مي القصار .. بين الحرف والحجر!

1

أحدُهم كتبَ يوماً أنَّ هناك الكثير من الموهبة لدى الشباب الكويتي التي يُحركها نبضُ الإبداع. مي القصار لا تختلف كثيراً عن هؤلاء الذين وجدوا في داخلهم فكرة فعملوا جاهدين على إخراجها للناس. من الحجر والحرف والذهب صمّمت مي قطعاً تعكسُ ذوقها وشخصيتها لتكون بذلك واحدة من أبرز مصمّمي المجوهرات الصغيرة في الكويت. عن تجربتها قالت:

2

أعتقدُ أنَّ التصميم جزء منّي وإنعكاسٌ لكل ما مررتُ به في الحياة من تجارب صقلت داخلي بوادر الإبداع وكوّنت في رأسي تلك الأفكار. أذكرُ عندما كنت صغيرة في سنّ الثالثة عشر كنّا وأسرتي نعيش خارج الكويت عندما قررت والدتي أن تعطينا أنا وأختي الفرصة لنرسم قطعة من المجوهرات التي ستنفذها عند صائغها الذي كانت تتعامل معه آنذاك. كانت الفكرة مدهشة بالنسبة لي وهي أن أرتدي شيئاً من بنات أفكاري. أخذتُ المهمة على محمل الجدّ ورسمتُ قلادة من الذهب الأبيض برصفٍ من الألماس وقطعة من الياقوت. وكم كانت فرحتي كبيرة وأنا أرتدي ما صممتُ لألاقي مديحاً لقلادتي عند كلّ من رآها. ربما كانت هذه المرّة الأولى التي أتعرّفُ على فكرة تصميم المجوهرات أو تحويل الرسومات التي أضعها على  الورق إلى قطع حقيقيّة ملموسة تلاقي إعجاب الجميع. عرّفتني أمي على مبادئ الصناعة فتعلّمتُ منّها أنواع الأحجار والمعادن، كما كانت مجموعة مجوهراتها مرجعاً لي أعودُ لها لأدرس تفاصيلها وأُعجَب بأشكالها وأرتديها للمناسبات الخاصة متى إحتجتُها.

Quote: When I felt that I’ve seen the whole world, my passion for designing kicked in.

كانت ولازالت حياتي هي  مصدر إلهامي الأول، خصوصاً تلك الفترة الصعبة/الجميلة التي قضيّتُها في ربوع ِ نيويورك للدراسة الجامعيّة. كنت طوال عمري طفلة خجولة، هادئة ومحميّة من قبل عائلتي، ولم يُطلب منّي يوماً أن أتحمّل أي مسؤوليات يعتدّ بها كونّي أصغر إخوتي. فكان ذهابي إلى نيويورك لوحدي بمثابة الصدمة التي شكّلت بوادر الإستقلالية والإبداع والبحث عن كل ما هو جديد ومثير في شخصيّتي. هناك في تلك المدينة العجيبة وجدتُ شغفي في الحياة. بدأتُ في التصميم بصورة جديّة في عام 2007 عندما أنهيّتُ دراستي الجامعيّة وعدتُ إلى الكويت كانت تصاميمي محصورة على أفراد العائلة والأصدقاء، ومع تشجيعهم وإيمانهم بي إنطلق عملي الرسمي في تصميم المجوهرات عام 2010 تحت شركة تحمل اسمي May Jewelry.

Quote: Family & friends wore my pieces and made me feel so confident that everyone else can wear them.

3لم يكن بحسباني أبداً أن أملك شركتي الخاصة، أو أن أكون سيّدة أعمال، لكنّ العمل بشغفي وموهبتي سهّلا عليّ الجوانب الأخرى خلافاً عن التصميم الذي أعشقه. بدأت في تصميم قطع خاصة ونادرة من أحرف اللغة العربية التي يختلف رسمها وشكلها عن المعتاد، الحرف بحد ذاته مرسوم بطريقة فريدة والنقاط كانت من الألماس. ردّة فعل الناس وإعجابهم بعملي شكّلا الحافز الأكبر لإنطلاقة رسميّة جاءت في عام 2014 عندما أصدرت مجموعتين كاملتين من مجوهرات الأحرف العربيّة، الأولى بإسم “بين الحرف” التي تضمّنت عشرُ قطع حروف من اللغة العربية مصاغة بطريقة مبّهمة لا تُعطي للحروف هويّتها المتعارف عليها ولكنّها تشكّل معنى خاص بالنسبة لي. مجموعتي الثانية إسمها “بدون الحرف” ركّزتُ فيها على نقاط الحروف ومواقعها على صفيحة صغيرة من الذهب.

Quote: I play with Arabic letters & dots but in my own way.

ما أحبّه في تصّميم المجوهرات هو الفضاء الواسع والمساحة الشاسعة المتوفّرة لي بلا حدود. إلهامي نبعَ من حياتي ومن تجاربي الشخصيّة سواءٌ الجيّدة أو السيّئة كلّها أعيدُ صياغتها جمالاً ثميناً بين الذهب والألماس. أحبُّ أيضاً شعور أن أصنع شيئاً يحملُ معناً خاصاً ومختلفاً من عميلة إلى أخرى. كلّهم ينظرون إلى قطعهم على أنّها حصريّة لهم ولا يتشابهون فيها مع الأخريات. عندما تخبرني صديقاتي أنَّ قطعي تُشبهني أشعرُ بسعادة غامرة لإنّني إستطعتُ خلال فترةٍ بسيطة أن أحقق هويّة لي في مجالٍ جميل ٍ وفاخرٍ مثل هذا.

4

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s