دريس فان نوتن

تصاميم سريالية

أطلق المصمم البلجيكي درييس فان نوتن مجموعته  لموسم خريف وشتاء 2014 – 2015،  التي عُرضت ضمن أسبوع الموضة الباريسي.

حاول فان نوتن أن يستلهم من الطبيعة عناصر أوهامه، فكانت الصحراء هي المصدر الأول، بكثبانها الرملية ذات الخطوط المتموجة التي تعبث بها الرياح فتعيد رسمها بأشكال مختلفة، وكان البحر بدوامات أمواجه مصدراً آخر، بينما كانت أفرع الشجر التي تحمل الزهور الكبيرة، هي المصدر الثالث، وإجتمعت هذه المصادر معاً لتقدم تشكيلة أقرب للسيريالية في هذه المجموعة، التي لا تنتمي لزمان أو مكان، ولكنها تنتمي لعالم الأوهام، أو الأحلام.

خطوطٌ متلألئة

في هذه العرض المختلف والمتميز، قدم فان نوتن أفكاره الجريئة لصنع أناقة مختلفة، حيث برزت الخطوط المتداخلة. وتألقت بعض التصميمات بأفرع الزهور الممتزجة بألوان عديدة ونقوشات متعددة للجمع بين أفكار تشكيلية تجريدية، وتصميمات كلاسيكية في الوقت نفسه. وجازف فن نوتن بخلط الألوان والنقوش بثقة كبيرة وكانت النتيجة باهرة في فساتين تجمع بين أُلفة ثياب النهار وعشاءات الشتاء المنزلية وبين أناقة المناسبات الرسمية وحفلات السهرة. وبرع هذا المصمم في إستخراج أكبر طاقة ممكنة من الألوان والمطرزات والنقوش النباتية وذلك بوضع اللمسة اللونية الصارخة وسط غابة من طبقات الثياب الداكنة.هذا التضاد أعطى لمجموعة فان نوتن لمسة من الإبتكار في الجمع بين ألوان ما كان معتاداً، وفق الذوق السليم، أن تجتمع من قبل. كما أن الزخرفات تداخلت في نسيج القماش كما التعريشات والتشققات المزروعة في سطح من الرخام. كما إستخدم فان نوتن الأقمشة الملونة.

كسرات ناعمة

أما القصات لدى هذا المصمم الذي يعد بين المواهب الأكيدة فقد تراوحت بين الخصور الضيقة والكسرات الناعمة، وبين الأشكال الفضفاضة التي تخفي معالم القوام بدون أن تغطي الانوثة تماماً.

لمسات لونية صارخة

نقوش نباتية

ولم يخيب المبدع الكبير أمل جمهوره، وقدم طائفة واضحة لا خلط فيها من ألوان الموسم الجديد كالأخضر الفستقي والفوشيا والأصفر الفاقع والبرتقالي والأزرق. ويبدو واضحاً أن لا شيء يعيق مخيلة هذا المصمم الذي يرسم بالقماش والخيوط والشرائط لوحات من تلك التي يدخل التشكيليون بفضلها الى متاحف الفن الحديث.

 شياكة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s