مها العساكر ورحلة البحث عن الفن!

انتقلت مها العساكر إلى الولايات المتحدة / نيويورك قبل 4 أعوام لتدرس التصوير الفوتوغرافي الفني في   International Center of photography وعندما انتهت من دراستها قررت البقاء هناك والعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي بصفة “فنان”.

قالت مها أنها زارت نيويورك من قبل مع أسرتها، وعرفت آنذاك أنها لابد عائدة لتلك المدينة الحيوية المبهرة لأنها وجدت فيها حلمها وشغفها.

بالنسبة لمها، الفن عبارة عن رسالة مرئية، فكل فنّان يحمل داخله اهتماماته الخاصة المتعلقة بمختلف القضايا والأمور، ولكي يعبر عنها بطريقته الخاصة، فهو يتجه للفن لكي يقول ما لديه من خلال التصوير أو النحت أو الرسم أو أي طريقة يفضلها الفنان ليطلق أسئلته الملحة ويحاول إيجاد أجوبة وحلول لها.

ولأنها مصورة، فهي تؤمن تماماً بالمقولة الشهيرة “الصورة تغني عن 1000 كلمة” ولا تعتبرها مقولة مستهلكة أبداً! فالصورة من وجهة نظرها ما هي إلا وسيلة أخرى للتعبير عن الكلمة التي يصعب قولها: “الصورة من وجهة نظري هي نموذج آخر من نماذج الكلمة، فالصورة قادرة على أن تكون مجازية أو حقيقية تماماً، مثل الكلمة، لها القدرة على تجميد الذكرى في مكانها، وتوثيق أجزاء من الحياة وهنا تكمن قوتها”.

بدأ مشوار مها مع التصوير عندما أمسكت كاميرا لأول مرة في حياتها، كانت قبلها تائهة في مشوار مضني للبحث عن الذات، فبعد دراسة الهندسة الصناعية والعمل في مجال الاستثمارات، أدركت أنها لا تريد أن تقضي حياتها في هذا المجال، لم تكن سعيدة آنذاك ولم يشبع الروتين العملي الفراغ داخلها. وقعت مها في حب التصوير ما إن أمسكت الكاميرا، ثم سافرت إلى لندن لأخذ كورس أساسيات التصوير الخاصة بالموضة، ومن بعدها افتتحت استديو التصوير الخاص بها في الكويت وعملت على مشاريع فوتوغرافية تحريرية وشخصية طوال 6 سنوات، كما أنها عملت في مجلات متخصصة في مجال الموضة سنة كاملة قبل أن ترحل إلى نيويورك في رحلة البحث والعلم والعمل.

تقول مها عن الرسالة التيتتضمنها مشاريعها الفوتوغرافية:”عادة ما يرتبط عملي بالأمور المتعلقة بالهوية الثقافية، مشاريعي الشخصية هي الوسيلة التي أتخذها كصوت للتعبير عن ذاتي، خصوصاً وأنني سيئة جداً في استخدام الكلمات كوسيلة تعبيرية عمّا أفكر به، فألجأ إلى التصوير لأخرج الأفكار المحاصرة في داخلي. أعتبر أعمالي صفحة بيضاء أنشئ عليها حوارات وأكتب عليها ملاحظات تساعدني على فهم نفسي والعالم من حولي. هناك سؤال يراودني دائماً وهو من أنا ومن سأكون لو كنت قد ولدت في بلد آخر؟ هل ستختلف طريقة تفكيري؟ أحاول باستمرار أن أعرف مدى قدرة الثقافة والاختلاف على تغيير مفاهيمنا وتغييرنا. ما يلهمني في المرتبة الأولى هو فضولي، التساؤلات التي دائماً أجدها في رأسي عن العالم وعن نفسي، أعتقد أن يعرف الإنسان نفسه جيداً هو أصعب هدف يمكن تحقيقه في الحياة لأننا نتغير ونتطور باستمرار وفقاً لتجاربنا وخبراتنا الحياتية، فكلما شعرت أنني وصلت لمعرفة نفسي، أفاجأ بأن هناك المزيد من اللامعلوم! تلهمني أيضاً الأعمال الفنية لفنانين آخرين، أحرص على الاطلاع ومتابعة الفن بكل أشكاله عندما يصيبني التوقف الإبداعي”.

قامت مها في الآونة الأخيرة بعمل مشترك نُشِرَ في شوارع نيويورك بالتعاون مع الفنان Abe Jr. Lincoln الذي أراد أن يسلط الضوء على أهمية الحراك النسائي حول التوجهات السياسية الأخيرة في الولايات المتحدة. عنوان الحملة كان Resistance is Female وقد أتت الفكرة من المقولة الشهيرة”Resistance is Futile”فللمرأة في الآونة الأخيرة حضور وتواجد واضح في مختلف الحملات والمبادرات، فعندما يحتاج صوت الحق والإنسانية إنساناً يحمل رايته ستكون المرأة أول من يحملها وينادي بها.

أما عن العمل الذي نشرته إحدى الصحف الكويتية لمها كان بعنوان “امرأة مها العساكر”، قالت مها عندما سألناها من هي المرأة التي قصدتها بذلك العمل:”بدأت في هذا العمل عندما تساءلت عن حقيقة نظرة المرأة الكويتية لنفسها والبيئة التي تعيش بها، سألتهن عدة أسئلة عن العادات والتقاليد الاجتماعية، الرجال والنساء من حولهن، وجهة نظرهن في المساواة وغيرها. وقد عززت هذا العمل بصور للنساء اللواتي شاركنني وفقاً لمنظورهن الشخصي لأنفسهن والطريقة التي أردن الظهور بها”.

أسئلة سريعة مع مها:

  • نوعية الفنون المفضلة بالنسبة لك؟

الأعمال النحتية والمقاطع المصورة.

  • عارضة تودين العمل معها؟

أمي .. فهي خجولة جداً ونادراً ما تسمح لي بالتقاط صورة لها.

  • حلم تودين تحقيقه؟

أن أسافر العالم، أنأتنقل من بلد إلىآخر حتى يتسنى لي رؤية كل شيء.

  • بلدان تودين زيارتها؟

المغرب، مانغوليا والتيبيت.

  • مشروع تعملين عليه حالياً؟

أعمل حالياً على توسعة مشروع لا أريد الإفصاح عنه، أنا حالياً في المراحل الأولى من هذا المشروع.

  • فكرة أخيرة؟

Follow your dreams, and when you have obstacles in your life, this is the time where you should take a picture!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s