1920 عصر الجاز: أزياء وصور فوتوغرافية

تستضيف العاصمة البريطانية لندن معرض يرصد ذكريات جيل “الفلابرز”.

يقيم متحف الأزياء والنسيج في العاصمة البريطانية لندن في الثالث والعشرين من الشهر الحالي معرضاً يحمل عنوان “1920 عصر الجاز: أزياء وصور فوتوغرافية” يرصد أزياء جيل شابات حقبة العشرينات المتحررات “الفلابرز” اللواتي كنّ يرتدين تنانير قصيرة ويتميزن بالشعر القصير جداً، ويستمعن لموسيقى الجاز. يقدم المعرض مجموعة رائعة من أزياء الهوت كوتور والأزياء الجاهزة للإرتداء ضمن إطار حقبة العشرينات من القرن الماضي )1919-1929) بالإضافة إلى عدد من الصور الفوتوغرافية للمصور الأمريكي الشهير جيمس آبي.

يسلّط المعرض الضوء على أزياء الهوت كوتور والأزياء الجاهزة في العصر الذهبي للموضة في العشرينات الصاخبة حيث ساد البريق، والجمال والفن بإمتياز. إن العشرينات هو العقد الذى بدأت فيه الموضة الحديثة فى الظهور على استحياء، حيث تخلّت المرأة عن التعقيدات فى الملابس وبدأت فى لبس الأزياء البسيطة والمريحة مثل التنانير والفساتين القصيرة أو البناطيل، وأخذ بعض مصَّممي الأزياء في تلك الفترة مثل مصَّممة الأزياء البريطانية لوسيل ومصَّمم الأزياء الفرنسي بول بواريه بتأسيس الموضة الحديثة، فقد رفضوا المشدات والمؤثرات الغير مرئية في تشكيل الجسم البشري.

يتضمّن المعرض مجموعة مختارة بعناية من الفساتين المُطرّزة بالخرز وبعض الأزياء النادرة التي يطغى عليها أسلوب الموجة الفنية “آرت ديكو” التي كانت رائجة وقتها. كذلك مجموعة من الأكسسوارات مثل الأحذية، والقبعات، والمراوح، والمونوكل أو النظارة الأحادية الزجاجة، إلى جانب الطرق التي اعتمدتها  النساء في تلك الحقبة ليقدمنّ أنفسهن للعالم.

وتأكيداً على أهمية السينما وتأثيرها  البالغ على ستايل أزياء عصر الجاز، ينطلق المعرض في صالة سينما مظلمة تعرض لقطات من فيلم صامت، وبعد ذلك يدخل الزائر إلى صالة العرض الرئيسية، حيث يُعرض فيلم، مؤلف من عشرة مشاهد تتضمن 100 زي مختلف، يصوّر يوم في حياة إمرأة حقبة العشرينات من الصباح إلى المساء. يصوّر الفيلم المرأة في عدّة أماكن هي:

  1. حفل العرض الأول لفيلم
  2. مخدع السيدة الخاص
  3. نزهة
  4. عرض أزياء
  5. باخرة الركّاب
  6. مباراة التنس
  7. شاي بعد الظهر
  8. النوادي الليلية
  9. الحي الصيني في الليل
  10. حفل الزفاف

وقد تمَّ تأطير كل مشهد بخلفية مُصاغة بدقة، ومرسومة يدوياً لتعكس ستايل حقبة العشرينات المتحرر وهي فترة الثراء والنهوض في المجتمع وفيها انطلقت المرأة بأزيائها المتحررة وقلبت مجريات المجتمع بالكامل!

تستمر فعاليات معرض “1920 عصر الجاز: أزياء وصور فوتوغرافية” حتى 15 يناير 2017، ويصاحبه عرض “جيمس آبي: مصوّر عصر الجاز”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s