معرض ألتا مودا: سلسلة لوحات صورية من ماريو تستينو

الفنان ماريو تستينو يطلق العنان لنفسه ليقدّم معرضاً من لوحاته الصورية لشعب البيرو.

في 20 نوفمبر 2013، كشف معهد الملكة صوفيا الإسباني، في نيويورك، عن معرض فريد من نوعه للمصوّر ماريو تستينو. تحت عنوان “ألتا مودا”، الذي يعني باللغة الإسبانية “الموضة الراقية”، يلقي هذا المعرض الضوء على سلسلة من اللوحات الصورية التي التقطها هذا المصوّر العالميّ الشهرة والمعروف في مجال تصوير الموضة.

أما اللوحات المعروضة، فهي توثّق الأزياء التقليدية المزركشة والفيّاضة بألوان ممتعة التي يرتديها سكان البيرو، وتحديداً مدينة كوزكو الجنوبية. وخلال أبحاثه، سافر تستينو عدة مرّات وعلى مدى خمس سنوات إلى كوزكو، وهي إحدى المناطق الجبلية الشاهقة في البيرو. وزاد اهتمامه بهذه المنطقة عندما اكتشف أرشيفاً من الأزياء التقليدية الاحتفالية العائدة إلى هذه المنطقة. إضافةً إلى ذلك، كان لتاريخ التصوير في منطقة البيرو أيضاً دورٌ في قولبة أفكاره، لا سيّما أعمال الفنّان مارتن تشامبي، الذي يعدّ من أوائل المصوّرين الأمريكيين اللاتينيين الأصليين. وقد عمل تستينو عن كثب مع أحفاد تشامبي لإعادة ابتكار خلفية انطلاقاً من أرشيف تشامبي.

عند النظرة الأولى، يخيّل إلى الزائر أن معرض ألتا موضة يقوم على إلقاء الضوء على التصوير الإثنوغرافي. غير أن نظرة ثانية عن كثب توضح بأن تستينو استطاع أن يرصد ويعبّر عن صور مختلفة في كلّ صورة من تلك الصور. ويعلّق على مفهوم عمله قائلاً: “أحاول عادةً أن أنتهز اللحظة. ولكن مع هذه المجموعة، أردت أن أفعل شيئاً مختلفاً، ليس فقط من خلال عملي الخاص، إنما من خلال مهنة التصوير نفسها. حاولت قدر الإمكان أن أدرج الزمن والتاريخ في كلّ إطار، من الأزياء التقليدية والاحتفالية وصولاً إلى خلفيات تشامبي، ثم إلى شعب البيرو الذي ارتدى تلك الأزياء. معرض ألتا مودا مختلف تماماً عن الصور التي ربما عُرفت بها.”

مرفق بأعمال المعرض كاتالوغ يفيض بالصور الغنية بالألوان مع ألواح بديعة الألوان، ومحاولات أيضاً من تستينو والصحفي البريطاني هاميش باولز من مجلة فوغ، وسيتم بيع هذا الكتالوغ حصرياً في المعرض.

معرض ألتا مودا مستمرّ في معهد الملكة صوفيا الإسباني، نيويورك، حتى 29 مارس 2014.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s