زينب بوشهري: هذا زمن النساء!

خلال الدقائق الأولى تدهشك بالتلقائية النابعه من الثقة المتوازنة في الذات، ومع مرور الوقت  في الحديث معها تجد نفسك أسيرا داخل دائرة طاقتها الإيجابية التي مست روحك .

زينب بوشهري والذي يناديها جميع من حولها ب ( زيزي )، من أكثر الشخصيات التي قد تلتقيها في طريقك وتنقل لك عدوى الشغف بالحياة والغرق في عمل ما تحب والقبض على أسرار الإنجاز الفعلي والنجاح والفرح به بمشاركة من ساعدوك فيه حتى ولو بالقليل .

( الأسطورة ) قابلت زينب جواد بوشهري المدير العام لمستوصف بوشهري التخصصي  ومركز بوشهري كلينك.  تخرجت زينب من جامعة الكويت، إدارة أعمال تخصص تسويق، وبدأت العمل مع والدها وإخوانها في مجموعة بوشهري التجاريه مديرا للشؤون القانونيه وشؤون الموظفين لمدة 10 أعوام، وحاليا تعمل في مجال الخدمات الطبية قرابة 12 عاما. متزوجة وأم لـ 5 أبناء ثلاث فتيات وولدين . 

 كنت تحلمين بأن تصبحي مهندسة معماريه …. كيف كانت دورتك ليتحول الحلم وتقودين فريقا من الموظفين والأطباء النجوم في المجال الطبي ؟

فعلا بعد تخرجي من الثانوية العامه كانت نسبتي تؤهلني للالتحاق بأي كليه علميه، وكنت أرغب  وبشدة بدراسة الهندسة المعماريه، ولكن  في عام 1989 لم يكن هذا التخصص متوفر في جامعة الكويت، فقررت أن أبتعث إلى الخارج ومن هنا بدأت الدورة!  رفضت والدتي سفري للخارج بشدة مما أدّى الى استشارة والدي والذي اقترح  أن ادرس التجارة بأي تخصص أرغب به  على أن  أكمل دراستي في التصميم بعد الانتهاء من دراستي الجامعيه، وهنا اخترت إدارة الأعمال بتخصص التسويق، ولم أندم لحظه على هذا الاختيار.

ما الذي اكتسبتيه من الدراسه في الكويت مقارنة بالخبرات المرجحة  أثناء الدراسة بالخارج ؟

أولا العيش  بين العائله والأهل هو من صميم حياتي، فأنا لا أحب الغربه وأحن لوطني بسرعة. ثانيا كسب الخبرة على أرض الواقع أثناء الدراسة، وثالثا هو اكتساب صداقات أفخر بها لهذا اليوم ، فأنا محظوظه جدا بمعرفتي لصديقات مميزات ومازلن معي  وحولي الى اليوم. صديقاتي هم أخواتي و لم أشعر أبدا بأني البنت الوحيدة لوالدي .

علم الإدارة الحديث لم يعد منفصلا عن بقية العلوم الأخرى كعلم الاجتماع وعلم النفس، من موقعك كمدير عام لصرحين طبيين، كيف تلمسين هذا التداخل؟

التداخل موجود رغما عنا، فإذا كنتي ترغبين في نجاح أي عمل ،  ففريق العمل الذي تعملين معه لمدة  8 ساعات يوميا على مدار السنة يعد العامل الأول في ميدان التنفيذ، لذلك يجب عليك أن تتفهمي ظروفهم الإنسانيه وتكوني لهم أخت وصديقة ومديرة بالتوجيه وليس بالتوبيخ، خاصة أن النسبه الأكبر لزملاء العمل من الجنس الناعم العاطفي منهن عازبات وزوجات وأمهات .

 تعاملي بطرق مختلفه مع هذا الجمع  يكسبني خبرة ويبهرني بردود الأفعال التي أتلقاها، أؤمن أن الاستثمار  في الإنسان يوصلنا الى قمة النجاح،  فلا يوجد عمل ناجح بدون فريق عمل مترابط يشعر بالأمان .

 وسط  زحمة انتشار المراكز والعيادات الطبيه، كيف تقيمين ما يقدمه مستوصف بوشهري ومركز بوشهري من خدمات يحتاجها الناس ؟

نعم هناك وفرة  للعيادات الطبيه بالكويت، ولكنني أشعر بالحماس الشديد أمام المنافسة الشريفه، ولكل مجتهد نصيب!  تواجدنا منذ عام 2000 والحفاظ على كفاءة الخدمه المقدمه للمراجعين ، مع التطوير المستمر جعلنا إن شاء الله  في مصاف االعيادات الأولى.

 تقع على عاتقك مسؤولية القيادة والإدارة ، كيف تنسقين بين ذلك كله وبين إدارة بيتك ومتابعة شؤون الأبناء؟

أولادي هم استثماري الحقيقي  في الحياة ،  وزوجي يتفهم طبيعة عملي ، فأنا لدي قاعدة أنفذها  تعلمتها من والدي العزيز ألا وهي  أن لا  أخلط الأمور.  ففي اللحظة التي أدخل بها منزلي أكون زوجه وأم فقط وأبدأ بممارسة مهامي في تلك الدائرة ، والحمد الله أحاول بشتى طاقتي أن لا أقصر تجاه أسرتي.

إحك لنا تفاصيل يوم من أيام اسبوع  العمل ، كيف يبدأ وبماذا ينتهي ؟

   أنا إنسانه احب الصباح الباكر لإيماني بأن الأرزاق تتوزع حصصها من رب العالمين من الشروق،  فتراني أذهب للعمل قبل بداية ساعات العمل حيث الهدوء في البكور.  بعدها تبدأ المعركة بالعمل وأنا أتنقل بين المركزين، أحب أن أكون في قلب  التفاصيل ويهمني الاختلاط بالمراجعين. كما أنني فخورة بالفريق  الذي يعمل معي لاقتراب شخصياتهم مني مما يساعدني على فهمهم جيدا.  لا يهمني أن أكون مديرة فيومي مليئ  بالعمل ، وأحيانا كثيرة لا أشعر بمرور الوقت وتراني أقول للجميع ( أشوفكم باجر انشالله ) .

 ما هي المعايير التي يتم على أساسها اختيار الأطباء لديكم ؟

الكفاءة – الخبرة – المصداقيه – حب العمل، هناك الكثير من الأطباء المتواجدين على الساحة  لكن القليل منهم من يشعر بالمسؤولية تجاه مرضاه، القليل منهم يعمل بشغف.

 في ظل التنافس الشديد في مجال  جراحات التجميل بالكويت، كيف تتصرفين حيال ذلك الأمر ؟

التنافس الشديد يظهر أفضل ما لدى الجرّاح، فيجعله يبدع بعمله.  أنا أراهن على  أطبائنا الجراحين الذين يتمتعون  بالخبرة والكفاءة الكافية مما يضمن رضى المراجعين وسعادتهم بالنتائج التي يتلقونها. نحن لا نتمادى بجراحاتنا التجميلية وهدفنا أن لا يكون الشكل اصطناعي أو مبالغ فيه .

ماذا عن أحدث تطورات عيادات مركز ومستوصف بوشهري؟

منذ عام  ونصف العام،  تم العمل على تجديد وترميم  بوشهري كلينك بالكامل من السرداب إلى الدور السادس بالكامل من ناحية الديكور وأجهزة ومعدات وخدمات ، بالإضافة إلى أننا سنقوم قريبا بإذن الله بافتتاح تخصص جديد من نوعه يخدم شريحه معينة من المراجعين، ولا يخفيكم بأن مجموعة بوشهري التجاريه  تملك قسما خاصا للمعدات الطبيه، والذي بدوره يزودنا بأفضل الأجهزة على المستوى الطبي و نسعى دائما بأن نكون سباقين لتوفير الخدمات الصحية بكفاءة وبأسعار مناسبه للجميع .

جمله تلخص فلسفتك في الإدارة؟

” عامل الناس كما تحب أن تُعامل، ولا تستهن بقدرات الغير وكن دايما سباق” .

 لاحظنا من متابعة  الإنستجرام الخاص بكم، وجود فيديوات قصيرة تقدمينها شخصيا تتضمن  قيم ونصائح  تجميلية واجتماعية. إلى هذا الحد أنتي ملتصقه بعملك ؟

عملي هو جزء من المجتمع الذي أعيش فيه  واختلط به،  أعي المشاكل التي نواجهها سويا كمجتمع واحد، وأعرف نوعية التساؤلات التي تدور في الأذهان. هذه النصائح جزء من واجبي تجاه هذا المجتمع. أقدر شخصيا من ينصحني، فكيف لا أنصح غيري إن توافرت لدي الخبرة والمعلومة؟

(هذا زمن النساء ) جمله جاءت على لسانك ووصلتنا، كيف توصلت إلى تلك الخلاصه ؟

اقصد بذلك أن طبيعة المرأة كونها بدأت خليقتها كإبنه وأخت ثم زوجة وأم ، فهي قادرة على  الاحتواء والتحمل والإنجاز بصورة رهيبة، وهذا الزمن الذي شاركت المرأة الرجل في خضم معركة العمل أثبتت  في كل تجاربها بأنها قادرة ومبدعة برغم المسئووليات التي تقع على عاتقها ، فتراها بصور مختلفة ولكنها في كل الصور ناجحة ومنجزة.

 نود أن تهدي قارئات الأسطورة نصيحة ذهبيه تتعلق بصحة جمالهن مع بدايه صوم الشهر الفضيل وقرب السفر .

أولا يا سيداتي الفاضلات اشربن الكثير من الماء لأن أغلب معاناة البشره والجسم نتيجة لقلة  شرب الماء، كما انصحكن بالابتعاد عن أشعة الشمس الحارقه على الشواطئ مع الالتزام بوضع كريمات الحماية العاليه و الوقاية. وأخيرا أرجو عدم تهور  بعضكن أثناء رحلات السفر باللجوء إلى إجراء عمليات تجميليه مهما كانت بسيطة أو حقن مواد مجهولة الهويه لما فيها من خطورة كبيرة على الصحة والشكل. في خضم عملنا نرى الكثير من الكوارث التي تنتج عن تجربة عملية جديدة او منتج ما في دولة خارج الكويت دون التأكد من كفاءة الدكتور وللأسف نجد صعوبة في الترميم والإصلاح لعدم توفر المعلومات الطبيه التي صاحبت إجراء العمليات خارج الكويت.

 زينب أو زيزي كما يناديك الجميع، ما سر حيويتك؟

القناعة والرضى! أنا راضيه دائما بقدري، وإن أصابني مكروه فأراه يوجهني لقرار أفضل في حياتي لم يكن بالحسبان. أشعر بالمتعة كلما أنجزت، وأنام من غير كره او ضغينة. لا أقارن نفسي بأحد وأحب من حولي بدون مقابل أو سبب. أرى كل الخيرات من حولي وأسعد بها، وأعمل عملا أحبه من كل قلبي، وأنعم بوطن اسمه الكويت.  بإختصار قلبي عبارة عن غرف كثيره محجوزة ومازلت أبني لضم أكبر عدد بداخله . هناك عبارة مكتوبة على أحد جدران منزلنا أعتبرها فحوى ايماني بالحياة وهي ” كل القصص تبدأ بالحب، وبالمودة والاحترام يستمر الحب، والعائلة والوطن دائما أولا”

  كلما  نظرت لها أبدأ يومي بنشاط وأحمد الله على نعمه التي لا تنتهي .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s