معرض “مانوس إكس. ماشينا” في متحف الميتروبوليتان للفنون

يركّز المعرض السنوي الذي طال إنتظاره على إكتشاف أثر التكنولوجيا على الموضة.

يستضيف متحف الميتروبوليتان للفنون بنيويورك في الـ5 من مايو عام 2016 حتى الـ14 من أغسطس عام 2016 معرض “مانوس إكس. ماشينا” Manus x Machina لإختبار كيفية تأثير بناء النماذح على الحاسوب والقصّ بالليزر والطباعة الثلاثية الأبعاد والصناعات الآلية الأخرى على الموضة الأنيقة. إذ يهدف معهد  الأزياء الخاص بالمتحف إلى إظهار الاختلافات والتشابهات بين التفصيل اليدوي المدهش ـ الذي يُسمى manus لأفضل مصممي الأزياء، والتفصيل باستخدام المَكِنات، ويُسمى .machina

يهدف “مانوس إكس. ماشينا” إلى عرض كيف يستعمل المصمّمون التطوّرات التكنولوجيّة لإبتكار ملابس جاهزة وأزياء راقية. يتضمن المعرض أكثر من 150 قطعة بدءاً من فساتين “وورث” في ثمانينات القرن التاسع عشر وصولاً إلى بدلة “شانيل” المنتَجة في عام 2015. وسيتحدّى المعرض تقاليد انقسام اليد أو الآلة مع نموذج جديد وثيق الصلة بعصر التكنولوجيا. كذلك سيبرز  تأسيس الأزياء الراقية في القرن الـ19 حين تمّ اختراع آلة الحياكة بالإضافة إلى ظهور تباين بين عمل اليد والآلة. وسوف يكتشف هذه “الأدوات المتعارضة” ويتساءل عن معنى التباين الكبير بين الملابس الجاهزة والراقية أي “الهوت كوتور”.

التكونولوجيا والموضة على اتصال معقّد وأصبحتا  كذلك الآن أكثر من ذي قبل. يقدّم هذا المعرض نظرة جديدة، غالباً ما تُقدّم فيها اليد والآلة بشكل معارض، ولكنهما أصبحتا الآن بطلتين متساويتين وتعاونيّتين. وسيتمّ عرض عناصر الأزياء الراقية مثل الجلد والدنتيل والريش والتطريز والثني مع القطع التي تمّ صنعها من خلال بناء النماذح على الحاسوب والوصل والترقيق والقصّ بالليزر والطباعة الثلاثية الأبعاد وطرق متطوّرة أخرى.

يتخلل المعرض عرض أعمال العديد من المصمّمين بما فيهم كريستوبال بالنسياغا، وسارة بيرتون لدار ألكسندر ماكوين، وغابرييل “كوكو” شانيل، وجايلز ديكون، وألبير الباز لدار لانفان، وجون غاليانو، وجان بول غوتييه، ونيكولا غيسكيير لدار بالنسيياغا ولويس فويتون، ومارك جاكوبس لدار لويس فويتون، وكريستوفر كين، وماري كاترانتزو، وري كواكوبو لدار كوم دي غارسون، وكارل لاغرفيلد لدار أزياء شانيل، وألكسندر ماكوين لدار جيفنشي، وإيسي مياكي، ونوار كي نينوميا لدار كوم دي غارسون، ومادلين فيونيه، وجونيا واتانابي لدار كوم دي غارسون والعديد غيرهم.

وإحتفالاُ بإفتتاح معرض “مانوس إكس. ماشينا” سيقام حفل المت غالا في الثاني من مايو 2016  وسيكون موضوع  الحفل ” Manus x Machina ” أي الموضة في عصر التكنولوجيا، بمشاركة عدد من الضيوف الرئيسين منهم إدريس إلبا، وجوناثان إيف، وتايلور سويفت، وآنا وينتور، إلى جانب عدد  من ضيوف الشرف مثل نيكولا غيسكيير، وكارل لاغرفيلد، وميوشيا برادا.

الصور بإذن من متحف الميتروبوليتان للفنون، صور © نيكولاس ألان جوبيه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s