تشارلز جيمس: “ما بعد الموضة” في متحف المتروبوليتان للفنون

ربما تكون قليلة هي معارض الموضة التي ننتظرها بفارغ الصبر كما ننتظر معارض معهد الأزياء وحفل المتروبوليتان المصاحب لها. ARTMAY2 (Custom)-1-1أما العام 2014 فيشهد على معرض افتتاحيّ في معهد الأزياء (Costume Institute) الذي تمّ تجديده مؤخراً وبات اليوم يحمل اسم “مركز أنّا وينتور للأزياء”. وقد اجتمع كلّ من إيرين لودر، وأوسكار دي لا رنتا، وليزي وجوناثان تيش، للعمل على هذا المعرض، إضافةً طبعاً إلى أنّا وينتور والسيد توماس ب. كامبل، مدير متحف المتروبوليتان للفنون، وكذلك هارولد كودا، القائم على معهد الأزياء.ARTMAY2 (Custom)-1

يفتح المعرض أبوابه في الثامن من الشهر الجاري، ملقياً الضوء على مسيرة تشارلز جيمس الناجحة. وُلد تشارلز جيمس، هذا الخبير الكوتوري الإنكليزي-الأمريكي في العام 1906. وكان نبوغه التصميميّ محلّ احتفاءٍ عظيم خلال حياته وكذلك بعدها، على الرغم من أن إبداعاته لم تصل إلى ألف قطعة خلال مسيرة امتدّت لأربعة عقود من الزمن؛ غير أن شخصيته المركّبة وتقنياته الخارجة عن المألوف جعلت منه شخصيةً تستحق الاهتمام وجعلته محطّ الأنظار.

يضمّ المعرض ما يقارب 75 قطعة من تصاميم جيمس الأروع، وقد توزّعت ما بين صالة عرض ليزي الجديدة وصالة جوناثان تيش في مركز أنّا وينتور للأزياء، فضلاً عن عدد من صالات العرض الأخرى المميزة في الدور الأول من متحف المتروبوليتان. وسيشهد هذا الأخير وجود عدد من فساتين السهرات الراقصة الرائعة التي تعود إلى سنوات الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي. ومن بين فساتين المصمّم الأيقونية التي تعود إلى تلك الحقبة نذكر “زهرة البرسيم ذات الأربع ورقات”، و”الفراشة”، و”الشجرة”، و”البجعة”، و”الماس”. وتهدف طريقة العرض في المركز إلى إلقاء الضوء على سيرة ARTMAY4 (Custom)المصمّم الذاتية، وتتضمّن بعضاً من أرشيفه، والرسوم والمخططات والنماذج الأولية بالإضافة إلى عينات من القماش. كما سيتم عرض مقاطع فيديو خاصة في كلا صالتي العرض بهدف إيضاح قدرة المصمّم الباهرة في ابتكار الفساتين الرائعة المدروسة وفقاً لعلم التشريح قبل أن يعيد رسم قوام المرأة ونحته.

ARTMAY3 (Custom)أن يحقّق تشارلز جيمس كلّ هذا النجاح من دون أي تدريب أو دراسة أكاديمية في الموضة والأزياء، فهذا إعلان صريح بامتلاكه موهبة فطرية. وهو اليوم يُعدّ كواحدٍ من أهم مصمّمي الكوتور في أمريكا، وما زالت تصاميمه تشكّل مصدر إلهام ووحي للمزيد والمزيد من المصمّمين من أجيال لاحقة.ARTMAY1 (Custom)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s