اجعلي مكتبك واحتك في العمل

مكتبك .. هو المكان الذي ستقضين فيه الكثير من وقتك، فيه يتعزز الإبداع وتتألق الكفاءة، لهذا يعتبر هذا المكان ثاني أهم بقعة في حياتنا بعد المنزل!. ولهذا السبب أيضا كرس نظام Feng Shui العالمي نصائح خاصة للمكتب تؤدي إلى خلق مساحة تساعد على الإنتاجية الصحية من خلال تجديد الحيوية والطاقة في مكتبك وبالتالي تحفيزك على النجاح. وبغض النظر عن مكان مكتبك وموقعه، سواء كان في المنزل أو في زاوية أو مقصورة، فإن هذه النصائح ستجلب لك الطاقة المطلوبة إذا عرفت كيفية تطبيقها. تعتبر نصائح Feng Shui بمثابة تغييرات بسيطة يمكن تنفيذها بسهولة في مساحة مكتبية محددة، كما يعتبرها البعض علاجات سهلة التطبيق من الممكن أن تؤدي إلى نتائج نفسية باهرة. فطبقًا لقوانين ال Feng Shui يمكننا الاكتفاء بنوعين من النباتات مثلاً لتنقية الهواء وبعض الصور المريحة التي تبعث شعورًا بالبهجة، كما أن تحديد موقع أفضل لطاولة المكتب يمكن أن يفعل العجائب لرفاهيتك الخاصة ويسهم في نجاح حياتك المهنية.

تعالوا معًا لنلقي نظرة على أهم النصائح:

1. تنظيم الفوضى
التخلص من الفوضى يعتبر واحداً من الخطوات الأساسية، لاسيما أن لها تأثير عميق على الناحية العاطفية والعقلية والجسدية والروحية. فتنظيم الفوضى سيجلب لك الطاقة الحيوية التي ستساعدك على الوضوح العقلي والتركيز، والإلهام. ضعي مجموعة من السلال أو الصناديق الخشبية بصورة رأسية على أحد الجدران الخلفية، ورتبي فيها أوراقك وملفاتك. حاولي أن تخصصي مكاناً واضحاً لكل حاجياتك يمكنك من إيجاد ما تحتاجين إليه بسهولة ويسر.

2. تأكدي من أن مكتبك في المكان الصحيح
بالنسبة ل Feng Shui يكمن موقع طاولة مكتبك الصحيح في المكان الذي يسمح لك برؤية الباب عند الجلوس في مكتبك. من الناحية المثالية، يجب أن تكوني قادرة على رؤية أكبر قدر ممكن من الغرفة.

فالجلوس في موقع الصدارة هو عنصر رئيسي. الشخص الذي يجلس بعيداً عن المدخل سيتمتع بشعور القوة والثقة والسيطرة على المحيط. أما من يجلس قريباً جداً من الباب، سيكون مشتتاً ضائعاً بسبب التفاصيل اليومية الصغيرة. ولكن في حال كنت تجلسين وظهرك إلى الباب، سوف تعانين من بعض المشاكل الصحية بسبب الالتفات المستمر لرؤية الداخلين من الباب والإزعاج الذي يسببه الفتح المستمر للباب.

إذا كنتِ تتقاسمين مساحة مكتبك مع شخص آخر، فمن الأفضل أيضاً تجنب الجلوس وجهاً لوجه مع زميل المكتب، فكلا الموقفين يميل إلى خلق الصراع. اعملي على إنشاء حاجز صغير بينك وبين زميلتك للاستمتاع ببعض الخصوصية، مع الحرص على احترام مساحة الآخر من خلال استخدام سماعات الأذن والتحدث بصوت منخفض أثناء استخدام الهاتف. أما في حال كان مكتبك في مكان مفتوح مع عدة مكاتب أخرى Cubicle ، يمكنك استخدام النباتات لإضفاء جو من البهجة والراحة، واحرصي على استخدام الألوان الهادئة في المكتب المفتوح.

3 استخدمي الأعمال الفنية والصور المناسبة
من الجميل أن تحيطي نفسك بالصور والفنون والإكسسوارات التي تشكل مصدر إلهام بالنسبة لك وتكون خلاقة ومنتجة، كإضافة الزهور وتعليق الشعارات والصور التي ترمز إلى ما تريدين إنجازه. اختيار الأثاث والإكسسوارات التي تشتمل في طياتها على معاني الازدهار والنجاح ستفيدك في إنتاجيتك. ولا يغيب عن بالك أن طريقة تنسيق المكتب وترتيبه وديكوره تعكس أسلوب حياتك وشخصيتك داخل العمل وخارجه.

4 اختيار ألوان المكاتب المناسبة
اللون له تأثير ملحوظ على رفاهك النفسي والجسدي. عند اختيار ألوان المكاتب يجب الأخذ بعين الاعتبار أن اللون الأصفر، الرملي، والذهبي الشاحب والبرتقالي المطفي، والأزرق والأخضر من الألوان المناسبة في
مكتب ال Feng Shui . كما أن إضافة الأبيض سوف يزيدمن الوضوح والتركيز العقلي. أما اللون البني فيضفي على المكان نوعاً من الاتزان والهدوء ولكنه لا يحفز العقل على الإبداع

5 السيطرة على الضغط والتوتر
يمكنك خفض معدل التوتر أثناء العمل عن طريق اختيار الأثاث بشكل بيضاوي أو دائري التي تضفي على المكان صفة السلاسة والانسيابية. تجنبي الإضاءة القوية أو الكثير من الوهج لأن ذلك يمكن أن يسبب لك التهيج والتعب. يمكنك أيضاً إضافة الموسيقى وصوت المياه الجارية التي تساعد على الهدوء والاسترخاء.

6 الحفاظ على الصحة
إن الجلوس لوقت طويل في المكتب له أضرار سلبية على صحتك، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعدك على تعزيز صحتك والمحافظة عليها أثناء العمل. من هذا المنطلق، اعملي على وجود منطقة خالية على سطح المكتب لجذب الطاقة الجيدة مع ضرورة أخذ فترات استراحة قصيرة للمشي والحركة في مقر العمل على مدار اليوم للحد من التشنجات العضلية والتوتر والحفاظ على التركيز.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s