سارة، ونورة، ودانة الرمضان: طموح تحقق على أرض الواقع

نستضيف في حوارنا لهذا العدد ثلاث أخوات من الكويت بدأن مسيرتهنّ في عالم الأعمال بمجال التجميل ومنتجات العناية بالنفس والجمال. سارة، ودانة، ونور الرمضان ثلاث سيدات من خلفيات تعليميّة مختلفة جمعتهنّ العائلة، وحب العمل، وشغف توفير منتجات فاخرة وعضوية ممتازة لكل المهتمات بعالم التجميل من خلال شركتهم Apotheca.

  • بما أنكن ثلاث أخوات تعملن بشركة واحدة، هل لديكن ذات الفلسفة والأفكار العامة المتعلّقة بكيفية العمل؟

أعتقد أننا نعمل وفق فلسفة واحدة وفكرة عامة تجمعنا تحت سقف واحد، ولكن ربّما طريقتنا في التعامل مع مهامنا اليومية تختلف. على سبيل المثال، نفهم ثلاثتنا أهمية توخي الدقة والحذر أثناء القيام بإختيار ماركة أو منتج لينضم إلى المنتجات التي تمثّلها شركتنا، ولكنّ سارة لها طريقتها الخاصة في دراسة السوق وتحليل الحاجة لهذا المنتج وتوقع السيناريوهات المختلفة، بينما أنا ونورة نتوجه إلى التركيز على النتيجة النهائية والنظرة الواقعية للنتائج المتوقعة من هذا الإختيار. إن إختلافنا يكمّلنا ويجعل من شركتنا أقوى.

  • ما هو تعريفكنّ الشخصي لمفهوم الجمال؟

سارة: ليس هناك تعريف واحد أو دقيق لهذا المفهوم، فالجمال يختلف ويتنوع من منطقة إلى أخرى، ومن ثقافة إلى أخرى، ومن شخص الى آخر. وهذا ما يميّز الجمال من وجهة نظري.

دانة: الجمال بالنسبة لي هو أن نكون أفضل صورة من أنفسنا.

نورة: أن نكون متميّزين عن غيرنا وواثقين من أنفسنا.

  • لماذا اخترتن الدخول في هذا المجال؟

دخلنا هذا المجال إثر طلب طبيب متخصّص في الأمراض الجلدية في لوس أنجلوس، مساعدته في توزيع وترويج منتجاته في الكويت. وعلى الرّغم من أن التعاون مع الدكتور لم يتم ولكن اكتشفنا من خلال دراسة السوق المحلي أن هناك طلب واسع على منتجات من ماركات حصرية وممتازة، ومن هنا كانت البداية.

ما هي Apotheca؟

إنّ Apotheca هي كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية القدمية Apothecary  وتعني الكيميائي، أو الصيدلاني الحديث. وعلى الرغم أننا لا نعمل في مجال الصيدلة بمفهومه التقليدي، إلا أننا نرى أن مجالنا يقتضي توفير علاجات فعالّة، ومنتجات ذات جودة عالية لزبائنا.

  • برأيكم، هل هناك صلة بين الجمال والصحة؟

بالطبع، للجمال علاقة وطيدة بالصّحة، فالأكل الصحيح، والعناية الجيدة بالبشرة، ومعرفتنا بمنتجات المكياج الممتازة المتوفرة حول العالم والطرق الصحيحة لإستخدامها كلها عوامل تحدّد عمق وطبيعة جمالنا.

  • كيف وجدتن ردّة فعل الناس إتجاه شركتكم؟

لقد تقبّل الناس الفكرة بشكل جيد، لكن منتجات العناية بالبشرة تواجه صعوبة في الانتشار، وذلك بسبب عدم تنوّع منتجات العناية بالبشرة، وعدم توفر خدمة عملاء متخصّصة في هذا المجال. وهذا ما نعمل على تغطيته وتغيير أنماطه في Apotheca سواءً في عملية توزيع وتوفير الماركات التي نمثلها وأيضاً من خلال الخدمة التي نقدمها.

  • ما الذي يميز Apotheca عن الشركات الأخرى؟

تتميز Apotheca بأنها الشركة الوحيدة المتخصّصة في المنطقة، التي تركّز على توفير وتوزيع  منتجات حصرية من ماركات منتقاة. بينما الموزعين الآخرين يُعتبرون تجّار تجزئة للشركات الكبيرة. نحن نريد أن نُبقي على مكانتنا المحدودة، وتركيزنا على أن يحظى كل عملائنا بإهتمامنا الغير منقطع، وهذا ما لا يمكن أن توفره الشركات الضخمة، لهذا نحن الشركة الوحيدة في المنطقة التي تعمل في هذا المجال ضمن بنود غير تنافسية، بسبب  ثقتنا الكبيرة في اختياراتنا، والتزامنا بنجاح وانتشار الماركات التي نمثلها.

ما الذي يميّز المرأة كسيّدة أعمال ويجعلها ناجحة في مجال عملها؟

تماماً كالرجال الناجحين؛ العمل الجاد، والدراسة، والعناية بأدّق تفاصيل العمل، وعدم الإحباط، والتقاعس بعد الوقوع في المشاكل والأخطاء.

  • كيف توفقّن بين العمل ومسؤولياتكن الأخرى؟

سارة: أستيقظ عادةً مبكراً جداً، لأنني أم لطفلة عمرها عام ونصف، وهذا ما يمكّنني من الاطلاع على المراسلات الخاصة بالشركة. بعدها ينقسم يومي بين الاجتماعات والدراسات التقييميّة.

دانة: أستخدمُ العديد من الرزنامات التي تساعدني على التخطيط لأسبوع كامل في جدولي، وتذكّرني بكافة المهام التي يجب إنجازها.

نورة: أعدُّ الكثير من القوائم، وأضع العديد من الملاحظات التي تذكّرني بالأشخاص الذين يجب التواصل معهم. كما أنني أعدُّ قائمة بالأولويات وأستخدم هاتفي ليذكّرني بكل ما عليّ القيام به خلال اليوم.

  • ما النصيحة التي تقدمونها للمرأة الطموحة التي تودُّ أن تؤسس عملها الخاص؟

تعرّفي على نفسكِ أولاً، وحددي ما تودّين القيام به والمجال الذي ستحبين العمل فيه قبل  تحديد نوعية مشروعك. اعرفي نقاط قوّتك والمجالات التي تجيدينها وتتقنيها، وادمجي كل تلك المكوّنات وشاهدي روعة سير حياتك العمليّة وسحر النجاح الذي ستحصدينه.

  • كيف تتغلّبن على المصاعب والمشاكل التي تواجهكن سواء في الحياة الشخصيّة أو العمليّة؟

نتغلّب على المصاعب من خلال الموازنة بين التعاطف مع الآخرين وبين الإلتزام بالمبادئ والوقوف ضد كل ما يزعزعها. من الضروري جداً عدم شخصنة التجارب الصعبة من خلال الظن أنها تحدث لك شخصياً بسبب يتعلّق بكَ، بل على العكس، علينا التعلم من تلك التجارب.

–  ما الصعوبات التي تتولّد من العمل مع أفراد العائلة الواحدة؟

تكمن الصعوبة في تحديد متى ينتهي العمل لتبدأ الحياة الشخصية. نحن نعمل بإستمرار فتختلط الجداول مع بعضها، وربما ستجدنّ واحدة منّا تعمل في ساعات متأخرة من الليل حتّى في الأيام التي من المفترض فيها أن لا تعمل. أعتقدُ أنّه من الممتع جداً أن نتحدّى بعضنا بصورة ربما لا يستطيع الشركاء العاديين اعتمادها، وهذا بالطبع  يساهم في تطورنا بشكل أسرع.

  • ما هي الخطوة القادمة لـ Apotheca؟

حقيقةً سنقوم بإطلاق مجموعة من الماركات الجديدة في كل من المغرب، وتركيا، ومناطق أخرى في المنطقة. كما أننا نتطلّع للعمل مع ماركات جديدة تنطلق قريباً في الأسواق. كما أنّ هناك بعض المفاجآت في مجال التجزئة سنعلن عنها قريباً.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s