نصائح ذهبية لصحة أفضل في شهر رمضان الكريم

د. عبدالله المطوع: أسبوع قبل رمضان

(1)  خفف من شرب المنبهات خاصة القهوة من الفترة الصباحية حتى آذان العصر، حتى تتجنب الصداع في الأيام الثلاث الأولى من شهر رمضان المبارك.

(2)  قلّل من شرب الماء طوال الفترة الصباحية لتعويد الجسم وتجنّب التعب والصداع خلال رمضان.

(3)  اذا كنت تستخدم مكملات لإنقاص الوزن.. تدرج بقطعها من الآن، فهي عالية الكافيين !

(4) للراغبيين بإنقاص الوزن .. رمضان فرصة ذهبية! حاول تخفيف طعامك من الآن لتتجنب الأعراض الانسحابية للرجيم كالتعب والصداع والجوع.

الأستاذ أحمد ليري:  أشربوا الشاي الأخضر ولكن…

يمتلك الشاي الأخضر فوائد جمّة، فهو يحتوي على مادة الكاتيشين التي تساعد على حرق الدهون بنسبة كبيرة، كما يمتلك مواد مضادة للأكسدة والتي تقي الجسم من الأمراض وخصوصاً أمراض السرطان والزهايمر، لكن ما لا يعيه غالبية الناس، هو التوقيت الذي يلجأون به إلى الشاي الأخضر، فبعد الوجبات الدسمة، شرب الشاي الأخضر لن يفعل سوى حرق ما يقل عن 10% لا أكثر، ولن يفعل دون ذلك إن تم الاستمرار بأكل المأكولات غير الصحية قبل شربه. في رمضان إحرصوا على شرب الشاي الأخضر عندما يكون إفطاركم صحياً وخفيفاً لا يحتوي على كمية كبيرة من الدهون والكاربوهيدرات، أو بعد الفطور بساعات، في هذه الأثناء فقط يمكن لجسدكم الإستفادة من فوائد الشاي الأخضر.

نصيحة ذهبية:

تعتبر وجبة الإفطار المصدر الأولي للطاقة التي يحصل عليها الجسم بعد مدة طويلة من التجويع. ينصح بالبدء بحبتي تمر، ثم كوب من الماء أو اللبن ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة والسلطة ثم الوجبة الرئيسية.
حيث أن البدء بالسوائل يلين المعدة ويعوض السوائل التي خسرها الجسم ويحضر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة. أما الطبق الرئيسي فيجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البرغل واللحوم، الدجاج، السمك بالإضافة إلى الخضار المطبوخة.
ويُنصح الصائم بتناول الكثير من الخضار والفاكهة والحبوب كما يُنصح بتناول الأطعمة النباتية لأنها تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية وكمية أكبر من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحتوي على كمية قليلة من الدهون.
وينصح بعدم تناول المأكولات الغنية بالصوديوم مثل المخللات، والبسكويت المالح والمكسرات المالحة، والمعلبات، والمأكولات الحارة، والبهارات بكثرة وخاصة عند السحور لأنها تزيد من الشعور بالعطش خلال النهار.

خطأ شائع:

يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال شهر رمضان معتقدين أنها الطريقة المثلى لتعويض الجسد عن التغذية التي فقدها طوال نهار الصوم! هذا يؤدي إلى زيادة الوزن وعسر الهضم.  يُنصح بتناول المقبلات والحلويات بإعتدال وتفادي المشروبات المحلاة. كما تؤدي قلة الحركة أثناء شهر رمضان إلى الخمول والكسل، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً بعد تناول الإفطار بساعتين للمحافظة على النشاط والحيوية أثناء هذا الشهر.

الماء سر رمضان
قومي بشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً على فترات متقطعة من أجل تفادي أي إنزعاج أو نفخة. وتجنبي السجائر والشاي والقهوة كأول عناصر غذائية يتلقاها جسدك بعد الصوم، لما في ذلك من إثارة سيئة للمعدة.

هالة برغوث: أفضل المأكولات للسحور

يعتبر السحور واحد من أهم الوجبات في رمضان، وهذه هي مقترحات لبعض المأكولات التي من الممكن أن تجعل استفادتك عالية ومشبعة طوال فترة صومك إن إعتمدتيها لوجبة السحوار:

  • الخبز الأسمر كامل الحبوب
  • البيض
  • الجبنة البيضاء قليلة الملوحة
  • فواكه طازجة
  • كوب من الروب أو الحليب
  • كوب من شاي الأعشاب.

سارة الكندري: كيف تتسوقين بصورة صحية في رمضان؟

  • تجنبي إدخال المشروبات الرمضانية المعروفة إلى بيتك، على الرغم من لذتها وتعودنا عليها إلا إنها مليئة بالصبغات الضارة والسكريات العالية. بدلاً منها اعتمدي طريقة الماء البارد المطعّم بقطع من الفواكه الطازجة التي ستعطيه نكهة لذيذة بالإضافة إلى السكر الخفيف.
  • لا تشتري الشوربات الجاهزة فهي مليئة بالمواد الحافظة وذات نسبة عالية من الصوديوم. جهزي الشوربة مسبقاً من الخضروات الطازجة ومنكهات عشبية ذات فوائد عظيمة.
  • بدلاً من قلي السمبوسة والكبّة في رمضان اعتمدي على طريقة الشوي أو الخبز بالفرن، القلي له مضار عديدة خصوصاً في رمضان عندما نأكلها على معدة فارغة. وإحرصي أيضاً على استبدال الحشوات من الأجبان الدهنية إلى الأجبان الصحية المليئة بالبروتين والكالسيوم مثل جبنة الغودا، والأريش، والموزيريلا.
  • بدلاً من القطر “الشيرة” التي نستخدمها عادة في حلوياتنا في رمضان، استخدمي دبس التمر أو العسل.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s