ألق الموضة الإيطالية في متحف فيكتوريا أند ألبرت

ابتداءً من شهر أبريل الفائت ومتحف فيكتوريا أند ألبرت في لندن يقدّم معرضاً رائعاً للموضة الإيطاليّة الرفيعة ضمن معرض “ألق الموضة الإيطالية”. ويفتح المعرض أبوابه للزوّار لإلقاء نظرة عن كثب على ما قدّمته إيطاليا من مساهمات في مجال الأزياء والموضة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى اليوم. ويلقي الضوء على أفراد ودور أزياء

تميّزوا بموهبة فذّة في استخدام تقنيات ومواد عالية الجودة وبخبرة طويلة في هذا المجال، ليجعلوا الموضة الإيطالية صنواً للفخامة والذوق الرفيع.

تبدأ الحكاية مع عروض أزياء الخمسينيات الشهيرة “سالا بيانكا” التي أُقيمت في مدينة فلورنسا. ومع زيادة شهرة أفلام هوليوود خلال سنوات الستينيات وظهور أيقونات حسناوات مثل أودري هيبورن وإليزابيث تايلور، زادت معها شهرة مصمّمي أزياء تلك الأفلام. ويستعرض المتحف أكثر من 100 زيّ من الملابس والإكسسوارات تعود إلى ماركات مثل ميسوني، وإميليو بوتشي، وميلا شون، وسيمونيتا، وسوريل فونتانا، إلى جانب فالنتينو، وغوتشي، وجيورجيو أرماني، ودولتشي أند غابانا، ومعها دور مارني، وفندي، وبرادا، وفرساتشي، والكثير الكثير غيرها.

كما تخلّل المعرض قسم مخصّص لحملة التسويق التي حملت عنوان “صُنع في إيطاليا”. فبعد أن تنامى اقتصاد إيطاليا بعد الحرب خلال الخمسينيات والستينيات، شهدت صناعة الأزياء أيضاً انتعاشاً مدويّاً. وتُوّجت ميلانو عاصمة الموضة الإيطالية الجديدة في سنوات السبعينيات. واحتفت حملة “صنع في إيطاليا” بكافة الروائع الإيطالية من فنون وسينما وتصميم وحتى سياحة ومأكولات؛ وفوقهم الموضة الإيطالية. واستمرّت هذه الحملة ناشطة لعقود من الزمن وبالفعل ساهمت في جعل عبارة “صنع في إيطاليا” تحفظ مكاناً دائماً لها في محافل الذوق.

وبينما يحتفي هذا المعرض بما قدّمته إيطاليا حتى اليوم من روائع، فهو أيضاً يتطلّع نحو مستقبل هذه الصناعة. إذ أن مستقبل البلد الإقتصادي لا يبدو مشرقاً سوى مع الطلب الخارجي على أزياء هذا البلد. ويلقي الضوء على شبكة إنتاج الأقمشة والأنسجة المتضائلة والصناعات المتعلقة بها التي كانت في ما مضى البصمة المميزة لهذه الحرفة. وهذا ما يخلّف الزوّار وفي أذهانهم سؤال مفتوح حول ما سيؤول إليه فعلاً مستقبل حملة “صنع في إيطاليا”.

معرض ألق الموضة الإيطالية برعاية بولغاري، وهو سارٍ حتى 27 يوليو 2014 في معهد فيكتوريا أند ألبرت، في لندن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s