رفاهية الصحراء العربية ..

ربما لأنني بنت الصحراء، بت لا أعرف أين ينتهى بحثي عن السياحة الغربية التقليدية ومنذ متى بدأ عشقي لسياحة البلدان العربية الصحراوية التي لم يعطها الله ثلجاً ولا خضاراً يكسو الميادين ويرتدي المساحات الكبيرة! أعترف أنني ارتحلت إلى شتى بقاع العالم، ملأت رئتاي بالهواء المليء بأوكسجين النباتات، وصبغت عيناي بألوان الزهور البراقة تحيك بساطاً ممتداً من كل الألوان والأشكال. أنا أيضاً نمت في كوخ خشبي عتيق، تحيطه الجبال من كل صوب، وتغطيه الثلوج البيضاء في احدى مرتفعات جبال أوربا الساحرة. بحثت عن الغريب واللاتقليدي والنادر واللاموجود في كل مكان، فقط لكي أخرج من أحادية اللون الترابي الذي كبرت أراه حولي ولا أرى سواه.

ولكنها صحراؤنا ..

لا أعرف من القائل عن بلادنا الخليجية “هي صحراء قاحلة .. ولكنها صحراؤنا”، أعتقد أن الانطلاقة لتغيير النظرة الفقيرة بالإبداع لهذه الصحراء الممتدة جاءت من هذه المقولة بالذات. فحياة أجدادنا كانت صعبة وجافة ولا أحد ينكر ذلك، ولكنهم عاشوا في زمن لم تتفطر فيه الأرض عن بحر من الذهب الأسود ولم تتكدس فيه الأموال لكي تتسنى لهم الفرصة للتفكير خارج الصندوق. هناك جمال أخاذ في هذه الصحراء ذات اللون الواحد، الأرض المنبسطة، والكثبان الرملية، والتراب الحريري. ذلك الخواء بحد ذاته ساحر، فضاء من اللاشيء يلفه الليل بغموضه كشال دافئ، ويوزنه شروق الشمس وغروبها أفقا لا تملّ العين من رؤياه. أحدهم  لم يقاوم الجمال، وقال أنه قد حان الوقت لاستثمار هذه الصحراء وبناءها فنادق ومحميات في وسط الخلاء الفسيح، لا يحدها حد ولا يطوقها طوق.

بين البحر والجبل

كانت أولى تجاربي مع تلك المنتجعات الصحراوية في مدينة مسندم العمانية عند دبا الإماراتية، تحديداً في منتجع  Six Senses Zighy Bay الذي يعدُّ واحداً من جواهر الصحراء السياحية، فهو وعلى الرغم من أنه يبعد ما يقارب الساعتين من دبي، وخمس عشر دقيقة صعوداً وعراً على جبل، ثم نزولاً مخيفاً منه، إلا أنه يقع على ضفاف خليج زيغي الذي كانت تشغله قرية عمانية منذ زمن بعيد. لازالت القرية هناك تتعايش بود مع المنتجع الشهير. فكان المنتجع جوهرة تحميها سلسلة من الجبال الحمراء العظيمة من الخلف، ويحدها البحر من الأمام فتعطي شعوراً غامراً بالإنعزال التام والإنغماس في الصحراء بكل ما أوتيت من خصوصية وجمال. فمنتجعات الحواس الست تعتمد في فلسفتها إعتماداً كليا على الطبيعة التي تعمر بها، فإن كانت وسط غابة سيكون كل ما حولك من غرف ومطاعم وممرات وأكواخ يحاكي هذه الغابة، يستمد روحه من طبيعتها ويبني معها وإليها بدايته ومنتهاه. وهذا ما حصل تماماً مع الصحراء، فعناصرها من رمل وخشب وحجر وفخار هي التي تكوّن أساسيات الرفاهية هناك، وأي رفاهية تلك التي تستمد من عناصر صلده مثل هذه؟ يخيّل للقارئ ربما أنها رفاهية متقشفة، ولكنها بتاتاً ليست كذلك، هي رفاهية بسبعة نجوم من غرف وبشاكير فاخرة وشراشف من أفضل أنواع القطن وحمام سباحة في كل فيلا وبانيو للغطس مصنوع من قطعة حجر واحدة محفورة ومبرودة بعناية فائقة.

Out in No where

هناك منتجعين في دبي يستحقون موقع ” وسط لا شيء” على الخريطة، باب الشمس الذي يقع على بعد ساعة تقريباً من مطار دبي الدولي بإتجاه أبوظبي، وسط الصحراء الممتدة ما بين المنطقتين. يعتبر باب الشمس واحد من المنتجعات الواجب تجربتها في الحياة، خدمة سبعة نجوم ورفاهية صحراوية من الطراز الأول.

بانيان تري الوادي

والآخر هو “بانيان تري الوادي” الذي يقع وسط لا شيء على بعد ساعة في السيارة بين دبي ورأس الخيمة. يستحق “البانيان تري” لقب المنتجع الصحراوي الأول حيث لا يقربه بحر ولا تجاوره واحة! مكان نائي بالفعل على إمتداد طريق صحراوي شاسع ثم دخولاً متوغلاً بين الجبال الحمراء إلى أن يصل الزائر إلى بوابة المحمية التي تنذر بدخول عالم هادئ بعيداً عن المدينة والصخب والحياة التي اعتدنا عليها.

لاحظت أن في كل هذه المنتجعات التي تعتمد اعتماداً كليا على الصحراء كعامل أساسي لوجودها، أن البنيان عادة ما يكون طبيعي اللون أحادي الدرجة، رملي أو ترابي أو بيج لكي يتناغم مع الطبيعة من حوله فلا يقف مضاداً لها أو محارباً لفكرة أن يحاط الزائر بصحراء عربية لا تحتوي على مسببات الرفاه تاريخياً. احتفظ “بانيان تري الوادي” بفلسفته الرئيسية وهي إيجاد مأوى يعتمد على الطبيعة من خلال استخدام مواردها العضوية، تماماً كشجرة البانيان الكبيرة التي عادة ما تعطي المأوى للمسافرين الذين عادة ما يأخذون قسطاً من الراحة تحتها.

خيمة سبع نجوم

تتراوح درجات الإقامة الفاخرة في “بانيان تري الوادي” من الغرف المريحة ذات التصميم المذهل، إلى فيلا مرتفعة مصنوعة من الخشب تحاكي بتصميمها الخارجي خيمة فاخرة. هناك مزيج من المواد التي استخدمت في إنشاء غرف الفندق التي هي عبارة عن فلل منفصلة تماماً عن باحة الاستقبال. لكل زائر بيته الصغير، والحمام السباحة الخاص به. الغرف طولية عادة والمرافق تتبع بعضها بصورة أفقية إلى أن يصل الزائر إلى ساحة تطل على الخارج، وحمام سباحة لا منتهي يطل على مساحة لا منتهية من الرمال الحمراء والكثبان الصحراوية. أما الخيمة فهي أشبه ببناء قفز عبر الزمن ليعطي للخيمة البدوية الأصيلة شيء من الحداثة والفخامة والرقي. مرافق الخيمة أفقية، محاطة بشابيك زجاجية كلها تطل على مساحات لا متناهية من الصحراء، وتحتوي على حمام سباحة أكبر بقليل من الغرف العادية. الخصوصية في هذا المنتجع لها أولوية كبيرة، المكان البعيد المنعزل يعطي انطباعاً بأن الزائر وحده يقطن هذه المحمية، وعندما يرى مقيمين آخرين بالصدفة في أحد المطاعم أو المرافق المتنوعة يشعر فجأة بعودته إلى الأرض بعد أن كان بعيداً تماماً عنها.

تعايش ..

كعادتها هذه المنتجعات البعيدة تحاول قدر استطاعتها أن تكون مكتفية بذاتها، متعايشة بصورة إنسانية عالية مع المخلوقات التي حولها. لابد أن يكون للحيوان وجود في هذه المنتجعات التي تتخذ من الطبيعة عنواناً لها. فلزيغي باي وبانيان تري مهمة أصيلة وهدف واضح وهو حماية الحياة الحيوانية والنباتية التي سكنت أراضيها، فالغزلان والأيائل والماعز البري طليقة وحرّة في هذه المنتجعات، ناهيك عن الحيوانات التي يستقدمونها عمداً ويعتنون بها عناية فائقة لكي تكون جزاء لا يتجزأ من الجو العام للمنتجع. حضرنا في “بانيان تري الوادي”  عرضاً شيقاً لطيور البوم والصقور، حيث شرحت المدربة انجليكا الطرق البدوية العربية الأصيلة في تدريب الصقور والتعايش مع البوم. هناك أيضاً اسطبلات عالمية المقاييس تربو فيها الأحصنة العربية الأصيلة، وأحصنة البوني الصغيرة بإمكان أي من المقيمين زيارتها وركوبها وإطعامها. ضيافة “البانيان تري” فائقة، فالمنتجع مفتوح للزوار ومرافقه لا تقفل أبوابها أبداً. كما أن هناك مفاجآت صغيرة للأطفال كل يوم متمثلة بالجمال القابعة عند بوابة مطعم بوفيه الإفطار، يستطيع الأطفال التربيت عليها وإطعامها كجزء من مغامرتهم الصحراوية.

نكهات بهواء البادية

أطعمة الصحراء مختلفة! حتى لو كانت تتشابه  تماماً مع كل الأطعمة التي كنّا نأكلها بالمدينة. ربما بسبب دأب منتجعات الصحراء وحرصها الدائم على زراعة منتجاتها النباتية في أراضيها بطرق وتكنيكات تعتمد على العضوية الكاملة. الهواء النقي والبعد عن المدينة وطعم الرمال الصافية في طبق السلطة التي نأكلها هناك، كلها عوامل تجعل من تجربة الأكل في مطاعم “البانيان تري” مختلفة ومميزة. أما حفلات الشواء المسائية فتأخذنا إلى عالم آخر، حيث السماء الكالحة ذات النجوم الوضاءة والموسيقى العربية وأجود أنواع اللحوم والمقبلات الطازجة. لليل الصحراء سحر خاص لا يمكن إغفاله، فعلى الرغم من صخب التجمعات المسائية والموسيقى الصادحة والضحكات العالية، سوف تشعر بهدوء نفسي وسلام داخلي لا يعلى، خصوصاً لو كانت طاولتك على مرتفع رملي يطل على بركة من المياه تسبح بها الأسماك .. واحة في وسط الصحراء الممتدة بلا نهاية.

Rainforest Treatment

هناك طرقات ترابية مضاءة في “البانيان تري الوادي” تجعل المشي في هذا المنتجع متعة تضاهي المشي في شوارع المدن الشهيرة المرصوفة بالورود والمحلات المتنوعة. في منتجعات الصحراء تتبدل الزهور بالنباتات الصحرواية بكافة أشكالها، ويستبدل التسوق بنزهات رومانسية يمسك فيها الأحبة أيدي بعضهم تحت سماء رائعة وهواء عليل. “البانيان تري” منتجع محفز للرياضة خصوصاً بوجود واحد من أفضل المرافق الرياضية والعلاجية متمثل بمسبح الـRainforest  والذي هو عبارة عن غرف صغيرة متتالية تحتوي على علاجات متنوعة بالماء، حيث تختلف درجة حرارته من غرفة إلى أخرى، وقوة اندفاعاته بالإضافة إلى تنوع مواقع التركيز فيه على أي جزء من أجزاء الجسد. فمن الأحواض الأرضية الباردة ثم الدافئة التي يمشي فيها الزائر إلى دوشات معلقة بالسقف تتناوب فيها المياه بدرجات حرارة متنوعة. إلى غرف السونا والبخار و”الأروماثيربي” ثم غرفة الثلج المبروش التي يفرك فيها الزائر جسده بعد دوش يحاكي شلالات الغابات الاستوائية الدافئ. بعد كل تلك المحطات يحظى الزائر بحمام سباحة كبير يحتوي على مضخات صغيرة تعالج كل جزء من أجزاء الجسم من خلال مساجات مائية متخصصة.

مرفق الـRainforest  محطة لابد منها لكل زوار “البانيان تري” خصوصاً وأنه حصل على جائزة أفضل مرفق مساجي علاجي  hydrotherapyفي أفريقيا والشرق الأوسط.

تجربة خارج الصندوق

عادة ما يتوجه سكّان الخليج والمناطق العربية الصحراوية إلى أوروبا وشرق آسيا وأمريكا للإستمتاع بالطبيعة والأجواء الجميلة. هناك إعتقاد قائم ومبرر أن ليس هناك ما يمكن أن تقدمه لنا الصحراء! لكن “باب الشمس” و”زيغي باي” و”بانيان تري الوادي” منتجعات ومحميات صحراوية أثبتت أن هناك جمال لا يضاهى في الصحراء!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s