عزالدين علايا في تاريخ الموضة

روما تكرّم المصمم الأسطوري عزالدين علايا.

إستضافت غاليريا بورغيز في العاصمة الإيطالية روما معرض المصمم العالمي عزالدين علايا الذي يحمل إسم “كوتور/سكلبتشر”  Couture/Sculpture عزالدين علايا في تاريخ الموضة ” الذي يجمع ثلاثة عقود من روائع ذلك المصمم التونسي الشهير.

إستقطب المعرض الكثير من الشخصيات المتميزة في عالم الأزياء ممن أشادوا بتصاميم علايا المعروضة بذكاء داخل المتحف. ضمّ المعرض 65 قطعة فنية لا مثيل لها وُضعت بطريقة مبتكرة فعلى سبيل المثال، إختار علايا وضع فستان متقن القصة  في الغرفة المصرية إلى جانب الأعمال الفنية المحنّطة؛ بينما وضع فستان أغريقي إلى جانب المنحوتات والتماثيل اليونانية القديمة. وقد إصّطف عند مدخل المتحف 13 فستان بجانب بعض الأعمال الفنيّة الرائعة مثل لوحات كارافاجيو الفنية وأعمال برنيني.

يتمتع علايا بشهرة عالمية كبيرة منذ الثمانينات ويُعرف بإبداعاته المبتكرة، التي تشبه الأعمال الفنية، فهو ينحت الفساتين للمرأة من أي جزء من العالم إلا إنّه لا يرسم تصاميمه إلا نادراً حيث يفضل أن يقص في القماش مباشرة. ويعود حب علايا لنحت التصاميم إلى دراسته فن النحت خلال سنوات المراهقة. وفي حين أن بعض الفساتين تم تعديلها خصيصاً لتناسب العارضات مع الأخذ بالإعتبار أبعاد معرض، إلا إنّه تم عرض فساتين أيقونية أخرى بحالتها الأصليّة مثل فستان الفنانة غريس جونز وفستان المغنية الأمريكية تينا تيرنر الذهبي القصير.

وقد أفتتح المعرض في يوليو 2015، وسيستمر حتى أكتوبر 2015.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s