دلال الغانم وشيخة النفيسي

“في السفر 7 فوائد” قول مأثور وانطلاقاً من هذا القول، يعشق الكثير من الناس السفر والتنقل من بلد إلى آخر، فكيف إذا كان هذا السفر يتضمن المتعة والتشويق والاكتشاف وفرصة لرؤية أشياء جديدة لم تتسنى لهم رؤيتها من قبل.

لطالما كانت شيخة النفيسي شغوفة دائماً بجمع التحف الفنية جنباً إلى جنب مع خالتها دلال الغانم، فقد كانتا مفتونتين بالرحلات التاريخية، لذلك قررتا القيام برحلة “على طريق الحرير” عام 2010  استغرقت 45 يوماً وشملت 8 دول بوسيلتي نقل فقط هما القطار والسيارة لاكتشاف “طريق الحرير”. وفي هذا العددسنتحدث عن 3 دول على أن نستكمل بقية الرحلة في الأعداد المقبلة.

وطريق الحرير هي طريق تمتد من الصين حتى مدينة ( أنطاكية ) التركية، مروراً بشرق أوروبا وشبه جزيرة القرم، حتى بحر مرمرة والأسود والبلقان، لتصل البندقيّة، وتتفرع من تركستان وخراسان مروراً ببلاد ما بين النهرين وسوريا وكردستان والأناضول، إلى البحر الأبيض المتوسط فمصر. وطريق الحرير عبارة عن مجموعة من الطرق المتشعبة والمترابطة تسلكها السفن والقوافل . وسمي طريق الحرير بهذا الاسم، نسبة إلى الحرير الذي ازدهر في الصين في سنوات ما قبل الميلاد، و بدأ يوزع في العالم عبر طرق متشعبة، أحدها صيفي تسلكه القوافل التجارية التي تحمل الحرير بشكل رئيسي، بالإضافة إلى أنواعٍ أخرى من البضائع، وطريق آخر شتوي، وتسلك تلك القوافل هذه الطرق في مسارٍ واحد من الشرق إلى الغرب، و كانت تلك الطريق سبباً في ازدهار بلدان وحضارات مختلفة، فقد تجاوزت أهمية الطريق على كونه معبراً للقوافل التجارية، فأصبح معبراً ثقافياً واجتماعياً، وانتقلت عبره الديانات.

Grand Asian Caravan

راودت دلال الغانم منذ زمن فكرة القيام برحلة “على طريق الحرير” ولكن لم تكن تعرف كيف ومتى إلى أن سمعت بشركة في أستراليا تدعى Sundowners Overland تنظم هكذا رحلات من أحد المدراء الإنجليز، فلم تضيع الوقت وقامت بجمع المعلومات عنها ومراسلتها وعرفت أنها تنظم رحلة تحت عنوان Grand Asian Caravan تشمل 8 دول كانت تقع على “طريق الحرير” فقامت بحجز الرحلة لها ولابنة شقيقتها شيخة.تقول دلال: “هذه ليست أول رحلة لي من هذا النوع، حيث قمت من قبل بأطول رحلة في القطار بدأت من الساحل الشرقي لروسيا وانتهت في لندن وبذلك أكون قد عبرت قارتي آسيا وأوروبا”.

الصين…وتماثيل الطين

انطلاقة رحلة “طريق الحرير” كانت من الصين، حيث مكثت فيها دلال وشيخة 10 أيام، تنقلتا فيها بالقطار وجالتا في ريفها سيراً على الأقدام على طول سور الصين العظيم وكانت هذه الانطلاقة مذهلة وتنبىء برحلة لا تنسى وتجربة فريدة من نوعها، بعدها استقلتا القطار إلى مدينة شيان التي تعتبر واحدة من السبع عواصم القديمة في الصين،وقد أذهلتهما مناظر تماثيل الطين الشهيرة، وأسوار المدينة القديمة، والأبراج والباغودات.

لحظات الاستمتاع في الصين لم تقف عند هذا الحد، فبعد أن وثقتا ما شاهدتاه عن طريق الصور الفوتوغرافية، كانت الوجهة التالية هي مدينة تشجيانغ، التي تعتبر إحدى مقاطعات الصين وتعني “النهرالمنحني“، وتقع  جنوبي دلتا نهر اليانغ تسي وتمتلك مناظر طبيعية جميلة، ومعالم الثقافة البشرية الساطعة، من  ثقافة خمودو التي تعود إلى ما قبل 7000 سنة إلى مشاهد مد نهر تشيانجيانغ..

وهنا ولأكثر من 400 سنة، تركت القوافل الضخمة آثارها في تشجيانغ من خلال البوابة الغربية، وبدأت رحلات تجارية ملحمية على طول طريق الحرير إلى آسيا الوسطى وخارجها وقد تتبعت رحلة دلال وشيخة تلك الطرق، ومنها مدينة دونهوانغ التي تلقب بـ”لؤلؤة البحر الرملي” في غربي الصين. وسميت هذه المدينة بـ”شاتشو” في الزمن القديم، وتعتبر ولاية هامة مشهورة في طريق الحرير القديم. وفي هذه المدينة، كانت فرصة لدلال وشيخة رؤية بأم العين مدى التأثيرات الإسلامية التي تركتها القوافل الإسلامية على طريق الحرير.ورغم جمال تجربتهما في الصين، إلا أن شيخة توضح “وجدنا صعوبة في الصين ذلك أن معظم وقتنا قضيناه في القطار وليس هناك من يتكلم الانجليزية، بل فقط الصينية وكنت لأتواصل معهم أرسم أو من خلال الاشارة وكنا نتبادل أشياءنا وخاصة الشاي وتعلمت الكثير من ألعابهم”.

قناة “كاريز”

ولأن الرحلة إلى الصين لايمكن أن تكتمل إلا بزيارة مدينة توربان الواقعة على بعد 192كلم شرق العاصمة أورومتشي، استمتعت دلال وشيخة برؤية توربان التي تمتلك بيئة إيكولوجية متميزة وتاريخاً طويلاً ومواقع أثرية وثقافية، مثل أطلال مدينة جياوخه والمقابر القديمة والكهوف الصخرية والواحات، قناة الصين العظيمة الواقعة تحت الأرض، وهي قناة محفورة تحت الأرض أطلق عليها السكان المحليون اسم “كاريز”، وهي كلمة ذات أصول فارسية قديمة تعني بالعربية “قناة” وينطقها أهل الصينية العامة “كا آرجينغ”، وهي خزان مياه يضم أكثر من 1100قناة بطول خمسة آلاف كيلومتر.وكان لدلال وشيخة الفرصة بالعودة إلى الحياة الزراعية البدائية من خلال  قناة كاريز التي تنقل المياه من أعماق الأرض إلى السطح، وتعد احدة من أعظم الهياكل القديمة التي صنعها الإنسان في الصين، جنباً إلى جنب مع سور الصين العظيم والقناة الكبرى. ولا تزال في الوقت الحاضر مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة تروى بمياه كاريز التي كانت تستخدم سابقاً للتنمية الزراعية وللشرب في الاستخدام المنزلي.  

كاشغر كانت آخر محطة لدلال وشيخة في الصين، خاصة أنها كانت في الماضي مكاناً يتوقف فيه المارة من داخل الصين ومن الدول الغربية. وتعتبر ملتقى طرق في التاريخ القديم وواحدة من أهم مدن طريق الحريروتشتهر بأسواقها ذات الألوان الزاهية.

 من قيرقزخستان…إلى كازاخستان

بعد الصين كان من المفترض بدلال وشيخة التوجه إلى قير قزخستان وبعد وصولهما إلى الحدود لم تتمكنا من دخولها بسبب اندلاع ثورة فيها، فاضطرتا إلى تغيير الوجهة نحو كازاخستان ولكن لدخول كازاخستان كانتا بحاجة إلى فيزا تستغرق وقتاً أطول من مدة الرحلة، فكان لا بد لهما من التصرف سريعاً، فاتصلتا بقنصل الكويت في بكين خالد الخليفة الذي اتصل بدوره بسفير الكويت في منغوليا والذي تربطه علاقة صداقة بأحد الدبلوماسيين في سفارة كازاخستان وقد ساهموا مشكورين بتسريع الإجراءات بحصولهما على تأشيرة الدخول إلى كازاخستان خلال يومين، في حين أنه في العادة تستغرق شهراً.وهنا تستذكر دلال قصة حدثت معهما، حيث تقول: “كان هناك رجلاً انجليزياً ينتظر أخذ فيزا وقال لنا أن مسألة الفيزا ستستغرق شهراً لاسيما أنه كل يوم يقصد السفارة للحصول على تأشيرة ويقولون له ارجع غداً وعندما حصلنا على الفيزا قال لنا: هذا لايعقل أنتم حصلتم على الفيزا خلال يومين وأنا منذ شهر تقدمت بطلبي ولم أحصل عليها حتى الآن”.

 الطابع الأوروبي لـ”ألماتي”

وبما أن رحلة قيرقزغستان لم تكتمل ولم تستطيعا دخولها، كان لا بد لدلال وشيخة من تغيير الوجهة نحو كازاخستان التي لا تقل روعة عن مثيلتها في الصين،وللوصول إليها لا بد من استخدام القطار كوسيلة للتنقل وللوصول إلى العاصمة القديمة ألماتي في كازاخستان  وقد استغرقت رحلتهما هذه 30 ساعة وعند وصولهما كان الشيء الواضح الطابع الأوروبي للمدينة والمتمثل بحديقتها التي لاتزال تحتضن أقدم كنائس الأرثوذكس.بعدها أخذتا قطاراً حتى حدود أوزبكستان وأول منطقة دخلتاها كانت طشقند العاصمة، ومن بعدها سمرقند التي تتميز بمجموعاتها المعمارية المثيرة وقبابها المذهلة ومآذنها. وتقع مدينة سمرقند في القارة الآسيويّة، وتحديداً في آسيا الوسطى، وهي مدينة من مدن بلاد أوزباكستان، وتعتبر هذه المدينة ثاني أكبر مدن البلاد وذلك حسب عدد سكّانها؛ إذ يبلغ عددهم أكثر من أربعة ملايين نسمة، وأغلب الشعب في هذه المدينة يسمون طاجيكيون ولغتهم هي الطاجيكية .

  سمرقند…قلعة الأرض
ومعنى كلمة سمرقند هو ( قلعة الأرض )، ولقد وصف الرحالة العربي ابن بطوطة  هذه المدينة بقوله:” بأنها من المدن الكبيرة، بل وأكبرها، وتتمتع بجمال تام، وأنه قد بناها أهلها على شاطئ لوادي القصارين، وبأنها تحوي العديد من القصور الكبيرة والعظيمة، وقد بُهر ابن بطوطة بعمارتها، حيث تغنى بهمة أهلها حينما شاهد عمارتها”.

ومن أبرز الأماكن التي زارتها دلال وشيخة كانت (قصر دلكشا ) والذي يُعرف بالقصر الصيفي، والذي يتميز بتزيين مدخله الذي يتسم بالارتفاع الكبير باللون الأزرق والمُذهب، و( قصر باغ بهشت) والذي يُعرف أيضاً باسم روضة الجنة، و(قصر باغ جناران ) الذي يُعرف باسم روضة الحور، إلى جانب المدارس التي تتميز بشكلها المبدع أيضاً والمصمّمة بطرق هندسية مبتكرة.ورغم روعة هذه المعالم، إلا أن يد المحتل الروسي لاتزال واضحة، وهنا توضح شيخة أنه في ظل حكم الشيوعية تم تدمير الكثير من المعالم في سمرقند ولكن بعد انتهاء الحكم الروسي عليها تم ترميم الكثير من المعالم بمساعدة من اليونيسف ومن المعروف أن سمرقند تشتهر بالسجاد السوزاني والأقمشة.

ورغم استمتاعها بالرحلة، إلا أن الصعوبة الوحيدة التي واجهتها دلال هي الطعام، حيث تقول: لقد وجدت صعوبة في الطعام وقد تسممت مرتين، إحداها في سمرقند وقد قصدت مشفاها البدائية جداً وتفوح منها روح الشيوعية وتفتقر إلى الكثير وسرعان ما تركت المستشفى رغم مرضي، وقد ساعدتني المرشدة، حيث استخدمت وشاحاً لفته حول معدتي وساعدتني على تقيؤ الطعام.

بطيخ بخارى

والمحطة التي شكلت نقطة مهمة لكلتيهما هي بخارى التي تقع على طريق الحرير، واتسمت بأنها مركز تجاري هام، بالإضافة لكونها مركزاً للدراسة والثقافة وعلوم الدين. الجزء القديم من المدينة والذي يحتوي على مساجد ومدارس عتيقة تم إعلانه من قبل اليونيسكو موقع تراث عالمي.

تكشف شيخة”عندما علمت أن بخارى ستكون ضمن الوجهات التي سنقصدها، أعدت قراءة رواية ابن بطوطة حولها بعد أن كنت قد قرأتها للمرة الأولى في مرحلة الثانوية ومن أبرز ما تأكدت منه في الرواية كما قال ابن بطوطة بأن بطيخ بخارى هو الأطيب والألذ وهو كذلك بالفعل”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s