أحمد مقيم: أحاكي الوطن من خلال الوجوه!

يعتبر الرسم وبالتحديد البورتريه بالنسبة لأحمد مقيم تعبيراً عن الجمال في الطبيعة ونقل صورة الإنسان وترجمتها على مادة مسطحة بصورة واقعية ثنائية الأبعاد بدقة ثلاثية الأبعاد وباستخدام الفرش والألوان الزيتية، وتشكل انعكاساً لرؤية الفنان وفكره وانطباعه حول العنصر أو الموضوع في الطبيعة.

يبدع أحمد في رسم البورتريهات والوجوه ويعتبرها انعكاساً للوطن، لذلك لم يتوانى عن رسم أشهر الشخصيات التي كان لها بصمة واضحة في الساحة الكويتية، أبرزهالوحة بانوراما لمؤسسي الحركة التشكيلية في الكويت وهي من مقتنيات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآدابوموضوع اللوحة هو سلسلة مترابطةفي سياق سرياليلبورتريهات الفنانين المؤسسين للحركة التشكيلية وفي أسفل الوجوه أجزاء من أعمالهم المتميزة.أما بقية الأعمال، فهي بورتريهات شخصية لفنانين، أمثالأمير عبدالرضا ومنصور المنصور وغانم الصالح وأخيراً بورتريه جدارية ضخمة للفنان عبدالحسين عبدالرضا وهي متواجدة حالياً في واجهة مسرح عبدالحسين عبدالرضا، فضلاً عن بورتريهات لشخصيات عالمية، كموليير ومودليانيويقوم حالياً بدراسة مجموعة أعمال لشخصيات كويتية أخرى.

يرى أن الفنان التشكيلي الكويتي استطاع أن يصل برسالته إلى المجتمع من خلال نشر ثقافة الوعي في الجمال..جمال الشكل واللون والخط، لافتاً إلى أن هناك أساليب متنوعة ومختلفة في إخراج العمل الفني، وما يميز الجيل الحالي اطلاعه وثقافته الفنية رغم عدم توافر أكاديمية خاصة للفنون في الكويت، لذلك لا يزال المجتمع في مرحلة التعرف على الفن التشكيلي ولكن يبقى المسؤول الأول عن نشر ثقافة الفن وتعزيزها منذ الصغر هو الدولة.

ينتمي فن أحمد معنوياً إلى مدرسة الطبيعة، حيث الكون متواجد في تناغم تام وهذا التناغم مطلوب في العمل الفني، أما تقنياً فينتمي إلى المدرسة الواقعية التي تقوم على نقل العنصر من الطبيعة مباشرة وإضافة رؤية الفنان في اللون والشكل والخط والتصميم ومن خصائص هذه المدرسة قدرتها على تقوية ذاكرة الفنان ورؤيته في نقل العنصر من الطبيعة إلى اللوحة. وكذلك فهمه لتركيب العناصر وتناغمها في الطبيعة.  ومن أبرز الفنانين الذين تأثر بهم ليوناردو دافنشي، ولاسيما علاقته  مع الطبيعة وانعكاسها على فنه.

عاش أحمد الكثير من التجارب التشكيلية ولكن يبقى أبرزها رحلته إلى الصين، حيث قدم 3 لوحات ملهمة عن الإحساس بروح الصين بعد تلقيه دعوة من وزارة الثقافة الصينية للمشاركة في الدورة السابعة لورشة الرسم بروح الصين بمشاركة زملائه من الفنانين من الدول العربية، حيث التقوا في بكين العاصمة، ثم ذهبوا إلى قرية نايمان بمنغوليا وهناك استلهموا الطبيعة في إنتاج الأعمال الفنية.

مشاركاته داخل الكويت عديدة، بدأها في العام 2003 بمعرض الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وحصل على جائزة المركز الأول على مستوى الجامعة وكانت انطلاقة المشاركات، ثم المعارض والمهرجانات المحلية وأول مشاركة خارجية كانت في مدريد بإسبانيا.

يعتبر الفنان أحمد مقيم أحد مؤسسي غاليري دن،  الذي قدم إنجازات كبيرة في فترة زمنية قصيرة تتمثل في معارض فنية لفنانين محليين وعالميين وأمسيات ثقافية من ندوات وورش فنية

ويقدم أحمد في الغاليري ورشاً فنية لتعليم أساسيات البورتريه وأخيراً قدم رسماً مباشراً للجمهور في أمسية خاصة لفيراري الزياني.

وعن وجود نقد فني للتشكيل أسوة بالنقد الأدبي، قال أحمد:” من خلال اطلاعي على البعض من النقاد في الكويت، شخصياً لم ألتمس أي إضافة في كلماتهم في تطوير موهبتي أو أي فائدة،فالفن في قلب الفنان، روحه، عينه ويده، لا يتوقف على كلمات ونقد أدبي، لكني استغرب من البعض ممن يتهجم على الفن الواقعي وكأن لديه قائد وجيش يحركه لشن حرب ويبطش بكل من يخالفه…إنها ديكتاتورية بقالب أدبي منمق ولبق”.

ومن وجهة نظره،  فإن كل من ينتقد ويتهجم على الفن الواقعي دليل على جهله بأهمية هذا الفن في الزمن الحالي، فهو فن معاصر ويدرس في الأكاديميات والجامعات الدولية و”أنا شخصياً درست هذا الفن في إيطاليا في أكاديمية فلورنس للفنون وتقام معارض تنافسية معاصرة على مستوى عالمي وإن لم يكن الفن الواقعي معاصراً، فلماذا لا يزال يدرس ويحافظ على مكانته وقوته عالمياً؟ ولماذا يسافر الناس إلى أوروبا لمشاهدة هذا الفن؟”.

ويرى أن لكل فنان أسلوبه وطريقته في التعبير وهو حر بأسلوبه في التعبير لا يقيده ناقد ولا يوجهه إنسان آخر.

تلعب شبكات التواصل الاجتماعي من وجهة نظره دوراً مهماً في نشر الفنان، فهي نافذة مفتوحة للمجتمع في أي وقت، وهي معرض إلكتروني، لكن السلبية الوحيدة هي عزوف مجموعة من الجمهور عن الحضور لصالات العرض والاكتفاء بالمشاهدة الإلكترونية.

طموح أحمد مقيم لا يعرف حدوداً ولديه مشاريع مستقبلية في إطار الدراسة والتنفيذ، ويؤكد أن كل شيء سيرى النور في الوقت المناسب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s