دريس فان نوتن – إيحاءات

يتمّ تكريم مصمّم الأزياء البلجيكي دريس فان نوتن من خلال معرض يُقام في متحف الفنون الزخرفية في باريس (Musée Des Arts Décoratifs). تحت عنوان “دريس فان نوتن – إيحاءات”، يقدّم هذا المعرض، وهو أول معرض مخصّص لهذا المصمّم الغزير الإنتاج، أكثر من 400 قطعة تحت الأضواء.

يحمل المعرض زوّاره في رحلة يغوصون فيها بمسار المصمّم الإبداعي، تتّضح معالمه ببراعة من خلال مختلف مصادر الإيحاء. من بين هذه المصادر الإيحائية تظهر مجموعةٌ من الأعمال الفنية المشهورة، وعيّنات من أقمشة زاخرة بالألوان، بالإضافة إلى إبداعات مصمّمي كوتور آخرين مثل بالنسياغا وإلسا شياباريلي. ويتخلّل المعرض مشاهد من تشكيلات دريس فان نوتن من على ممرّات العروض على مرّ السنين، لتصبح كلّ تلك العناصر لوحةً متكاملة مثيرةً للاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، يضمّ المتحف وسائل عرض أخرى مختلفة من صور فوتوغرافية، ومقاطع فيديو وكذلك مقاطع صوتية

.

وفي التشكيلتين الرجالية والنسائية لربيع وصيف 2014، انكبّ دريس فان نوتن على العمل مع المتحف من أجل خياطة عدة أنماط قماشية تعود إلى القرن التاسع عشر لاستخدامها في تشكيلته. وبفضل المعرض، يصبح من السهل أن يستنتج المرء مصادر الإيحاء التي انطلق منها المصمّم أثناء انغماسه في العمل على تشكيلته. وتتحوّل زيارة المعرض إلى تجربة حسية ممتعة تزداد متعةً عند الاقتراب من مختلف المناظر والأقمشة والاستماع إلى مختلف الأصوات. ومن بين الأقسام اللافتة أيضاً في هذا المعرض نذكر القسم الذي يعجّ بالفساتين الزاخرة بالريش والصور الهوليوودية العتيقة الطراز، بالإضافة إلى أزياء إثنية مستوحاة من الهند وتفاصيل وتركيبات مستوحاة من الأفلام الهندية.

لعلّ أكثر ما ينفرد به هذا المعرض، هو أنه لا يستقطب اهتمام أولئك المولعين بعالم الموضة وحسب، بل أيضاً أولئك الشغوفين بالفن، وقوّة الإبداع والخيال.

انطلق المعرض في 1 مارس 2014 وهو مستمرّ حتى 31 أغسطس 2014 في متحف الفنون الزخرفية في باريس.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s