الرقص والأزياء في متحف “معهد الأزياء للتكنولوجيا”

01

سبر أغوار العلاقة الفطرية بين الأزياء والرقص عبر هذا المعرض التثقيفي

يستضيف معهد الأزياء للتكنولوجيا في مدينة نيويورك الأمريكية معرضاً يستعرض العلاقة بين إثنين من أهم أشكال الفن وهما الرقص والأزياء. يضمُّ معرض “الرقص والأزياء” نحو مئة زيّ من الأزياء الخاصة الرقص فضلا ً إلى أزياء مستوحاة من الرقص، بدءاً من القرن التاسع عشر  فصاعداً.

يسافر المعرض عبر الزمن إلى منتصف القرن التاسع عشر، لينطلق العرض بأزياء ذلك العصر الكلاسيكي، بما في ذلك زيّ نادر على الطراز الإسباني إرتدته راقصة الباليه النمسوية الشهيرة فاني إلسلر. كما يركّز المعرض على مراحل تطور الباليه الذي يعدّ أحد فنون الرقص التي تعبر عن مشاعر ورغبات وتطلعات الانسان عبر أزياء مختلفة منها زيّ من تصميم كريستيان بيرار لـ “سيمفوني فانتاستيك”، وأزياء من تصميم مدام كارينسكا للباليه الإمبراطوري، وحتى أزياء باليه “كريول جيزيل” لمسرح هارلم لرقص الباليه. كما يشعُّ القسم الخاص بالباليه بزيٍّ مذهل ورائع من باليه “شهرزاد” (1910)، الذي صممه الفنان ليون باكست، الذي يعدُّ من أشهر الرسامين ومصممي الازياء والديكور المسرحي الروس، حصل المتحف عليها مؤخراً. كذلك يخطف الأنظار طقم من تصميم الفرنسي الشهير إيمانويل أنغارو إرتدته أميرة موناكو كارولين.

كما يشتمل المعرض على أزياء عدداً من المصممين العالميين ممن صمموا أزياء عروض الباليه على سبيل المثال جان بول غوتييه، ستيلا مكارتني، إيف سان لوران، ريكاردو تيسي لدار جيفنشي، فالنتينو غارافاني ، برابال غورونغ، رودارت وغيرهم الكثير.

يضم قسم الرقص الحديث على العديد من الأزياء المُسلّفة من قبل شركة “مارثا غراهام” للرقص، كثيراً منها تم إرتدتها رائدة الرقص الحديث الأمريكية نفسها. كما أن أحد أبرز معروضات هذا القسم هو زي من عرض مصمم الرقصات الأمريكي مرسيا كانينغهام “سيناريو”، الذي صممته المصممة ري كواكوبو من دار “كوم دي غارسون”، كما يجاوره فستان  “كوم دي غارسون” ذو نتوء المستوحى منه.

كذلك يمثل المعرض أيضاً أشكال أخرى من الرقص مثل الفلامنكو الذي يعكس بجلاء تقاليد الغجر، مع مجموعة مختارة من الفساتين التي صممها عدد من أهم المصمين مثل مثل كريستوبال بالنسياغا، إلسا شياباريلي، جان باكين، أوسكار دي لا رنتا، ورالف لورين. وبالإضافة إلى الأزياء، يضم المعرض أيضاً تجارب متعددة الوسائط مثل الصور وأشرطة الفيديو. تضيف هذه الوسائط المختلفة بعداً جديداً إلى هذا المعرض الذي لا يجب تفويت زيارته.

أفتتح المعرض في 13 سبتمبر 2014 وسيبقى مشرعاً أبوابه حتى 3 يناير 2015.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s