أسرارمحمد .. أجد نفسي في السفر!

يُختصر السفر بالنسبة لي بمفهوم “العشوائية… بمعني أنني أحبُّ الذهاب إلى بلدان عشوائية، وإستكشاف أماكن عشوائية داخل هذه البلدان ومقابلة الناس فيها بشكل عشوائي ودون تخطيط مسبق بحيث أنني أستمع إلى ذكرياتهم وقصصهم وأبني إيجابيات رحلتي بناءً على ذلك.

من الطقوس المعتادة لدي قبل القيام بأي رحلة سفر هو السؤال عن التكاليف، خصوصاً أنني أؤمن بأن السفر الذكي هو الذي يعطيك فوائد كثيرة بميزانية متوسطة جداً.

بدأت قصتي مع الترحال والسفر في عام 2005، حين قررتُ الذهاب في رحلة إلى ألمانيا لزيارة صديقة لي هناك ولكنَّ مسار الرحلة تغيّر حين وجدت نفسي أقضي معظم وقتي في ركوب القطارات والإحتكاك بالناس بشكل عشوائي وإستكشاف أوروبا بطريقة لم أتوقع أن تكون ممتعة إلى هذا الحد. ورغم أنّ السفر مشقّة وعناء ويتضمن بعض الصعوبات وخصوصاً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من “رهاب الطائرة” مثلي أنا، إلا أن وصولنا إلى المكان المنشود وإكتشاف روعة جماله وكم يستحق ما بذلنا من المال والوقت يبدد الخوف والقلق الذي اعترانا على متن الطائرة.

هناك بعض الرحلات التي لا يمكن أن أنساها ومنها رحلتي إلى عمان هذا العام للمشاركة في فعالية الهبوط بالمظلات، كنت على إستعداد للطيران ولكن هبوب الرياح القوية بشكل غير متوقع جعل توازني يختل وسقطت نحو الهاوية ورأسي على وشك الإصطدام بالأحجار الصخرية ولكن من حسن حظي أنني نجوت وأصبت في ركبتي التي نزفت كثيراً واضطررت للفها لمدة شهر كامل.

أمّا عن الرحلة التي أشعلت قلبي،  كانت إلى أطول جبل في أستراليا واستغرقت 6 أيام، توقفنا خلالها في عدد من القرى التي كانت بعض بيوتها محطمة، الهدف من الرحلة الوصول إلى جبل Kosciuszko وهو أطول جبل في أستراليا ويعتبر واحداً من أكبر 7 قمم في العالم وكان المشي لمسافات طويلة للوصول إلى قمة الجبل تحدياً كبيراً.

أما عن الهدف الذي يكمن وراء سفري المتكرر، فهو إكتشاف نفسي، لاسيما أن فهم الثقافات والناس والعادات يجعلني أفهم نفسي بشكل أفضل وكذلك الحياة.

أسئلة سريعة:

بلد لن تنسينها أبداً،ولماذا؟ كل بلد زرته لديه مكانة خاصة في قلبي.

  بلد ارتبطت فيها عاطفياً ونفسياً؟ الفلبين.

أطيب شعب إلتقيته ولماذا؟ سيرلانكا،  حيث كان الترحيب من القلب وكان من الطبيعي دعوتنا إلى أحد المنازل لتناول فنجان من الشاي ويمكن للدعوة أن تمتد إلى وجبة الغداء والعشاء، فضلاً عن رعاية كاملة لرحلتك.

إذا كان للسفر 7 فوائد .. ما هي الفائدة الثامنة؟ أنه يغير من شخصيتك…بحيث أنك لن تعود نفس الشخص الذي كنت عليه قبل القيام بالرحلة.

كم ختم في جواز سفرك؟ لقد قمت بتجديد جواز سفري منذ سنتين ولا يزال هناك صفحات بيضاء فيه.

بلد لن تفكري  في زيارتها مرة ثانية، ولماذا؟ أحاول عدم تكرار زيارة بلد ما مرتين ولكن في كل رحلة لا يكون ضمن مخططاتي عدم العودة مرة أخرى.

بلد تحلمين بقضاء آخر أيامك فيها؟ أفضل أن تكون على جزيرة وأحبذ اليونان أو جزر الكاريبي.

متى ستتوقفين عن الترحال؟عندما لا تسمح لي صحتي الجسدية بذلك.

ثلاث حاجيات لا تستغنين عنها في أسفارك؟ تلفوني، كاميرتي والواي فاي.

أهم 3 مبادئ للرحالة المستجدين؟ إعمل خطة محكمة، سؤال السكان المحليين والإستمتاع بكل لحظة من رحلتك.

الطائرة.. صديق أم عدو؟ كلاهما معاً، عندما أكون في الجو تكون عدواً وفي الأرض تكون أفضل صديق لأنها تأخذني إلى وجهات كثيرة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s