فرانك ستيلا في معرض إستعادي

يخصص متحف “ويتني” في نيويورك معرضاً إستعادياً لم يسبق له مثيل لأعظم الرسامين الأمريكين.

يحتل الأميركي فرانك ستيلا الذي يحتفي به حالياً متحف “ويتني” للفن الأمريكي  في نيويورك من خلال معرض متنقل ضخم لأعماله الفنية، موقعاً مركزياً في الفن التشكيلي في الولايات المتحدة الأميركية. سيجوب المعرض مختلف الولايات الأمريكية، حيث سينتقل في فبراير 2016 إلى متحف الفن الحديث في فورت وورث، ومن ثم إلى متحف “دي يونغ” في سان فرانسيسكو.

شهد اليوم الثاني عشر من مايو عام 1936 ولادة فرانك ستيلا أحد أعظم الفنانين الأمريكيين وأكثرهم شهرة في العصر الحديث. ينتمي ستيلا إلى المدرسة الإختصاريّة (الحد الأدنى) وما بعد التجريدية، التي إلتحق بركبهما رفضاً للمدرسة التعبيرية. قدّم في بداياته سلسلة من “اللوحات السوداء” البالغ عددها 59 لوحة  رسّخت مفهوم التصوير المسطح وذلك على إعتبار أن الرسم أو اللوحة مادة محسوسة موجودة في المكان. ومن ثمّ بدأ ستيلا إنتاج لوحات من الألمنيوم والطلاء النحاسي، منتقلاً إلى مجموعة أوسع من الألوان. وفي أواخر الستينات دخل ستيلا عالم الطباعة بمختلف أنواعها سواء النقش، أو الطباعة الحجرية، أو طباعة الشاشة الحريرية. كما دخل مجال تصميم أزياء عروض الرقص وديكورات المسرحيات.

يؤطر المعرض بتراتيبة زمنية دقيقة، أكثر من 120 عملاً أبدعها ستيلا خلال ستين عاماً بدءاً من منتصف الخمسينات وحتى يومنا هذا بما في ذلك لوحات، ومجسمات، ومنحوتات. يحتوي المعرض على لوحته الشهيرة Pratfall التي صاغها عام 1974 من الأكريليك على القماش وتصوّر سلسلة من المربعات خادعة للعين، إلى جانب لوحة “الزلازل في تشيلي” Das Erdbeben in Chili التي يبلغ طولها 40 قدم؛ صاغها ستيلا في عام 1999، وهي عبارة عن خليط فوضوي من الأشكال والزخارف. كذلك يضم المعرض بعضاً من أعمال ستيلا الأكثر شهرة مثل Harran II (1967)  و Chocorua IV (1996).

تجدر الإشارة، إلى أن معرض فرانك ستيلا الإستعادي هو من تنظيم متحف “ويتني” للفن الأمريكي في نيويورك بالتعاون مع متحف الفن الحديث في فورت وورث.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s