة لنخاطب شرائح المجتمع كافة. مايا آنجلو الكاتبة الأميركية الشهيرة تقول: ” إن عدد الناس الذين سيتذكرون ماقلته قليل جداً ولكن لن ينسوا الطريقة التي جعلتهم يشعرون بها”. والأسلوب الذي اتبعته في طريقة تدريسي والترويج لعيادتي هو جعل الناس يضحكون من خلال إعلاناتي الفكاهية وبالتالي جعلهم يشعرون أنني قريب منهم.

كيف يمكننا أن نأخذ المسائل الجادة “كالمستقبل الوظيفي” مثلاً بطريقة أكثر صحية.. فلا نجعلها الشغل الشاغل مما ينسينا الإستمتاع في حياتنا؟
يجب على الإنسان أن يكون مطمئناً بأن الفرص ستأتيه وبأن القلق والتفكير المفرط بها لن يجعلها تأتي. وأفضل الأفكار التي نفذتها والمشاريع التي قمت بها، راودتني خلال ممارستي للرياضة أو المشي على البحر.

ما هو أفضل علاج للفشل من وجهة نظرك؟
الفشل أمر مهم جداً، لأن دون الفشل لن نعرف قيمة النجاح، فالفشل في عمل معين لايعني أنني إنسان فاشل ككل.ومن المهم بعد الفشل إعادة تقييم الأمور وتغيير نظرتنا إليها.

ما هي فلسفتك في الحياة؟
يجب على الإنسان أن يكون ثابتاً ولكن في نفس الوقت مرناً وأن يكون جاهزاً للاشياء التي ستأتيه. فالتخطيط مهم ولكنه ليس نصاً مقدساً منزلاً لايمكن التغيير فيه.

فكرة أخيرة؟
انتبهوا إلى أولادكم، خاصة في ظل عالم التواصل الإجتماعي الذي اقتحم حياتنا بشكل كبير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s