!نهار .. من يسكن خلف القناع

هناك شيّءٌ ما يجذبك إلى وجود ذلك الكيان المتواري خلف قناعٍ أبيض بملامح جامدة! ربما التناقض بين صوت الرجل الذي يختبئ خلفه وطاقته الإيجابية العالية، وبين جمود القناع وغموضه! نهار شخصية لمعت في مجتمع الموضة السعودي وأخذ صيتاً واسعاً من خلال عمله مع شركات الفاشن الكبرى. وعلى الرغم من الغموض الذي يحوم حول شخصيته الحقيقية، إلا أنّ شغفه وأهدافه واضحة يعرفها الجميع. لنعرف أكثر عن الرجل الذي يسكن خلف القناع .. كان لنا معه هذا اللقاء.

5

2ما هو شغفك الأكبر في الحياة؟

من الصعب جداً بالنسبة لي أن أحدد شغفاًَ واحداً أعتبره شغفي الأكبر في الحياة. أعتبرُ نفسي فناناً والفن بحدّ ذاته شغف. في الحقيقة أنا أرى كل ما هو حولي شغفاً، وما يقودني فعلاً في الحياة هو رغّبتي في أن أكونَ سعيداً من خلال عملِ ما أحبّ عمله بين أهلي وأصحابي وعملي في الموضة.

ماذا تعني الموضة لك؟

يتغيّر معنى الموضة بالنسبة لي بإستمرار، كانت الموضة شيئاً أستمتع به، الآن اصبحت شيئاً أعمل به وأتحدث عنه. كبرت وأنا أرى وأتعلّم كيف تتكون الرؤى وتتحدد هويّات المدن من خلال الموضة. كما لا أحد يستطيع أن ينكر قدرة الموضة على إعطائنا تلك الحرية الوجودية التي من خلالها نعّبر عن أنفسنا ونتميّز عن غيرنا.

أين تجد الموضة في حياتك اليومية؟

أراها في أسلوب حياتي .. تماماً مثما آكل وأتنفّس أنا “أتموّض”. أجد نفسي أحياناً أعيش في خزانتي، أفكّر في كُلًّ الملابس التي أملكها، أبحث عمّا سأرتديه غداً وبعده. بعتبرني البعضُ مجنوناً ولكني أستمتع في كل لحظة أقضيها هناك.

ما هي رسالتك في الحياة؟

رسالتي تكمن في خلق التغيير الذي نحتاج إليه لنفهم الموضة والفن بصورة أفضل وأعمق. قضيت السنوات الأخيرة من حياتي وأنا ابحث وأراقب كيف توجّهت المجتمعات الخليجية وخصوصاً الأجيال الشابة فيها إلى الإبداع لوضع بصمتهم وخلق هويتهم في ديارهم. نحتاج أن نستثمر في عقول البشر، نغيّر النظرة حول الفن والموضة لتتغير بذلك قيمتها.

هل تطمح إلى تغيير نظرة الرجل الخليجي وخصوصاً السعودي حول الموضة؟

على الرّغم من إيماني أنّ لكلِّ شخصٍ الحريّة المطلقة في إنتقاء ملابسه والطريقة التي يريدُ أن يظهر من خلالها للعالم من حوله، إلا أنَّ التغيّير الذي أصبو إليه لا يقتصر على تغّيير شكل الرجل العربي، بل تصحيح كل المعتقدات والإنطباعات الخاطئة التي يحملها الرجل العربي بصورة عامة والسعودي بشكل خاص حول الموضة. نحن لا نحتاج لتبنّي كل صرعة لكي نفهم الموضة، ولا نحتاج إلى تقليد الغرب في كل ما يفعلون. بل نحتاج أن نصنع موضتنا، أن نجدّد ونطوّر من مبادئنا ومعتقداتنا حول ما كان عليه أجدادنا وما نحن عليه الآن. بدأتُ مشواري في هذا العالم من خلال القراءة والمتابعة والملاحظة وكوّنتُ شخصيتي ومعرفتي بنفسي، ومن هنا إنطلقتُ من متلقّي إلى مُصدّر. أريد أن أكون مصدراً صحيحاً للموضة التي تعكس طباعَ المجتمع الحديث وبيئته.

ما هي قصة القناع؟

هي قصة فعلاً ..  قصة غريبة وغامضة ومثيرة وهذا بالضبط ما يقبع خلفه. خلف القناع تسكن شخصية خلاّقة ومرحة. بالنسبة لي هي لعبة شيّقة ألعبها مع الناس كلّ يوم عندما يسألونني لماذا أرتدي القناع. لا أنكر أنّ الغموض لعب دوراً كبيراً في نجاحي وكل فنان أو شخص مبدع يجب أن يكون لديه شخصيته الخاصة وغموضه المحبب. الرسالة من وراء القناع هي أنّ الشكل الذي خلقنا الله عليه خارج عن نطاق سيطرتنا، لذلك علينا التركيز على ما نرتدي والإطلالة التي نختارها لكي تمثلنا أمام الآخرين.

1هل هناك سر تخفيه خلف القناع؟

ربّما ..! ربّما أخفي وجهاً مشوهاً أو قبيحاً أو وسيماً جداً كلّ هذا لايهم! تأتيني الكثير من التساؤلات حول ما أخفيه خلف القناع وإن كنت قد حرقت وجهي في حادث أو ولدت بتشوّه خُلقي. هذه الأسئلة والتكهّنات تضحكني لإنّ في النهاية القناع إختيار وليس إصرار. في النهاية أنا لا أريدُ أن تعرّفني وتحبّني بسبب وجهي .. أريدهم أن يعرفونني لعملي وإبداعي وفني.

كيف وجدت ردود الأفعال إتجاه ما تفعل في مجتمع متحفّظ مثل المجتمع السعودي؟

أرى في المجتمع السعودي تناقضاتٍ عديدة أكثر منها تحفّظات خصوصاً في الآونة الأخيرة حيث نرى الفتيات والشباب يُعبّرون عن أنفسهم من خلال الموضة في الشارع وفيما يرتدون. المناسبات والإحتفالات المتعلقة بالموضة بدأت تظهر بكثرة في الآونة الأخيرة وعروض الأزياء في إزدياد مما يدل على تقبّل المجتمع للموضة بشكلها العام. أعترف أنني واجهتُ مجموعة من الصعاب وربما المقاومة في بداية ظهوري عام 2007 حيث كنتُ الرجل الوحيد في عالمٍ إقتصر على إهتمام النساء في السعودية. لكن الآن وبعد هذا المشوار الطويل من العمل بدأت أرى الدعم والحب والتشجيع في كل خطوة أخطوها.

ما هو الإبداع كيف تعرفه؟

أعرّف الإبداع على أنّه فعل تحويل الفكرة الخلاّقة إلى واقع. تتضمن العملية الإبداعية خطوتين أساسيتين: الأولى هي التفكير والثانية هي الإنتاج. طالما أنك تفكّر بإبداع من دون أن تحوّلها إلى عمل واقعي ملموس إذن أنت فقط تملك خيالاً واسعاً .. أنت لست بمبدع!

من هو الرجل الأنيق من وجهة نظرك؟

هو من يعرف جسمه ويعمل جاهداً على الوصول إلى الشكل المثالي بالنسبة له، وبالتالي هو من يدرس ما يناسبه ويتخذه نهجه في اللبس والمظهر.

4من هو مصممك المفضل لملابس الرجال؟

سؤال صعب جداً .. هناك العديد من المصممين الرائعين ولا أستطيع إختصار حبي للموضة في مصمم واحد.

ما هي قطعة الملابس التي يجب أن تتوفر في خزانة كل رجل أنيق؟

القميص الأبيض.

قطعة الإكسسوار التي لا تخرج من البيت بدونها؟

الخاتم والساعة.

المدينة التي أثّرت بك جداً؟

لندن.

حقيبة تحملها دائماً؟

قناعي.

ماركة تمثلك؟

قناعي هو أنا ولا يهم ماذا يأتي تحته .. لإنني عادة ما أخلط وأنوّع في الماركات التي أرتديها.

أين سنرى نهار بعد 10 سنوات من اليوم؟

توقّعوا الكثير من المفاجآت .. لديّ الكثير من الخطط والمشاريع ولكنكم حتماً ستجدونني في عالم الموضة.

سمعنا أنّك تُحضّر لمشروع ضخم سيتم إطلاقه في الكويت .. هلا حدّثتنا عنه قليلاً؟

في بواكير هذه السنة قمت بزيارة قصيرة للكويت حيث وجدتُ سحر هذه المدينة يكمن في شبابها الخلاّق خصوصاً في عالم الموضة المتقدّ بالحماس والإبداع. فقررتُ أن تكون إنطلاقتي في الكويت من خلال فكرة جديدة ورائعة أجّلبها إلى الكويت مع شركة الإنتاج السعودية “تكانة”. ربما يمكننا أن نسمي ما أنا بصدد عمله ثورة في عالم الفن والموضة قادمة من السعودية إلى الكويت. طوال فترة عملي قمّتُ بدعم وتشجيع الماركات وبيوت الأزياء العالمية وها هو الوقت أتى لكي أقوم بتشجيع المصممين المحليين الصغار بكل ما تنتجه أناملهم من فن وإبداع.

3عرّف الكلمات التالية:

Style: التفرّد.

الموضة: سلوك.

الجمال: قوة.

الروح: مرآة الجمال.

القناع: شخصية لديها فكرة.

الإبداع: فكرة لم تخطر على بال أحد.

التميز: شجاعة.

الإنجازات: رغبة.

النجاح: سعادة تدفعنا للعمل أكثر.

الشباب: لا يختفي من القلب إن سكن في القلب.

المملكة العربية السعودية: بلد الثقافات المتناقضة.

المرأة: المسؤولية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s