جون بول حول العالم

إنّ السفر واحداً من أكثر الرفاهيات التي تتوق لها النفس وتحتاجها الروح للتجديد والراحة العميقة. هناك سرّ ما في الإبتعاد عن المألوف والخروج من دائرة المعتاد. في هذه الصفحات سندور العالم مع ضيوفٍ عشقوا السفر واستكشاف العالم من حولهم غير مبالين بضرورات الحياة الاعتيادية.

نرتحل اليوم مع جون بول الرحالة الأمريكي من أصول بويرتوريكية الذي يعشق الكويت ويحب زيارتها  من حينٍ إلى آخر، فهي بالنسبة له مزيج متجانس بين العروبة المتفتحة على ثقافات مختلفة. ويطمح لمعرفة المزيد عن الكويت، وفهم ما يجعل هذا البلد الصغير زاخراً بالتميز والاختلاف. كانت حياة  جون بول عبارة عن كرسي ومكتب مربع صغير، حتى جاء اليوم الذي قرر فيه أن هذه الحياة لا تناسبه. ” لم أكن لأدع الحياة تمر أمام عيني وأنا مسجون بين أربعة جدارن، قررتُ أن أعمل جاهداً لأوفر مبلغاً من المال، ثم تركت وظيفتي، وبعتُ كلَّ ممتلاكاتي وقررت أن أسافر لأرى العالم متنقلاً من مكان إلى آخر”.

يعيش جون بول كل يوم كأنه آخر يوم في حياته، فهو لا يخاف من المجهول ولا يتوانى عن تجربة أمور جديدة بإستمرار حتى لو كانت مرعبة. تعلّم من السفر العديد من الدروس، أهمّها أن الإنسان لا يحتاج للكثير لكي يعيش سعيداً وراضياً ” قابلت أناساً في ماوي، وأثيوبيا، وماينمار، وكامبوديا وأفغانستان ممن يملكون القليل جداً، ولكنهم أسعد من وُجد على هذه الأرض”. بالنسبة لجون بول السفر والترحال أسلوب حياة لن يتوقف عنه أبداً، ربما سيخف يوماً ما عندما يستقر مع زوجة وعائلة لكنه لن يتوقف عنه ابداً.

هناك العديد من اللحظات التي لا ُتنسى في رحلات جون بول، ولكن أروعها كان الوصول إلى قمة جبل إيفرست بعد ثمانية أيام من المشي صعوداً 62 كيلو متراً ” كانت اللحظة خاصة جداً، شعرتُ بأني تفوّقتُ على نفسي ومقدرتي على تذليل الصعاب وتحمّل أعتى أنواع المشقّات التي تواجهني في الحياة، ربما لهذا أعتبر قاعدة مخيم جبل ايفرست في النيبال واحدة من محطاتي المفضلة على الإطلاق”. وعلى الرغم من مئات الوجهات التي زارها جون بول ، إلا انه اختار الفلبين لتكون وجهة تقاعده وراحته في آخر سنين حياته، فهي آمنة ومريحة؛ تزخر بجمال أخاذ والحياة فيها رخيصة.

إكتشفه الأوروبيون لأول مرة عام 1847 وبعد بضع سنوات من الملاحظات والحسابات، قدر إرتفاعه بـ 8848 متر وعرف كأعلى قمة في العالم. هذه الميزة كانت وراء التسمية “إيفرست” التي إعتمدها الغرب في عام 1865، وشهدت عشرينيات القرن السابق إقبالاً من المتسلقين الذين رغبوا في الوصول للقمة الأعلى. وفي عام 1950، رخصت نيبال بالوصول إلى القمة من الجنوب ما سمح بتسلق التلال الجنوبية الشرقية، الأقل خطورة. أخيراً، وبعد ثلاث سنوات، تمكن إدموند هيلاري وتنزينجنورجاي من الوصول لقمة إيفرست. ومنذ ذلك الوقت، توالت سلسلة من النجاحات من جميع الأنواع، وتأججت الأحلام الشعبية.

هو ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بأكرة بأوتار برادش بالهند. شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 – 1648) ليضم رفات زوجته الثالثة “ممتاز محلدلالة على عشقه لها وتخليداً لذكراها. وضع تصميمه المهندس عيسى شیرازیوامان الله خان شیرازی. وشُيّد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من المبنى القبة الرئيسية. ولكل من واجهات المبنى الأربع مدخل عالٍ مغطّى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط المبنى ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية. ويعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يُعرف على نطاق واسع بأنه “جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم”. ويعتبر تاج محل من أرقى الأمثلة على العمارة المغولية، وهو يجمع بين الطراز المعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي.

ستونهنج  هو صخر عظيم يرجع لعصر ما قبل التاريخ في سهل ساليسبري بمقاطعة ويلتشير جنوب غرب إنجلترا. يرجع تاريخه لأواخر العصر الحجري وأوائل عصر البرونز (3000 ق.م. –1000 ق.م.). وهذا الأثر رغم شهرته حالياً أصبح أطلالاً. ويتكون من مجموعة دائرية من أحجار كبيرة قائمة محاطة بتل ترابي دائري. ويعتبر ستونهنج من أكثر الأثار الحجرية الضخمة شهرة وحفاظاً في أوروبا. حتي الآن لايعرف ما يرمز إليه ولكن البعض يحدس أنه كان مركزاً احتفالياً أو دينياً، وحاليا يعتقد أن شعب جزر بريطانيا قد بدءوا يشيدون هذا الأثر منذ 5000 سنة.

نهر بيريتو مورينو الجليدي سمي بذلك نسبة إلى مكتشفه فرانشيسكو مورينو. تقع هذه المثلجة العملاقة في الجزء الأرجنتيني من اقليم بتاغونيا وتعتبر أكبر مثلجة في العالم وإحدى أهم معالم الجذب السياحية في الأرجنتين. الغريب في أمر هذه الكتلة أنها تسحب الثلج إليها بدلاً من أن يذوب فيها كحال بقية الكتل الجليدية في العالم، التي ينقص حجمها بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

إرتا أليه هو درع بركان بازلتي نشط بشكل مستمر في منطقة عفار شمال شرق إثيوبيا، هو خطٌ منحنٍ من البراكين ينبثق من منخفض داناكيل وصفه الرحالة والزوار الشجعان على أنه “مشهدٌ للرعب والشدائد والموت “. في25 سبتمبر2005 حدث إنفجار كبير نتج عنه موت 250 رأس من الماشية وأجبر آلاف السكان على الفرار من مكان قريب. وكان هناك مزيد من تدفق الحمم البركانية في أغسطس 2007 ، مما اضطر إلى إجلاء المئات.

مدينة ماتشوبيتشو أو القلعة الضائعة وتعني باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”. بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر، وتقع في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر، وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذه المدينة في قائمة التراث العالمي عام 1983. وهي إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.

سوسوسفليهي صحراء من الملح والطين تحيط بها الكثبان الرملية الحمراء العالية، وتقع في الجزء الجنوبي من صحراء ناميبيا، في الحديقة الوطنية ناميب – ناوكلوفت ناميبيا .

مانارولا هي من أشهر المناطق الخمس المتشابهة في سينك تير إيطاليا. تسحر سياحها بمناظرها ومنازلها وألوانها الزاهية والمنحدرات. تعدُّ مانارولا قرية ساحلية صغيرة لدرجة أنه يمكنك المشي على الطريق والعودة للشارع الرئيسي في أقل من 15 دقيقة، لكن السير فيها ممتع وباستطاعتك أن تتوقف لراحة سريعة لتأكل شئ وتشرب بعض المرطبات وتكمل السير.

تبعد مافوشي مسافة 90 دقيقة بالقارب إلى الجنوب من عاصمة المالديف، ماليه، ولأنها ليست بعيدة جدًا ترى العديد من السياح يتوجهون إليها بكثرة خاصة وأنها كبيرة نسبيًا مقارنة بالجزر الأخرى. تُعرف الجزيرة بأنها مكان الحياة الهادئة ونبض الراحة الداخلية الذي يبحث عنه المسافر، حيث توفر وسائل ترفيهية متفردة ضمن المحيط البحري الذي تقع فيه والفريد من نوعه، حيث يشعر الزائر بتغير نمط حياته وهو يركن أيامه في جنة بعيدة داخل المحيط الهند.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s