الأناقة الملكيّة: الملكة رانيا مقابل الشيخة موزة

الملكة رانيا العبدالله والشيخة موزة من أشهر زوجات قادة ورؤساء الدول اللواتي أبهرن العالم بأناقتهن وطلتهن الجميلة.

كما في العصور القديمة الجميلة، كذلك اليوم، مازالت الملكات والأميرات تتمتعن بأناقة راقية تمزج بين الفخامة والملامح الكلاسيكية والتصاميم العصرية الراقية. ومن بين أكثر الملكات والأميرات أناقةً: الملكة رانيا العظيمة بأخلاقها وتواضعها وأناقتها، والشيخة موزة التي تعدُّ إحدى أيقونات الموضة في العالم العربي.

ولدت رانيا فيصل ياسين في الكويت لأسرة أردنية من أصل فلسطيني، تلقّت  دراستها الإعدادية والثانوية في “المدرسة الإنجليزية الحديثة” في الكويت، ثم تخرجّت من الجامعة الأمريكية في القاهرة في العام 1991 بشهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال. كما حازت على شهادة الدكتوراة الفخرية في “علم التنمية والتعاون الدولي” من جامعة سابينزا في روما. تزوجت من الملك الأردني عبدالله الثاني عام 1993، وأنجبا أربعة أبناء هم: الأمير الحسين ولي العهد، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى، والأمير هاشم.

أما الشيخة موزة بنت ناصر المسند فهي زوجة أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ووالدة الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. تزوجت من الأمير السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عام 1977 وأنجبا سبعة أبناء:  5 ذكور، وبنتين. وهي حاصلة على شهادة بكالوريوس في علم الإجتماع من جامعة قطر عام 1986، وحائزة على شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة كومنولث فرجينيا في قطر.

سيّدة الأردن الأولى إنخرطت في النشاطات الوطنية والبيئيّة والصحيّة والشبابيّة والخيريّة، وركزت طاقاتها وجهودها في الأردن وخارجه على مجموعة من القضايا أهمها التعليم. وهي مناصرة بارزة تماماً كلقبها الذي منحتها إياه منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في عام 2006 لقضايا الطفولة الصحية والتعليمية والترفيهية. في عام 2009، اختيرت الملكة رانيا مؤسساً ورئيساً مشاركاً لحملة هدف واحد التي أطلقتها في لندن بدعم من مبادرة التعليم للجميع والاتحاد الدولي لكرة القدم. كما اختيرت عضواً في المجلس التأسيسي للمنتدى الإقتصادي العالمي. لطالما اهتمت رانيا ببناء جسوراً بين الثقافات المختلفة، ونشر الوعي حول حقيقة الحضارة العربية والإسلامية. نظراً لهذه الجهود حازت على العديد من الأوسمة والجوائز من مختلف البلدان والمؤسسات حول العالم. تنشط الملكة رانيا على مواقع التواصل الاجتماعي وتتواصل مع الناس مباشرة وبصفة شخصية من خلال الفيسبوك وتويتر وإنستجرام، حيث لديها أكثر من أربعة ملايين متابع على تويتر.

تُعرف الشيخة موزة بإنجازاتها الكثيرة وذكائها، فهي سياسية من طراز رفيع وناشطة على الصعيد الاجتماعي والتربوي والثقافي عربياً ودولياً. ساهمت بإطلاق مشروع المدينة التعليمية ومشروع قناة الجزيرة للأطفال. وتترأس مجلس إدارة المؤسسة العربية للديمقراطية، وتشغل عدة مناصب في قطر والأمم المتحدة، وفي عام 2003 عينتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو مبعوثاً خاصاً للتعليم الأساسي والعالي، وبصفتها هذه تروّج الشيخة موزة للعديد من المشاريع الدولية الهادفة إلى تحسين مستوى التعليم وجعله متوفراً في مختلف أنحاء العالم.

تشتهر الملكة رانيا العبد الله بأناقتها المتميّزة وتمتعها بذوق رفيع في اختيار أزيائها وتنسيقها بطريقة أنيقة. تميل دائماً إلى إرتداء الألوان المحايدة وتتسم جميع إطلالاتها بالأناقة والعصرية، وغالباً ما تختار أزيائها من دار ألكسندر ماكوين وستيلا مكارتني. مؤخراَ تألّقت في حفل الـ Met Gala 2016 بفستانها العصري المزين بالموسلين وبعض التطريزات الذهبية اللون. أما الشيخة موزة فقد حلّت على كل قوائم النساء الأكثر أناقة حول العالم. تتميز بحرصها على إرتداء الأزياء العصرية المحتشمة، وتضيف بصمة خاصّة في كلّ إطلالةٍ، فلا يتطابق التصميم الذي ترتديه مع النسخة الأصليّة على منصّة العرض، حيث تعيد تنسيقها ببما يتلائم مع طبيعية الحجاب، ما جعلها مصدر إلهام لكثير من النساء المحجبات في الوطن العربي.

الملكة رانيا والشيخة موزة هما الصورة المشرقة للمرأة العربية المعاصرة، قلباً وقالباً، وقد أصبحتا بإنجازتهما وأسلوب أناقتهما العصري وغير المتكلّف مصدر إلهام لجيل من الشابات في العالم العربي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s