طيبة النصار .. بين المدرسة وعواصم الموضة.

بدأت طيبة حديثها فقالت: ” دعيني أبدا بالتعريف عن نفسي التي وجدت شغفها منذ ثلاثة سنين عندما دخلت عالم التدوين لكي أشارك القرّاء بكتاباتي وملاحظاتي عن عالم الموضة. حياتي منذ تلك الفترة في دوّامة من العمل والمتعة، فقط غطيت أسابيع الموضة في مختلف عواصم العالم، صممت قطع خاصة من الملابس وعلمت بجانب أناس اعتبرهم مثلي الأعلى في الحياة. في الفترات التي لا اعمل بها أكرسها للدراسة فأنا لازلت في المرحلة الثانوية ممّا يجعل مشواري العملي أصعب، ولكني أحاول قدر استطاعتي أن أوفق بين شغفي ودراستي”.

ما إن انتهت طيبة من التعريف بنفسها حتى علمنا أننا بصدد موهوبة شابة شغوفة جدا بما تفعل. فبالنسبة لها تتعدّى الموضة حدود الملابس والشكل الخارجي لتكون عمل جاد ومشوار حياة. نحن نتوقع لطيبة مستقبل لا يستهان به في هذا المجال، ربما لهذا أردناها ان تكون ضيفة غلافنا لهذا الشهر.

  • ما هو شغفك الأكبر في الحياة؟

هو مزيج من مجموعة من الأشياء التي تسعدني مثل الموضة والموسيقى والتصوير والكتابة، ولكني بطبيعة الحال أتغير وأتطور مع الوقت والعمر. أعتقد أنني سعيدة طالما أن لدي مساحة وحرية للابتكار والإبداع، عمل ما احب القيام به بدون ضغوطات.

  • كيف دخلت في عالم الموضة؟

ربما لأنني تربيت في بيئة مفعمة بالفن والإبداع دخلت الموضة في تكويني منذ البداية. منذ صغري وأنا ارتدي الملابس المختلفة وألعب بالأزياء. في عقلي الباطن تكوّن ذلك الحب للحديث عن الموضة التي اعتبرها أحد أهم الطرق للتعبير عن النفس، فهي تعطينا الحرية لنرسم خطوط شخصيتنا دون الحاجة للكلام وهذا ما جعلني أتعلق بها الى اليوم.

  • ما هو تعريفك للموضة؟

الموضة بالنسبة لي مفهوم متعدد الأوجه لذلك لا أحد يستطيع حصره بتعريف واحد، وهذا ما يجعله جميلا في نظري! الموضة هي أقوى وافضل طريقة لتمثيل من أنا، وما هي هويتي. هي فن يضاعف قدرة كل شخص فينا للتعبير عن نفسه.

  • لماذا تمنحين الموضة جزء كبير من حياتك؟

اعتقد أن كل شخص منّا يحتاج إلى متنفس إبداعي ليحافظ على صحته العقلية ، وأنا لا أختلف أبدا عن الباقين. لم أجد نفسي وشغفي في الموسيقى أو الرسم مثلا ولكني وجدتها حتما في الموضة التي اعتبرها منبع للفن والإبداع نشأت وتربيت عليه مبكرا جدا في حياتي. أصبحت الموضة طريقتي للتعبير عن نفسي، جزء لا يتجزأ من هويتي.

  • من هم المصممين المفضلين بالنسبة لك؟

أجد نفسي منجذبة أكثر الى المصممين المعاصرين التي تتسم اعمالهم بالتطوير والحداثة، كما أنني مصممي الملابس الحيوية Streetwear، الكثير من القطع المفضلة لدي جاءت من مصممين مثل MM6  و Hood By Air، صفات من ثقافة  punk دائما تجد طريقها الى ملابسي ربما لهذا أحب وأقدر فيفيان وستوود التي تعتبر رائدة في هذا النهج.

  • ماركة جديدة أحببتها مؤخرا؟

أنا مغرمة بكل ما تفعله المصممة HyeinSeo فتصاميمها تشبهني وتمثل نهجي في الملابس، كما أنها تختلف كثيرا عمّا هو شائع ومعروف في عالم الموضة في الوقت الحالي. الموضة وعلى الرغم من كونها متجددة إلا أننا رأينا كل شي، تعرفنا على كل فكرة فيها وقوة المصمم تكمن في التعلم ممن سبقوه ليأخذ الهامه منهم ويحوله ليمثل شخصيته ورؤيته وفنه الخاص به، هنا تكمن الفرادة والتميز. أرى انHyeinSeo قد استطاعت ان تفعل ذلك بعفوية وراحة، ففي تصاميمها أرى تاريخا من أجيال الـPunk التي أعادت صياغة هذا الستايل، كما أنني أجد لمسة الشباب واضحة وجليّة جدا في تصاميمها.

  • كيف بدأت مدونتك؟ وما الذي أردت قوله من خلالها؟

بدأت المدونة في سن 14 مع كاميرا وإصرار على إيجاد طريقة للتنفيس عن الطاقة الإبداعية داخلي، تطور الموضوع وتشعب الى عدّة وجهات. اعتقد أن المرأة العربية الشابة مازالت تبحث عن طرق جديدة للتعريف عن نفسها وهويتها من خلالها خارج نطاق الطرق التقليدية التي تعلمناها. فوجودنا الصريح والجريء في مجتمعات محافظة ومغلقة ليس بالأمر السهل ولا الهيّن، مع المدونة التي أنشأتها بدأت في تكوين تلك الثقة التي بدت واضحة في عملي. أتمنى فعلا ان تلهم هذه الخطوة كل فتاة عربية في أن تتوجه لعمل ما تحب بغض النظر عمّا يفكر به الآخرين.

  • ما الحلم الذي تودين تحقيقه خلال العشر سنوات القادمة؟

في الحقيقة لا أعلم اين ستأخذني الحياة بعد عشر سنوات من الآن ولكني أطمح أن تكون لدي مطبوعتي الخاصة، أحب نقل أخبار أسابيع الموضة، كما أنني دوما أعود مع  تغطيات ممتازة ومجموعة من الصور الرائعة عن الأحداث التي احضرها سيكون من الرائع لو استطعت نشرها على نطاق أوسع حيث تصل لأكبر عدد من المهتمين. أما لو قررت تطوير نفسي كمصممة أزياء فحلمي سيتمحور حول إطلاق تصاميم الخاصة التي تحمل اسمي وبصمتي.

  • ترى مجموعة من الناس الموضة على أنها هواية سطحية وتافهة، كيف يمكنك إثبات ان الموضة لها أبعاد أكبر وأعمق من هذه الفكرة المطلقة؟

تهميش وتصغير النهج الذي يتبعه الكثيرين للتعبير عن أنفسهم وإيجاد هويتهم من خلال الموضة هو بحد ذاته جهل، فالموضة لم تكن يوما محصورة في الثراء والعنجهية، ولا التفاهة والسطحية الفكرية. هي نوع من أنواع الفنون، طريقة تعبيرية ذات قوة جبارة.

  • ما الذي تفعلينه عادة في وقت فراغك؟

المدونة هي شغلي الشاغل في وقت فراغي، أنا طالبة لازلت في مقاعد الدراسة وهي وظيفتي الأولى، فعندما أكون قد فرغت من الدراسة اتجه للمدونة بمساعدة الكثير من اصدقائي المبدعين وهذا ما يجعل عملي ووقت فراغي في حيز واحد حيث أعمل ما أهوى وأهوى ما أعمل.

  • أخبرينا عن أسفارك، الوجهات المفضلة وما تفعلينه أثناء السفر؟

أكون بأفضل حالاتي أثناء السفر، ومن خلال أسفاري أجد أفضل الملابس المميزة. عادة ما اقضي الصيف على شواطئ كاليفورنيا ولكن التسوق هناك ليس بالمستوى المطلوب. العاصمة التي أحب التسوق بها هي لندن، فالتنوع والاختلاف التي تتميز به هذه العاصفة رائع، بشر من كل بقاع العالم يتشاركون هذا المكان بتواريخهم وخلفياتهم وثقافاتهم وستايلهم. كانت تغطيتي لأسابيع الموضة اللندنية في السنوات الأخيرة تجربة لا تنسى ممّا جعل لندن العاصمة المفضلة بالنسبة لي، ولكن هذا لا يمنع أبدا أن نيويورك أخذت قلبي أيضا فالتسوق ففي نيويورك أجد كل ما أريد.

  • هل تعلمين حاليا على مشاريع جديدة؟

أنا حاليا المديرة الإبداعية لماركة ملابس محلية اسمها RS، أخذ العمل على التصاميم والإنتاج مني شهور طويلة ولكنها تجربة رائعة استفدت منها الكثير. أول قطعتين من هذه الماركة اطلقت للسوق في يوم رأس السنة مما جعل سنتي الجديدة رائعة ومميزة.

  • هل تؤمنين أن الجمال والموضة وجهان لعملة واحدة؟

بالتأكيد هما جزء لا يتجرأ من بعضهما، فإجراءات الخلق والتصميم والتطوير والإنتاج كلها تنصب وتتمازج لنخرج في النهاية بنتيجة جميلة، من خلال تغطيتي لأسابيع الموضةتعلمت أن عرض الأزياء بحد ذاته عملية شاقة ومتعبة للوصول لأجمل طريقة من الممكن الوصول إليها لعرض الملابس على الجمهور، جمال التفاصيل التي تكمن في طيّات الملابس، جمال الستايلنغ والاقتراحات التي يقدمها المصمم في كيفية ارتداء تصاميمه، كلها تجتمع لنخرج برؤى جميلة تأخذ ألبابنا في النهاية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s