مصممات قفطان رمضان 2017 .. أطروحة تراثية من دول الخليج

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وكل ما يأتي معه من فرحة التجهيز والتحضير للقاءات الاجتماعية والتجمعات مع الأهل والمعارف والأصحاب، نظمت “الأسطورة” معرضاً خاصاً تحت عنوان ( قفطان رمضان 2017 ) دعت فيه مجموعة من المصممين المحليين والخليجيين تحت مظلتها ليطلقوا تصاميمهم الفريدة والحصرية لزبائنهم من النساء المهتمات في شراء قفاطين تراثية جميلة  ذات لمسة حديثة. على هامش هذا المعرض، كان لنا لقاء حصرياً مع المصممات. 

آمنة وأسما من البحرين

AKS: A Creative Trip Down Heritage Lane!

intro

الأختان آمنة وأسما سيف أطلقتا مجموعتهما الأولى في عام 2013، تصاميمهما عبارة عن مزيج متناغم بين توجهيهما الإبداعي من خلال خلق ملابس جاهزة – مجموعتين في السنة – وعبايات وقفاطين تجمع بين ستايل أسما الرياضي العملي وستايل آمنة البسيط والكلاسيكي.

ربما ما يميز ماركة AKS  هو العمل المشترك بين أختين بطبيعة ذوقية مختلفة، فكلاهما تضع بصمتها في التصميم الواحد، خصوصاً فيما يتعلق بالعبايات والقفاطين التي تطرحها الأختان للموسم الرمضاني وما بعده، فكل قطعة تصممانها لها مناسبتها الخاصة، كما تعطي تصاميم AKS للمرأة التي ترتديها مساحة واسعة لتبدع في كيفية ارتدائها وتزيينها بالأكسسوارات المناسبة.

هذه المجموعة التي تطرحها أسما وآمنة مع “الأسطورة”في هذا الموسم هي نتاج تعاون نادر، كانت ولازالت الأختان من زبائن “الأسطورة”، فمن الطبيعي أن تكون هذه الشراكة جزءاً كبيراً من مجموعة القفاطين الجديدة لماركتهما. فالمجموعة مختلفة جداً عمّا طرحتاه من قبل، حيث رغبتا في أن تكون التصاميم حديثة ومناسبة لكل ما هو رائج في الآونة الأخيرة من إضافات لألوان وطبعات دارجة. المجموعة الجديدة بعيدة عن قفطان اللف الكلاسيكي، ولكن أقرب للقفطان الملون المريح.

إيمان عبد الله من البحرين

Lallaeman .. A Merge of Two Cultures!

intro

هي من أب بحريني وأم مغربية، شغفت بالموضة والتصميم منذ صغرها، حيث ساعدها التنوع في أصولها وكونها نتاج لتراثين مختلفين في دمج ومزج مجموعة من العناصر الجمالية من الجانبين للوصول لتوليفة رائعة للقفاطين التي تطرحها تحت اسم مجموعتها Lallaeman.

تستمد إيمان الهامها من الألوان وملمس الطبيعة من حولها، تحولها من خلال ذوقها الإبداعي إلى قصّات على الأقمشة التي تستخدمها في تصاميمها.

تقول إيمان أن تعاونها الأخير مع “الأسطورة” في حدث “قفطان رمضان 2017” جاء جرّاء رغبتها في الدخول إلى السوق الكويتي وطرح مجموعتها لزبائن “الأسطورة” الذين عرفوا بحبهم للتميز والاختلاف في اختياراتهم. ولا تملك إلا أن تتمنى أن تكون مجموعتها قد نالت إعجاب رواد “الأسطورة”.

تتميز مجموعة قفاطين إيمان بالرؤية المتجددة الحديثة الزاخرة بالتراث المغربي الأصيل الغير موجود في المجموعات الأخرى،والألوانالصيفية المبهجة، بالإضافة إلى البساطة والخفة، استخدمت ايمان الكشاكش والتطريز والزينة والخيوط المغربية  في قفاطينها لتضفي عليها تميزاً خاصاً يجعلها مختلفة عن غيرها.

سارة الباز من السعودية

Ghudfah .. A Spiritual Connection with Kaftans

Intro

سارة مصممةسعودية دخلتإلى عالم التصميم كهاوية شغوفة بالموضةإلىأن أصبح هذا العالم مهنة لها تستمتع بالعمل فيها وتأخذها على محمل الجد. بدأت سارة مشوارها كمصممة عبايات، ولكنها تعتبر العباءة خصوصاً الحديثة منهامكملة للقفطان ولكنهما قد يختلفان في الأسس من حيث الألوان والقصان والأقمشة والاستخدامات، ويجتمعان في الروح ويتكاملان كقطع أساسية في خزانة كل امرأة خليجية. ترى سارة أن هناك جرأة محببة في تصميم القفاطين، حيث أن القفطان يعطيها مساحة أكبر للإبداع، لهذا قررت مؤخراًخوض هذا الغمار.

ترى سارة أن القفطان بشكل عام مرتبط بذكرياتنا الجميلة حينما كنا صغاراً، حيث كانت أمهاتنا ونساء العائلة يرتدنه ويتأنقن به في اجتماعات الأسرةالأسبوعية، ويتنافسن من خلاله في رمضان على موائد الإفطار وولائم السحور والغبقات، ناهيك عن المناسبات العامة المتمثلة بالأعياد، وهو حاضر أيضاً في مناسباتنا البهيجة مع الأهلوالأصدقاء كليالي الحناء والقرقيعان، والمرأة الخليجية تقدر القفطان لأنه جزء من تاريخها وهويتها ووجودها.

في مجموعة سارة لمعرض “الأسطورة” طرحت قفاطين تنبض بروح علامة غدفة: خطوط مستقيمة، ألوان هادئة، أقمشة ناعمة الملمس،  مزخرفة يدوياًبحيث تتماشى مع اتجاهات الموضةالعالمية. أطلقت سارة  اسم ( clear ) على مجموعتها لهذه السنة، حيث اللون الأبيض هو الغالب علىالمجموعة، بالإضافة إلى مزيج من الأقمشةالشفافةالرقيقة والزخارف التقليدية التي تحمل طابعاً رمضانياًأنيقاً.

أما عن مشاركتها في يوم “الأسطورة لقفطان رمضان 2017″، فتقول: “

الأسطورة بلا شك هي المحطة الأولى لمحبىالموضة الباحثين عن التميز في الكويت وبلا شك أيضاًأن الكويت تمتلئ بهؤلاء المحبين والباحثين عن الفرادة والتميز، فما كان من “غدفة” إلاالانضمام لمجموعة من المصممات المميزات لعرض مجموعاتهن الرمضانية في Eventالأسطورة لما لهذا التعاون من إضافة لنا، وكلنا فخر باقتران اسم غدفة بهذا الصرح العريق في عالم الموضة والأزياء”.

أمل الملا من البحرين

Amal Al Mulla: Classic Simulates Modernity!

intro

أمل الملا، مصممة بحرينية، استطاعت بفضل موهبتها ورؤيتها المتجددة أن تطرق أبواب العالمية وتصل بأزيائها ذات الصبغة البحرينية الخليجية إلى شرائح متعددة من النساء اللواتي يبحثن عن تصاميم فريدة مفعمة بالأنوثة والجمال. تحمل مجموعاتها اللمسات التراثية وتتميز بمزجها ما بين الكلاسيكية والعصرية وبتركيزها على المرأة وتفردها بمواصفاتها وشخصيتها وأسلوبها.

أسست أمل الملا علامتها التجارية التي تحمل اسمها  في البحرين وذلك بهدف سد الفجوة بين الأزياء الفاخرة والمعاصرة وتلك التقليدية وتركز المجموعات على تلك الجمالية وعلى الشفافية والتفاصيل التي تخلق شعوراً عاماً من الأنوثة المتطورة التي تناسب المرأة العصرية.

تعتقد أن الخطوة الطبيعية التالية للعلامة التجارية هي المغامرة في إنشاء مجموعات القفطان السنوية التي تضيء بعيداً عن مجموعات الدار الأخرى للأزياء الجاهزة وتعبر عن الاحتفال بثقافة وتراث البحرين في الشهر الفضيل.

وتتميز العلامة التجارية بالقطع التي تحمل الإحساس بالتطور والأنوثة المكررة لنساء اليوم وفي هذه المجموعة المخصصة لمعرض “الأسطورة لقفطان رمضان 2017 “ركزت أمل الملا على التقاط هذا الجوهر وإعادة تفسيره في مجموعة متنوعة من القفاطين الفاخرة التي تشتمل على الباستيل الملكي والألواح ذات الألوان الأرضية جنباً إلى جنب مع زخرفة الزهور التي تحمل توقيع هذا الموسم. والقفاطين مصممة بطريقة تجعل منها قطعة خاصة لكل امرأة تتمتع بأسلوب منفرد وتحمل تلك الرسالة من الحداثة والأنوثة الفردية.

أما فيما يخص التعاون مع “الأسطورة”، فتعتبره أمل بمثابة مباراة مثالية لاسيما أننا نلتقي معاً في القيم ومفهوم الجمال.

ووفقاً لرؤية أمل الملا يتكون شكل القفطان المثالي من البراعة التي تجمع بين الكلاسيكية والعملية، وتعدد الاستخدامات وهذا ما تسعى إليه الدار فيما يتعلق بتصاميمها، فضلاً عن جودة القطع التي يمكن اعتمادها في مناسبات مختلفة بطريقة المرأة الخاصة.

بسمة أبو غزالة من الإمارات

Kage.. Trip with Rainbows!

Intro

مصممة الأزياء بسمة أبو غزالةإماراتية فلسطينية ولدت وترعرعت في دبي، دفعها شغفها بهذا العالم إلى السفر إلى لندن لتستوحي منها الإلهام لرحلتها التي بدأتها في عالم الأزياء. ودفعها حبها للتصميم إلى جمع لفائف الأقمشة والاكسسوارات المتنوعة من شوارع الموضة العالمية لتنطلق في مشروعها Kage.

Kage هيالتسمية المعاصرةللتصاميم النسائية التي تخلق أزياء للمرأة التي لا تخاف من اعتماد أسلوب المخاطرة ممايجعل القفطان عنصراً مثالياً لها.

مجموعة القفطان التي تشارك بها بسمة في معرض “الأسطورة لقفطان رمضان 2017″، فهي انعكاس لجمالية Kageالمستوحاة من مجموعة ربيع وصيف 2017 التي تحمل عنوان “مطاردة قوس قزح” حيث تستند هذه المجموعة على الألوان الزاهية وتعتمد على  القطن لتكون مريحة ومثالية لشهر رمضان.

وفيما يتعلق بتعاونها مع “الأسطورة”، التي اعتبرتها متجر يضم مجموعة من العلامات التجارية المتميزة، لذا فهي منصةرائعة تسوق من خلالها مجموعتها إلى جانب الأسماء الشهيرة في هذه الصناعة، كما أنها فرصة عظيمة أن يتم عرض مجموعات الدار في الكويت التي تعتبر من المراكز الرئيسية في دول الخليج. تقول بسمة:”هذه أول مجموعة من القفطان لـKage يتم تصميمها حصرياً لـ”الأسطورة” وأشعر بالحماس الشديد لهذا التعاون وسأكون متواجدة في الكويت لهذا الحدث وأتطلع إلى ذلك”.

هذا وتعتبر بسمة  أن القفطان االتقليدي واحداً من القفاطين المتنوعة التي يمكن ارتداؤها في النهار والليل، بينما ترى أن القفطان المثالي يكمن في التوازن الصحيح وهو يحظى بشعبية كبيرة ويعتبر جسراً ثقافياً بين الشرق والغرب.

منى حبيب من البحرين

Monah:Traditional with Simplicity of Design!

intro

منى حبيب، مصممة بحرينية، خريجة محاسبة، اكتشفت في وقت لاحق أنها تملك عيناً ثاقبة فيما يتعلق بالتصاميم والتفاصيل. تستمتع كثيراً في اختيار الأقمشة والألوان المتناغمة، لذلك قررت إنشاء مجموعة خاصة بها وقد كانت هذه الخطوة مجزية جداً وتضمنت الكثير من المرح. بعد بضع مجموعات ناجحة، قررت أخذ دورات في سانت مارتينز في لندن وهذا ما ساعدها حقاً على تنمية موهبتها.

تميل تصاميم منى نحو البساطة وترى أن القصات البسيطة والثنيات تظهرجمال النسيج، كما أنها لا تعتبر نفسها مصممة قفطان، بل تميل أكثر نحو القطع التي يمكن ارتداؤها بشكل يوميولكنها تصمم القفطان في موسم شهررمضان والصيف وتمنحه لمسة تقليدية مع محاولة إبقائه بسيطاً.

إلهام مجموعة منى حبيب للقفطان التي تعرضها بالتعاون مع “الأسطورة” مستوحاة من الكارافان (القافلة)” مجموعة من الناس وخاصة التجار أو الحجاج الذين يسافرون معاً عبر الصحراء باستخدام الإبل”. بدأت منى في المجموعة وأرادت أن يتم عرضها خارج بلدها وكانت الخصائص الرئيسية لمجموعة الكويت هي الإبل نفسها وكذلك شكلها وألوانها وشعرها وسرجها بألوانه المتعددة. وترى أن اختيار الأكسسوارات المناسبة للقفطان سيمنحه لمسة من الأناقة التقليدية أو الحداثة.

تعتبر سوق الكويت بمثابة التحدي بالنسبة لها وتعاونها مع “الأسطورة” ينبع من حرصها على زيادة دائرة تحدياتها كونها من الشركات العريقة في المنطقة وسيكون تعاونها معها بمثابة اختبار لمدى قدرتها على التوسع خارج بلدها.

حنان حمد الجوعان من الكويت

Haa: An Expression of a Feminine Core!

intro

حنان حمد الجوعان، مصممة كويتية، حاصلة على بكالوريوس في الاتصالات(الاعلام المرئي والتصميم الجرافيكي)، تشغل منصب المديرة الإبداعية لدار Haa وهي المؤسس المشارك لـPolished Nail Spa &InavaseFlower ، بطبعها إنسانة عاطفية تقدر الحياة والطبيعة والجمال والتعقيدات في الألوان والأنماط.بدايتها في مجال القفاطين كانت لنفسها، حيث كانت تصمم بعضها وهذا ما أثار إعجاب وتساؤلات عائلتها وصديقاتها الذين دعموها وشجعوها لبدء خط تصميم قفاطين لشهر رمضان فقط.

القفطان بالنسبة لحنان يعتبر زياً أساسياً في خزانة كل امرأة، ويمكن اعتماده في مناسبات مختلفة ويأتي في أشكال وتصاميم متعددة تلبي جميع الأذواق. وهو أيضاً خفيف وعملي جداً وشكل إبداعي للتعبيرعن الذات.

عندما تصمم مجموعاتها تسعى حنان لتحقيق التوازن بين التناقضات المثيرة للاهتمام، الأنوثة مع لمسة ذكورية، الليونة مع الحدة، التقليدية ولكن بصبغة حديثة. تحب الأزياء ذات القطعة الواحدة أو القطعتين والمختلطة والمتطابقة.

مجموعتها لهذا الموسم والتي تشارك بهافي معرض “الأسطورة لقفطان رمضان 2017 “مستوحاة من التراث الصحراوي الأصيل غير المزين، وهي مجموعة هادئة من حيث النسيج والملمس واللون والتصميم. التصاميم الأساسية للمجموعة، تقليدية أو مطرزة.

وفيما يخص تعاونها مع “الأسطورة” تقول: تزامن اليوم الذي ولدت بهفي ثمانينات القرن الماضي مع تأسيس الأسطورة التي تعتبر من أقدم تجارب التسوق في الكويت وأشعر بالفخر كوني جزءاً من معرض القفطان الذي سيعرض مجموعتي، فضلاً عن كون “الأسطورة” واحدة من أبرز مراكز تجارة التجزئة في المنطقة فيما يخص الموضة”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s