علي خليل حسين .. شغف كبير للمغامرة

تعلم علي خليل حسين ليكون مهندساً للبترول ولكنه ولد أيضاً ليكون مستكشفاً. غادر علي الكويت واستكشف هذا الكوكب منذ أن كان يبلغ من العمر 17 عاماً، ويشارك الآن تجربته في الحياة معكم.

ولد علي كويتياً ولكنه يعتبر نفسه مواطن هذا الكوكب وتحديداً شبه الجزيرة العربية. غادر الكويت في سن المراهقة وبدأ بالترحال واكتشاف العالم منذ ذلك الحين. عاش علي في أجزاء مختلفة من العالم، خاصة حول المياه المالحة والجبال المهيبة والوعرة كما أنه قضى 11 عاماً يعمل في مجال التنقيب عن الطاقة في ألاسكا والقطب الشمالي قبل أن يعود إلى شبه الجزيرة العربية لاستكشاف مناطق لم تمسها يد الإنسان. قرر علي ترك صناعة النفط كمدير هندسة في مجال البترول في أكبر حقل نفطي في أبوظبي للتركيز على مغامرات Husaak التي بدأها، حيث قال: “لقد استثمرت 12 عاماً من حياتي في الصناعات البترولية وتطوير خزانات النفط لاعتقادي بأن هذا هو أهم مورد لدينا ثم تناهى إلى ذهني أن أهل الجزيرة العربية بحاجة إلى اهتمام بعيداً عن النفط، فالطبيعة الصحراوية الخلابة دفعتني إلى تخصيص وقتي للتطوير والتفكير في أساليب المغامرة”.

ما هو هوساك Husaak؟ ماذا تعني؟هوساك Husaak

هو قصة طويلة، وأنا دائماً أقول للناس إذا كنتم تريدون معرفة أصل هذه التسمية سوف أقول لكم ذلك في ليلة تخييم حول النار عندما تشاركونني في رحلة شيقة إلى وجهة ما.

متى اكتشفت أن لديك هذاالشغف الكبير نحو السفر واستكشاف العالم؟

كان ذلك في سن مبكرة عندما غادرت الكويت للدراسة في ولاية كولورادو. وصلت إلى مدرستي لأرى الناس عالقين على الجبال عندها أدركت أنني أريد أن أكون جزءاً من الهواء الطلق العظيم.

ما هي الرحلة الأولى التي قمت بها؟ أخبرنا عن اللحظة السحرية التي فتحت الباب لهذه العاطفة لتتسرب من داخلك؟

كانت الرحلة الأولى في ولاية كولورادو منذ 17 عاماً، حيث ذهبت للمشي لمسافات طويلة إلى تلة صغيرة خلف المدرسة مع صديق وكانت درجة الحرارة ( -25 درجة) وكانت تلك الرحلة أول خطاب روحي دار بيني وبين الطبيعة، عرفت حينها أن الطبيعة أقوى بكثير من كل واحد منا.

إذا طلبنا منك أن تصف الأرض بجملة واحدة، ماذا ستقول؟

إنها كوكب وحيد، ينتظر منا قضاء بعض الوقت معه.

لماذا تشعر بأنه من المهم مشاركة هذا الشغف مع الآخرين؟

الطاقة الجيدة معدية، وتشاركنا بنفس الهواية او الحب او الشغف عادة يساعد في حل الكثير من الأمور.فعندما تشارك شغفك، وتتقاسم سعادتك مع الآخرين، ستتلقى المزيد من السعادة، والمزيد من الإنتاجية، والمزيد من التقدم، وهكذا تتطور البشرية مع مرور الوقت.

أخبرنا عن رحلات هوساك Husaak ، كيف خرجت بهذا المفهوم؟

انتقلت إلى عمان، وجدت هذا العالم السحري الذي لم يتم مسه من قبل. قررت أن أتقاسم هذه الرحلة مع الآخرين، بعد 4 سنوات، أكثر من 3000 شخص من دول مجلس التعاون الخليجي يشاركوني الآن في الهواء الطلق وعددهم يتزايد مثل كرة النار. نحن نعمل بجد للقيام بدورنا في المساعدة على تحقيق هدف التنمية البشرية من خلال التركيز على إدخال مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى أجواء المغامرة في الهواء الطلق، نجحنا حتى الآن في تعريف أكثر من 3000 شخص على الفرح والانطلاق في الهواء الطلق مع رحلاتنا المغامرة في عطلة نهاية الأسبوع في أبو ظبي وعمان والمملكة العربية السعودية، وكذلك لدينا رحلات سنوية أطول إلى ألاسكا، منغوليا، أنتاركتيكا، أوغندا، تشيلي وتنزانيا.

ما هو رد الفعل المشترك من العملاء بعد كل رحلة؟

الاندهاش، فهم يكتشفون أنفسهم ويدفعونحدودهم للمزيد ويبحثون عن تجارب جديدة.

 ما هي الأنشطة التي تشاركون بها بعيدا عن المغامرة بغرض المتعة؟

عقدنا مؤخراً أكبر مسيرة صحراوية في الكثبان الرملية في أبوظبي، حيث شارك 500 شخص في جمع الأموال لجهود الحفاظ على الحياة البرية التي قام بها معهد EWS-WWF. وبالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، عدنا مؤخراً من منغوليا، حيث ساعدنا علماء الصندوق العالمي للطبيعة في جهودهم لتتبع والحفاظ على النمر المهدد بالانقراض.

بدأنا أيضاً تحدياً جبلياً سنوياً في جبل شمس، حيث أخذت أكثر من 400 شخص في آخر حدثين إلى أعلى نقطة في دول مجلس التعاون الخليجي. ونأمل أن نواصل جهودنا لمساعدة جميع هذه المنظمات وتوجيهها للمساعدة في تثقيف السكان الإقليميين بأهمية الحفاظ على البيئة.

 Leopard. ماذا تعلمت من السفر؟ الدروس التي لن تنسى أبداً؟لا يتم تعلم دروس الحياة أبداً في المدرسة. الهواء الطلق هو مدرسة البقاء على قيد الحياة، يعلمنا المهارات التي لم نكن قد تعلمناها في الأيام العادية او الروتينية، وضع الحياة في المستقبل، ومعظم الناس يأتون إلى رحلاتنا ويعتقدون أن مشاكلهم الحالية هي الأكبر في العالم، ولكن بعد ذلك يدركون كم هي صغيرة مشاكلهم.

أنت تقول (الطبيعة هي مكان عظيم للناس لكي يجدواأنفسهم) أخبرنا المزيد عن هذا الاعتقاد؟ كيف ذلك؟

في الطبيعة تكون خارج ذاتك، خارج ردود فعلك السلبية من المجتمع، وهو المكان الذي لا يمكنك التحدث فيه عن العمل والسياسة والدين، وهنا حقاً تجد نفسك الحقيقية وعادة ماتكون إنساناً جيداً.

هل المشقة وعدم الراحة جزءاً كبيراً من هذه الرحلات؟ كيف يمكن للناس التغلب عليها للتمتع بالرحلة؟

هي عنصر رئيسي في الرحلة. كما أنها تكونأكثر من ذلك؟ تعالي واكتشفي…

ما هي الأفكار والمبادئ الأولى التي تتقاسمها مع المشاركين قبل أي رحلة؟

أنتم الآن كلكم متساوون .. لا يهم الدم، قبيلتكم، منصبكم العملي وموقعكم في مؤسستكم.المهم هو استعداداتكم العقلية لتسلق هذا الجبل ومدى قدرة جسدكم على تنفيذ ذلك.

وجهة كنت تحلم باستكشافهاولم يحصل ذلك بعد؟ ولماذا؟

سوكوترا، وهي جزيرة تقع ضمن النطاق الحدودي اليمني، فيها  187نوعا من الأحياء والمخلوقاتالموجودة فقط على تلك الجزيرة من بين كل وجهات هذا الكوكب.

إذا أعطيت الخيار والوسائل .. وجهة التقاعد الخاص بك أين ستكون؟

منغوليا، والعودة إلى الأساس، والحصول على منتجات الأرض كما تم إنشاؤها مع القليل جداً من التأثير البشري.

هل لديك مشاريع أخرى ذات صلة بهوساك ؟ كتاب أو برنامج تلفزيوني؟كان لدينا بالفعل برنامجاً تلفزيونياً، وأنا في طريقيلإصدار كتاب ولكن هذا هو مشروع على المدى الطويل.

ماذا تقول للمسافرين والمستكشفين المبتدئين؟

سافروا حول العالم، وكلما سافرتم أكثر، ستصبحون أكثر تواضعاً وأكثر تسامحاً وأكثر قبولاً للآخرين.

 أخبرنا عن أهم مبادئ السلامة للسفر من أجل الفرح؟

احترس من البشر، لا تقلق بشأن الحيوانات، فإنها لا تسبب الضرر لنا.

هل تنصح بأي كتب تتحدث عن هذا المجال؟

الخرائط هي أفضل الكتب مع أفضل القصص. أي أفكار أخرى؟سافروا، غادروا .. ابتعدوا،ولا تدعوا المجتمع يقف طريق عثرة أمام مغامراتكم أو يسبب لكم العقد.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s