معرض جين لانفين الإستعادي في متحف الموضة الباريسي

يكرّم متحف الموضة الباريسي أقدم دار أزياء في فرنسا

Jeanne Lanvin

يستضيف متحف الموضة الباريسي في 8 مارس 2015 معرض إستعادي لمؤسسة علامة “لانفان” الفرنسيّة الشهيرة المصممة الراحلة جين لانفان التي تعتبر أيقونة الموضة في القرن العشرين. ولدت لانفان في عام ١٨٦٧ وبدأت مشوارها بتصميم القبعات وفي عام ١٨٨٥ فتحت ورشتها. وبعد أربعة أعوام أصبحت الفتاة الموهوبة أشهر مصممة قبعات وإفتتحت متجراً في شارع الأناقة دوفوبور سانت أونوريه.

كان من الممكن أن تكون جين لانفان مغمورة، لولا الحدث الذي غيّر حياتها وهو ولادة إبنتها مارغريت في العام ١٨٩٧. أولت المصممة المبدعة إهتماماً كبيراً لأزياء إبنتها الصغيرة فكانت تصمم لها فساتين مميزة وتصمم أيضاً الموديلات ذاتها للدمى الصغيرة التي تلعب بها إبنتها. كانت مارغريت مصدر وحي كبيراً للأم التي إهتمت بأناقة صغيرتها وأبدعت في أزيائها، ما لفت أنظار زبائن متجرها للقبعات، وطالبوها بأن تصنع مثلها لبناتهم. إنضمّت إلى الاتّحاد الذي يجمع أهمّ مصمّمي الأزياء ومن هذه الخطوة بالذات كانت البداية الحقيقيّة لها، عندما تم إفتتاح أقسام خاصّة بالملابس النسائيّة في متاجرها وبدأت تصاميمها بالظهور إلى العلن. وفي عيد ميلاد مارغريت الثلاثين أطلقت لانفان عطرها النسائي الأول “آربيج” والشعار الذي صمم ليزين زجاجة العطر في عام 1927 لا يزال الدار يعتمده إلى اليوم.

إستوحت لانفان  تصاميمها من أسفارها حول العالم وإستخدمت اللؤلؤ والتطريز والأقمشة الغريبة التي كانت تشتريها أثناء رحلاتها محدثة نقلة نوعية في الأزياء خلال سنوات الثلاثينيات. كما لجأت للفنون التشكيلية لتستوحي أزياءها وكانت من عشاق النحات الإيطالي بوتيتشيللي. إشتهرت لانفان بتقديمها أزياء مستوحاة من القرن الثامن عشر مع إضافة اللمسة العصرية والروح الشابة؛ الثوب ذو التنورة المنفوخة والوسط المنخفض.

يضم المعرض أكثر من 100 تصميم من مجموعات لانفان المذهلة ومن تراث متحف الموضة الباريسي. يفتح المعرض الذي ترعاه “سواروفسكي” أبوابه في 8 مارس عام 2015، وسيستمر حتى 23 أغسطس 2015.

الصور منشورة  بإذن من دار لانفان.(no caption) (2)LaDiva193536

Colombine, 1924-25

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s