رمضان في الكويت… بنكهة مختلفة

يحتلّ شهر رمضان المبارك مكانة خاصة لدى الجميع، فهو شهر التواصل الإجتماعي، وصلة الأرحام، والصلاة، والحب، والعطاء. ولرمضان نكهة مختلفة عن باقي الأشهر، خصوصاً تلك المائدة الرمضانية التي تجمع الأهل والأحباب في جو جميل ومميز حولها. فوجبة الإفطار تقليد مفعم بالإيجابيات الحميدة، ولتتمتع عزيزي القارىء بنكهة عصرية هذا العام نقدم لك بعض المطاعم الجديدة لتضيفها إلى قائمتك!

شهد قطاع المطاعم والوجبات الغذائية في السنوات الأخيرة نهضة واسعة في الكويت. وأخذت ظاهرة المأكولات الكويتية الأصيلة تجتاح المطاعم، إلى جانب العديد من المطابخ العالمية اللذيدة. ومن أكثر الأماكن التي شهدت إنتشار هذه الظاهرة المتنامية بسرعة صاروخية هو سوق المباركية وتحديداً الجهة الجنوبية منه أو ما بات يعرف بـ “سومو” التي أصبحت واحدة من أكثر الأماكن التي تحتضن مطاعماً فريدة من نوعها. ويعود هذا التغيير الجذري الذي شهده سوق المباركية إلى جهود صاحبا بوتيك ذوق للأزياء العصرية الفنان أحمد الغانم ومحرر الأزياء بدر الحجيلان اللذين تركا بصمات إبداعية واضحة مستوحاة من قلب التراث الكويتي لكن بإسلوب شبابي عصري. ويضم سوق المباركية العديد من المقاهي والمطاعم العصرية الجديدة مثل “فلوَر لاتيه”، “بري أو، “مسيان”، ومطاعم عضوية مثل “بروذرس ستريت” و”سفنث هيفين”.

 يقع مطعم Street by Zubabar الذي تملكه شركة “المكان” بالقرب من سوق المباركية، ويدور مفهوم المطعم حول تقديم أطباقاً جديدة بنكهة عصرية فريدة من نوعها. ويقدم الشيف فيصل النشمي في شهر رمضان الكريم العديد من الأطباق الجديدة التي تمزج بين عبق الماضي وحداثة الحاضر. كما يقدم المطعم خدمة طلب الأطباق مسبقاً بحيث تكون جاهزة في وقت الإفطار ليستمتع الصائمين بوجبة شهية ساخنة بطعم جديد ومختلف عن المعتاد. تهدف شركة “المكان” إلى تقديم تجربة متعددة الحواس، وتنظيم ورشات عمل وفعاليات توفر فرصاً لكل مبدع لعرض أعماله في معرضها الخاص.

أما للبحاثين عن إفطار صحي خلال شهر رمضان يقدم فاضل حسين صاحب  Caveboy Grubs للطلب عبر الإنستاغرام أطباقاً مُعدّة بمواد عضويّة وخاليّة من أي حبوب، أو ألبان، أو مواد ترفع السكر في الدم. يدور مفهوم الطعام حول  حميّة “باليو” Paleo التي تعود بنا إلى غذاء الإنسان في العصر الحجري، ولذلك فهي بسيطةٌ تخلو من حساب السعرات الحرارية وكمية الطعام الموجود في كل أنواع الحميّات الغذائية المعروفة أي أنها ليست حمية لإنقاص الوزن وإنما أسلوب حياة. ويؤكد حسين أن حميّة “رجل الكهف هي عبارة عن غذاء الإنسان منذ عشرة ملايين عام قبل التاريخ وأن هدفه الأساسي هو تقديم طعام صحي ولذيذ. وأشار حسين إلى أنّه يقدم خلال شهر رمضان العديد من الأطباق التقليدية لكن بإسلوب غذاء أهل الكهف مثل الورق عنب، والهريس، ومجبوس اللحم، لقيمات أو لقمة القاضي، وحتى البوظة.

بالتأكيد شهر رمضان هذا العام سيكون مختلفاً ومميزاً مع هذه الخيارات الرائعة التي ستمنح العائلة والأصدقاء فرصة لإستكشاف نكهات جديدة كلياً.

 

روح العطاء

إكتشف معنى العطاء في شهر رمضان مع جولات “مدينة” التاريخية، والثقافية، والإقتصادية الإجتماعية، والمطبخية. ستنظم “مدينة” في الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من الشهر الفضيل جولة خاصة تحت عنوان ” بهجة العطاء “.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s